يوليو 04، 2009

الحصيلة التقنية: 07/2009 - أ

أهم الإصدارات:
تم إصدار بايثون Python 3.1. و يحمل خصائص و وظائف جديدة يمكن الإطلاع عليها هنا. و هذا الإصدار يعوض الإصدار السابق 3.0 بحيث أن هذا الأخير لن يحظى بأية صيانة أو تصحيح في المستقبل.

تم إصدار كيوت Qt 4.5.2  الذي حصل على تصحيحات عديدة و بعض التحسينات الجديدة. و هو أول إصدار حظي بمساهمة مجتمع كيوت بعد أن تمت إتاحة المجال لمشاركات الأفراد في تحسين الشفرة. كما تم إصدار كيوت كرييَتور Qt Creator 1.2 الذي حصل على مزايا جديدة تجعل منه بئة أكثر جاذبية للمطورين بـ C++/Qt.

كما تم عرض و توفير تقنية جديدة ما زالت قيد التطوير من مختبرات كيوت إسمها كيومل QML، و هي تقنية تسمح بتطوير واجهة المستخدم عن طريق الوصف بإستخدام لغة قريبة من XML و JScript (على ما يبدو لي). و هذه التقنية شبيهة بتقنية XAML لمايكروسوفت (على ما أعتقد).
شاهد هذا الفيدو لتأخد فكرة:




المتصفح فايرفوكس Firefox 3.5 صدر أخيرا، يتميز بدعم أفضل للمعايير الموحدة للتصميم المواقع و أدائه تحسن مقارنة مع الإصدار 3.0. يمكن الإطلاع على مزاياه الأخرى هنا (مشكورين على تلك التغطية).
ملاحظة: هذا الإصدار ما زال يعاني من بعض العلل في التشفير و محرك الجافاسكريبت و عرضه للغة العربية عند الإدخال، لذلك يفضل أن تنتظروا بعض الوقت حتى الإصدار التصحيحي 3.5.1 أو 3.5.2

 بالنسبة لقواعد البيانات تم إصدار MySQL 5.1.36 و هو إصدار تصحيحي. كما تم إصدار Workbench 5.1.16 الذي يسمح بتصميم قواعد البينات و تسييرها بطريقة مرئية، و هو متوفر حاليا على منصة جنو/لينوكس و ماك بالإضافة إلى ويندوز.
كما تم إصدار PostgreSQL 8.4 الذي ضم تحسينات مهمة و مزايا جديدة متعلقة بالأداء و الأمان. يمكن الإطلاع على ذلك هنا في جدول المقارنات.

بالنسبة للغة البرمجة php تم إصدار 5.3.0 و ضم أكثر من 140 تصحيح بالإضافة مزايا و وظائف جديدة.

الآلة الإفتراضبة VirtualBox 3.0 ضمت مزايا جديدة يستفاد منها في الأنظمة ذات قدرات الإستخدامات المتوازية، بالإضافة إلى دعم أولي لمكتبة الرسوميات DirectX 8/9 و تسريعها بواسطة معالج الرسوميات لبطائق العرض.

ثم بيئة التطوير NetBeans 6.7 بإصدارها الجديد التي تضم المزيد من التحسينات و دعم لأهم لغات البرمجة مع تحسينات في الأداء العام.

إصدارات أخرى:
نواة لينوكس Linux 2.6.30.1 (إصدار تصحيحي)
سامبا Samba 3.4 لمشاركة الملفات على الشبكة.
جينوم Gnome 2.26.3 و هي وجهة مكتبية لمنصة جنو/لينوكس (إصدار تصحيحي)
الحزمة المكتبية KOffice 2.0.1. (إصدار تصحيحي)

إصدارات مترقبة:
خادم الرسومات X.org 7.5
برنامج البريد ThunderBird 3.0
الواجهة المكتبية لمنصة جنو/لينوكس كيدي 4.3 KDE
برنامج التصميم و الرسومات الثلاثية الابعاد Blender 2.5

بالنسبة لي:
مشاغلي على وشك أن تنتهي لأتفرغ لتعلم و تجربة أشياء جديدة. في الوقت الحالي أصمم موقع يدويا بإستخدام XTHML/PHP معتمدا على ما تعلمته قبل سنتين.
تجربتي مع Drupal 6.x كانت جيدة و هو يناسبني. لم أتعلم الشيء الكبير بعد لكن سأخصص له المزيد من الوقت في الفترة المقبلة.
علي أن أجرب إستخدام PyQt 4 مع قواعد البينات و عرض محتواها و هل تدعم الترابط مع مكونات الواجهة بشكل يسهل و يسرع تطوير البرمجيات.
لا أستطيع أن أخرج ruby من تفكيري لأن هذه اللغة  جد معبرة و كأنك تصف أو تتحدث مع الحاسوب على أساس انه يفهم ما تقول.
سأقوم بكتابة الجزء الثاني من مشاكل المشروع Euler Project و بكتابة تدوينة جديدة لتعليم بايثون للمبتدئين. و إذا سار كل شيء على ما يرام سيبقى إهتمام المدونة ببايثون لمدة طويلة و ستشمل تقريبا كل ما أفعل أو أتعلم ببايثون.

ملاحظة بخصوص ما أكتب حول مايكروسوفت: قد يُفهم أني إنسان حاقد على مايكرسوفت و أني أكره ويندوز و مستخدميه. في الواقع لا أهتم لمايكرسوفت و لا لغيرها و لا يهمني نجاحها أو فشلها. تماما كما لا يهمني إذا إستخدم كل سكان الأرض جنو/لينوكس لأنه لن يضيف لي شيء (عدى كثرة المساهمين في تطويره :) ). و لن يفيد الكلام في هذا بشيء أكثر من كونه مجرد توعية و تحسيس للأخر. أنا متأكد أن البرمجيات الحرة و المفتوحة المصدر هي المستقبل و أسعى إلى مشاركة ما أعرف هنا من خلال هذه المدونة :)

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم أخي محمد

    في هذا الاسبوع اصدر ايضا الاصدار الجديد من elipse

    موفق بإذن الله

    ردحذف
  2. شكرا لك :) لم أنتبه لصدوره.

    ردحذف