أكتوبر 16، 2008

حصيلة الأيام السابقة: 10/2008 - ب

إنتهيت من مهمة البحث المكثف عن المدونات التي تحتوي على المواضيع التقنية أو تلك التي أرى أن لها هدف مميز من وراء التدوين. و لقد أضفت العديد من الروابط إلى المدونة حتى يسهل على الزوار الإطلاع عليها. إستغرقت هذه المهمة أربعة أسابع!

كما كنت أقوم بإختبار مرشح/فيلتر AdBlock Plus الخاص ب FireFox حتى يسمح بظهور الإعلانات النصية و يقصي تلك التي تظهر على شكل صور أو Flash Animations. سأخصص تدوينة لذلك عندما أصل إلى نتيجة مرضية.

و يوم أمس قمت بتدريس أول حصة في البرمجة الحدثية Event-driven Programming الشيء الذي تطلب مني بعض التحضيرات في وقت قصير لأن عرض التدريس لم يتم إلا مؤخرا.

ثم عملت على التنسيق مع مجتمع أوبنتو العربي لحل مشكلة طرحت في مواصفات و شروط الشعار. أتمنى أن يتم الحسم في هذا الموضوع بإتباع ما إتفقنا عليه يوم الإجتماع الأول.

بالنسبة للأخبار في مجال المعلوميات الحرة. تم إصدار نواة لينوكس جديدة 2.6.27 و كذلك تم الإعلان أنه سيتم تفعيل نظام الملفات Ext4 في الإصدار المقبل (2.6.28) لأنه أصبح ثابتا. و أنا سعيد لسماع ذلك لأنه سيعطي لنظام الملفات دفعة قوية ويجعله في موازاتا لأنظمة الملفات الأخرى. ستكون السرعة أحد هذه المميزات.

كما أصدرت كل من مايكروسوفت و أدوبي (Adobe) إصدار جديد من مكون الرسوم المتحركة (Plug-in Animation). مشغل فلاش 10 و مايكروسوفت SilverLight 2.0. من سيأخذ أكبر حصة من السوق في المستقبل لا أدري.

فايرفوكس (FireFox) في الإصدار القادم 3.1 لن يحتوي على خاصية Geode لتحديد المواقع على الخرائط بالنسبة لمستخدمي لينوكس لأن التقنية ليست مفتوحة المصادر. كما يرى البعض أنها ستكون تطفل على الخصوصية أو أنها مجرد وظيفة ذات طابع تجاري ستستهدف الإعلانات. بالنسبة لي ما دام يمكن للمستخدم أن يفعلها أو يوقفها فلا مشكلة، ولكن كونها غير مفتوحة المصادر فذلك موضوع أخر. سواء تم الترخيص بفتح مصادر هذه الخاصية أم لا فسيتم تطوير ماهو أفضل منها من طرف مبرمجي المصادر المفتوحة.

وكذلك لا تنسون إلقاء نظرة على الحزمة المكتبية OpenOffice.org 3

قبل أن أذهب، لماذا أرى عدد قليل من المصوتين ؟ هل لأن قائمة التصويت لتلفت الأنظار كما أشار أحد أصدقائي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق