أبريل 23، 2009

كيف تثبت نظام أوبنتوا Ubuntu 9.04 و التطبيقات اللازمة حتى نحصل على نظام مكتبي متكامل - 1

في هذه التدوينة سنروى كيف يمكن أن نثبت الإصدار الجديد 9.04 من توزيعة أوبنتوا Ubuntu لينوكس و بالإضافة إلى التطبيقات الأخرى حتى نحصل على نظام مكتبي متكامل. و كالعادة سيتم التثبيت داخل الآلة الإفتراضية فيرتول بوكس VirtualBox 2.2.0.

أفترض أن برنامج فيرتول بوكس VirtualBox مثبت و أنكم قمتم بتحميل ملف iso لأوبنتوا. إن لم يكن الأمر كذلك قم بتحميل فيرتول بوكس من هنا ثم تثبيته كأي برنامج عادي، و تحميل ملف Ubuntu 9.04 Desktop iso.

قم بتشغيل برنامج فيرتول بوكس بعد الإنتهاء مما ذكر، و أنقر على زر New لإضافة آلة نظام إفتراضي جديد. بعدها أدخل إسم Ubuntu 9.4 في الحقل المخصص لذلك، ثم قم بتحديد نوع النظام: Linux و التوزيعة: Ubuntu.

بعدها قم بتحديد كمية الذاكرة التي سيستهلكها نظلم أبنتوا عند تشغيله. 256 ميجا كافية.

بعدها قم بإنشاء قرص صلب إفتراضي لتثبيت أوبنتوا داخله. (القرص الإفتراضي عبارة عن ملف ضخم يستخدم كقرص صلب و يحاكي تصرفه. ما يقع داخل القرص الصلب الإفتراضي لا يؤثر على القرص الصلب الحقيقي في شيء. إلا أن حجم هذا الملف ينتقص من مساحة التخزين كأي ملف أخر). أكمل باقي الخطوات بالنقر على زر Next حتى النهاية.

الخطوات التي ذكرت على شكل صور.








بعد الإنتهاء من إعداد خصائص النظام الإفتراضي، حان وقت بدء تشغيله بالنقر على الزر Start. بعد لحظات سيطلب منك مساعد بدء التشغيل تحديد ملف iso الذي سبق و أن قمت بتحميله. قم بإختيار Image File ثم أنقر على الزر القريب من القائمة المدمجة حتى تتمكن من تحديد ملف iso. ستظهر نافدة جديدة، قم بالنقر على زر Add لتحديد الملف ثم أنقر على زر Select ثم زر  Finish. و بعدها سيبدأ نظام أوبنتوا ببدء التشغيل.


بعد إنتهاء أوبنتوا من بدء التشغيل، أنقر مرتين على أيقونة Install المتواجدة فوق سطح المكتب. سيبدأ مدير التثبيت و يطلب من إختيار لغة التثبيت في القائمة الجانبية. بعدها قم بإختيار الخط الزمني لبلدك، ثم تحديد لوحة المفاتيح. (يتم الإنتقال بين المراحل بالنقر على زر التالي أو Forward)
بعدها سيطلب منك تحديد القرص الصلب، لا تحتاج إلى تغير شيء هنا، أكمل إلى الخطوة التالية.
ثم سيطلب منك إدخال الإسم الحقيقي للمستخدم، و إسم تسجيل الدخول، و كلمة المرور. ثم أكمل حتى يبدأ تثبيت النظام. (تستغرق هذه العملية من 20 إلى 40 دقيقة حسب قوة عتاد الحاسوب)

الخطوات التي ذكرت على شكل صور.



بعد الإنتهاء من تثبيت النظام، قم بعملية إعادة بدء التشعيل. و في آخر مرحلة الإقفال قم بالنقر على Unmount CD/DVD-ROM الموجدة في قائمة Devices لنافدة فيرتول بوكس حتى يتم إستخدام النظام المثبت بدلا من ملف iso في مرحلة بدء التشغيل التالية.

بعد إعادة تشغيل النظام الإفتراضي، تظهر شاشة تسجيل الدوخل و التي تطلب منك إسم المستخدم و كلمة المرور. بعد تسجيل الدخول يظهر سطح المكتب لأوبنتوا.

الخطوات التي ذكرت على شكل صور.


كيفية تثبيت التطبيقات الأخرى للحصول على نظام مكتبي متكامل في التدوينة القادمة.

هناك 3 تعليقات:

  1. شرح رائع ومبروك لكل محبي ابونتو الاصدار الجديد
    الغريب في الامر حقيقة ان كل اصدارات ابونتو ?.04 تعمل علي اللاب توب جيدا

    وكل اصدارات ؟.10 لا تعمل ابدا

    ولذلك فانا من اسعد الناس الان وانا اضيف ردي من ابونتو :)

    ردحذف
  2. شكرا أخي محمد على الشرح المفصل
    ومدونتك ماشاء الله عليها نشيطة
    لكن لي طلب ارجو ان يتسع له صدرك
    ثيم المدون في نظري غير مريح و لا
    يشجع الزوار على العود الى المدونة
    رغم ان محتواها أكثر من رائع

    حياك الله

    ردحذف
  3. شكرا لكما.

    Mimoun: تقصد ثيم (theme) المدونة؟ بماذا تنصح و مالذي لا يريحك في قالب المدونة. خد كامل رحتك في طرح كل ما تريد.

    ردحذف