ديسمبر 23، 2009

المكونات الأساسية التي يعتمد عليها نظام جنو/لينوكس لتوفير بيئة رسومية متكاملة

حينما إنتقلت إلى جنو/لينوكس لم أفهم كيف يتعامل النظام مع بطائق العرض و كيف يسمح بإستخدام أية واجهة رسومية يختارها االمستخدم، خصوصا و أن تلك الفترة شهدت تفرع تطبيق X.org عن  XFree86 و هما بمثابة الطبقة التي تسمح للبرامج ذات الواجهة الرسومية للعمل و التفاعل مع المستخدم من خلال النوافذ (تماما كما تعودنا مع ويندوز).

كما مر نظام جنو/لينوكس بتحديثات و تطورات عديدة في السنين الأخيرة في ضل تزايد الإستخدامات المكتبية و تقديمه كنظام بديل للأنظمة المكتبية الاخرى.

1. الآن، ما هي المكونات الأساسية التي تسمح نظام جنو/لينوكس للحصول عل واجهة رسومية؟

أولا، نظام جنو/لينوكس كما يعلم البعض لا يحتاج إلى واجهة رسومية حتى يعمل و يمكن تشغيله بدون توفر بطاقة العرض في حالة إستغلاله كخادم مثلا. لكن في حالة إستغلاله كنظام مكتبي فسنحتاج إلى نواة النظام لينوكس و الأوامر و المكتبات الأساسية لتشغيل أساس النظام، ثم من بعد إلى تطبيق Xorg و تعريفة بطاقة العرض (Graphics Card Driver) بالإضافة إلى تطبيق Mesa و بذالك نحصل على الدعم الأساسي للعرض الرسومي،  بعد هذه المرحلة يمنك للمستخدم أن يختار الواجة المكتبية التي تناسبه سواء كانت كيدي kde أو جينوم Gnome أو أية واجهة أخرى.

أغلب توزيعات جنو/لينوكس الحالية تقوم بتثبيت النظام و إعداده بشكل تلقائي و تحصل في النهاية على الواجهة المكتبية الإفتراضية (في أغلب الأحيان جينوم أو كيدي) مع تفعيل المؤثرات الرسومية للإستفادة من الإستخدام الثلاثي الأبعاد المسرع بواسطة بطاقة العرض.

2. و الآن حان وقت تقديم شرح مبسط عن تلك المكونات الأساسية.
  • نظام النافدة إكس (X Window System) هو بروتوكول (protocol) الواجهات الرسومية للمستخدم طور في الثمانينات من طرف مؤسسة ماساسوستش للتقنية (MIT). هذا البروتوكول إكس  لا يمكن تثبيته بحد ذاته بل نحتاج إلى تطبيق (برنامج) مصمم  لتنفيذ و توفير هذا البروتوكول إسمه إكس أورغ X.Org.

    ظهر X.Org في 2004 بعد تفرعه من تطبيق XFree86 للتغييرات التي طرأت على ترخيص هذا الأخير. و اليوم تتكلف المؤسسة الخيرية X.Org Foundation برعاية المشروع X.Org

    X11R7.5 هو الإصدار الحالي لبرتوكول نظام نافدة إكس. يشار إليه غالبا بإسم X11 و رقم الإصدار يشار إليه بالرقم الذي يلي حرف R مثل 7.5 (الإصدار الحالي).
  • الخادم إكس X Server هو المسؤول عن معالجة و تسيير النوافذ. و هو يمثل جزء مهم من X11 و الإصدار الحالي هو 1.7
  • freedesktop.org مؤسسة خيرية تقوم برعاية مشاريع تطوير المعايير الموحدة للبرمجيات و المكتبات الحرة من أجل توفير واجهة مكتبية موحدة يمكن إستخذامها كأساس بين كل البرمجيات الحرة الموجة بالدرجة الأولى إلى الإستخدام المكتبي. تقوم هذه المؤسسة الخيرية برعاية مجموعة من المشاريع ك X.Org، Mesa، GStreamer، D-Bus، HAL، fontconfig، Xft، Cairo و DRI
  • OpenGL و هي مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات APIs مفتوحة المصدر و متعددة المنصات (Cross-platform) للتعامل مع الرسوميات الثنائية و الثلاثية الأبعاد (2D و 3D). و هي أيضا ليست تطبيق بعينه بل نجدها إما مدعومة من طرف تعريفات بطائق العرض (Graphics Card Driver) او من طرف تطبيق Mesa أو DRI. الإصدار الحالي ل OpenGL هو 3.2
  • Mesa هو تطبيق ينفد و يوفر OpenGL يعتمد بصغته الإفتراضية على المعالج (CPU) لمعالجة الرسوميات و هو ما قد يتسبب في بطء في العرض في حالية غياب تعريف (Driver) بطاقة العرض أو عدم قدرته على توفير التسريع الثلاثي الأبعاد. يوفر تطبيق Mesa دعم للإصدار 2.1 من OpenGL و يتم العمل على دعم الإصدارات الأخيرة.
  • DRI (Direct Rendering Infrastructure) و هو يسمح ل Mesa للوصول و إستغلال قوة عتاد بطاقة عرض و الرسوميات و بذلك يوفر عرض مسرع للرسميات الثلاثية الأبعاد. كما يحتوي  DRI على وحدة DRM (Direct Rendering Manager) التي تسمح لنواة لينوكس للتواصل مباشرة مع مختلف بطائق العرض.
بشكل عام هذا كل شيء بخصوص المكونات الأساسية التي يعتمد عليها نظام جنو/لينوكس توفير بيئة رسومية متكاملة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق