ديسمبر 13، 2008

Eric 4 من أحسن المحررات للبرمجة بلغة بايثون Python و كيوت Qt

إنتهيت مؤخرا من تجربة العديد من محررات و بيئات التطوير المتكاملة Integrated Development Environment باحثا عن برنامج يساعدني على البرمجة بلغة بايثون Python.

المواصفات التي كنت أبحث عنها هي:
* تلوين الشفرة المصدرية بشكل يسهل القراءة.
* تقليص و تمديد أجزاء من الشفرة لتوفير المساحة العمودية.
* إندماج مع مكتبات بايثون المثبتة و توفير خاصية التفاعلية و إكمال الشفرة.
* القدرة على التفاعل مع واجهة كيوت Qt.
* اكتشاف و إصلاح الأخطاء.
* و طبعا مفتوح المصدر.

البرامج التي جربتها على مدى أسبوعين كانت SciTE، Kate، Gedit، Geany، Komodo IDE، Eclipse/Aptana PyDev و Eric4.

وقع الإختيار في البداية على Eclipse/Aptana PyDev لأنه وفر خاصية تكملة الشفرة و اكتشاف و إصلاح الأخطاء بطريقة تلقائية. أعجبني لأنه وفر أغلب ما كنت أبحث عنه، لكن ما جعلني أبحث عن بديل هو أن إضافة PyDev لا تشمل بعض الخصيات لوجود إصدار أخر يحتوي كل شيء و يحتاج إلى شراء رخصة. الشيء الأخر هو أنني لم أستطيع إعداده لتوفير خاصية إكمال الشقرة بالنسبة لمكتبة PyQt.


لم يبقى أمامي غير Eric 4 الذي سبق و أن جربته و لم يشدني إليه لأنه يحتاج إلى تخصيص العديد من الإعدادات حتى يلائم إحتياجي. لكن لم يبقا لي خيار أخر. إليكم الصعوبة التي أخدت مني وقت طويل حتي أجعل Eric4 يقدم خاصية تكملة الشفرة بشكل كامل:
في Preferences->Editor->APIs عليك بتحديد ملفات ال API التي تريد من Eric الإعتماد عليها لتكملة الشفرة. أهم ملفين هما PyQt4.API و Python-2.6.API (متواجدين في أمكنة مختلفة حسب توزيعة جنو/لينوكس التي تستخدم) ثم بعدها عليك الضغط على زر Compile APIs.


بعد ذلك قمت بتغير الألوان المعتمدة في تلوين الشفرة و التي كانت تشبه الألوان المعتمدة في ويندوز Windows 95 و أنا لا أريد تذكر مثل تلك الذكريات في كل مرة أستخدم فيها Eric :)

بعد إجراء بعض التخصيصات الإضافية حصلت على محرر بالمواصفات التي كنت أبحث عنها و أكثر من ذلك. و يبقا محرر TextMate على منصة Mac OS X أقوى برنامج عرفته لحد الساعة.

هل يجود محرر أخر يقدم مثلما بحثت عنه؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق