أكتوبر 09، 2008

نصيحتي لكل من يريد إستخدام لينكس

بدأت مغامرتي مع لينوكس في أواخر 2004، و أكثر ما جذبني إليه تفوقه التقني و بساطة الموارد التي يحتاجها للعمل. أول تجربة لي كانت مع SuSE 9.1 Personal و قد أعجبني كثيرا من حيث المظهر، كما أعجبني الإحساس بالأمية و جهلي الكامل بكيفية تشغيله. علمت أن هذا النظام هو عالم مختلف تماما عن ويندوز.

قبل إستخدامي للينوكس كانت نظرتي إليه أنه مجرد نظام يحاول تقليد نجاح نظام ويندوز في السهولة و الإنتشار، لهذا السبب كان مجاني و فوق ذلك مفتوح المصدر. كم كنت مغفلا!


بعد أول صعوبة لي مع لينوكس و هي لماذا يصر لينوكس على عدم قدرته على تشغيل ملفات MP3 رغم أني متأكد من سماعي لصوت تسجيل الدخول الذي يفترض منطقيا عمل بطاقة الصوت ؟


كان الجواب هو صعوبة قانونية وليست تقنية هي السبب وراء عدم دعم MP3 بطريقة تلقائية.

من تلك اللحظة بدأت إعادة إكتشاف عالم البرمجيات من جديد، و إزداد إهتمامي بالملكية الفكرية، نوع التراخيص و الفرقات بينها، حقوق المستخدم، الأخلاقيات في عالم البرمجيات، و الكثير من التفاصيل إلى الدرجة التي شعرت بأني وسط دوامات من أشكال السياسات و القوانين التي تخدم مصالح شركات و أشخاص دو هيمنة واضحة على الساحة التقنية.

و إلى جانب هذا تعلمت أن في الأمر سرا: رغم ضخامة هذه الشركات فإنها ضعيفة أمام تسليط الضوء على حقيقة أهدافها، وتوضيح مخاطر الإنسياق وراء حملاتها الدعائية. إنهم لا يردون المستخدم (أنت مجرد مستهلك في نظرهم) أن يكون واعيا بحقوقه. هذه سياسة متبعة في كل شيء اليوم، ما المانع ألا تتبعها الشركات؟

عودة إلى موضوعنا، في الثلاثة السنوات التي قضيتها مع لينوكس جربت عدد كبيرا من توزيعات لينوكس و من خلالها توصلت إلى هذا الجواب البديهي.
لينوكس ليس بويندوز، لم و لن يكونا بديلين أبدا لبعضهما البعض.
لكل مستخدم ويندوز يريد إستخدام لينوكس، إعلم أن لينوكس ليس بديلا لويندوز، لم يصمم لينوكس لهذا الهدف.

لينوكس ليس بمجرد نظام تشغيل أو عبارة عن حزمة برامج مجانية، بل لينوكس قائم على مبادئ و هي أنه من حق الأفراد إستخدام، تطوير، تداول و تعلم كيف تعمل و كيف صممت هذه البرمجيات.

لهذا السبب لا تحاول البحث عن توزيعة لينوكس سهلة الإستخدام، بل قم بإختيار توزيعة يقولون عنها صعبة و خصص لها كل ما تحتاج من وقت حتى تنجح. لا يهم كم تستغرق من الوقت في البداية، المهم كم ستوفر من الوقت بعدما أن تتعلم.

من أفضل التوزيعات و أكثرها صعوبة : Arch Linux, Linux From Scratch, Slackware, Gentoo. و أنصح ب Arch Linux لبساطتها التقنية وليس لسهولتها.

لماذا هذه التوزيعات؟ لأنها تلقي بكل ثقلها عليك في تثبيتها، و لن تفترض أن كل شيء سيعمل في البداية مما سيدفعك لتبحث و تتعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق