يناير 14، 2010

كيف تقوم بتثبيت توزيعة دبيان دائمة التحديث Debian Testing

إدا كنت من الذين يعرفون ما هو دبيان debian و تريد فقط معرفة طريقة تثبيت الإصدار الدائم التحديث فيمكن أن تتخطى المقدمة التعريفية "المملة" التالية:

في أيامنا هذه لابد لأي شخص مهتم بالتقنية و المعلوميات أن يكون على الأقل قد سمع عن نظام يدعى لينوكس أو يونكس أو شيء كهذا، (أعرف أنه تعميم مبالغ فيه :) ) و عندما نبحث قليلا على جوجل سنجد أن هذا لينوكس يدعى أحيانا بـ أوبنتو ubuntu. إن كنت من هؤلاء فسأحاول أن أوضح لك الأمور قليلا:
  • لينوكس هو نواة نظام تشغيل مفتوح المصدر يشتغل تقريبا على جميع أنواع أجهزة الحاسوب. لينوكس بالإضافة إلى أدوات جنو GNU يمثلون أساس كل توزيعة (distribution) مهما إختلفت تسمية هذه الأخيرة.
تذكر جيدا : رغم تعدد التوزيعات فهي تعتمد على نفس الشيء و هو نواة لينوكس التي يمكن الحصول عليها من موقع kernel.org للإطلاع على الشفرة المصدرية بهدف الدراسة، الفضول أو المساعدة على التطويرها.
  • أوبنتو هي أشهر توزيعة جنو/لينوكس في أيامنا هذه، متوفرة بالمجان يمكن تحميلها من على موقع ubuntu.com أو إن تعذر عليك ذلك يمكن أن تطلب القرص المدمج لتثبيت أوبنتو ليصلك إلى باب المنزل مجانا. و قد سبق لي و أن دونت حول طريقة تثبيت أوبنتوا. توزيعة أبنتو تنحدر من دبيان و تقوم بعملية تزامن (synchronization) كل ستة أشهر مع المستودعات الغير المستقرة لهده الأخيرة. (سأتحدث عن المستودعات الغير المستقرة بعد قليل)
صدق أو لا تصدق: بإستخدام طريقة كوكومو لتقدير قيمة توزيعة ديبان لينوكس و البرمجيات المتاحة عليها من حيث عدد الأسطر البرمجية و قيمتها المادية، كانت النتيجة 13 مليار دولار. نعم هذه هي الكلفة لإنشاء توزيعة مثل دبيان. كل هذا نحصل عليه بالمجان و تقريبا بدون جهد منا.

أكمل بقية الموضوع


معلومات إضافية بخصوص دبيان:
حتى تضمن توزيعة دبيان لينوكس جودة الحزم و أمن النظام على كل المنصات التي تدعمها هذه التوزيعة يقوم المطورون بالكثير من الإختبارات و التجارب، و هذا ما يجعل منها بطيئة في الإعلان عن الإصدارات الجديدة (تقريبا إصدار واحد كل سنة و نصف) و هذه المدة جد مناسبة للخوادم لكن طويلة للغاية للإستخدام المكتبي.

و حتى يتم تمرير كل التحديثات بسلاسة من إصدار لآخر تستخدم دبيان ثلاثة مستودعات:
  • المستودع المستقر (stable) يضم الإصدارات المستقرة المعتمدة في الإصدار الحالي.
  • المستودع المُختبر (testing) يضم آخر الإصدارات التي يعرف عنها الثبات و التوافق مع باقي الحزم لكن نظرا لمعايير الجودة المعتمدة لا يمنك نقلها على المستودع المستقر إلا بعد الإعلان عن إصدار جديد لتوزيعة دبيان لينوكس.
  • المستودع الغير المستقر (unstable) يضم آخر الإصدارات الحديثة التي تحمل معها نسبة من إمكانية عدم التوافق مع المكتبات الموجودة أو العلل البرمجية الجديدة الغير مكتشفة بعد.

و كما ذكرت فإن  الإصدار المستقر لدبيان يصدر كل سنة و نصف تقريبا، لكن يمكن إستخدام المستودع قيد الإختبار للحصول على نظام بحزم حديثة و أفضل من هذا كله نظام دائم التحديث.

هنالك طريقتين:
  • الأولى هي أن تقوم بتثبيت الإصدار المستقر و من ثم تقوم بتغيير مرايا التحديث و الحزم إلى المستودع قيد الإختبار. هده الطريقة سهلة و بسيطة لن أتطرق لها في تدوينة اليوم لأنني أريد أن أشجع البعض على خوض تجارب جديدة و جريئة.
  •  و الثانية هي التي سنراها بعد قليل :)

طريقة تثبيت دبيان دائم التحديث:

أولا و قبل أن نبدأ هده مهمة تحتاج إلى خط ربط بالشبكة بسرعة عالية (على الأقل 1MBits/s) لأنه سيتم تحميل ما يقارب 820MB من الحزم.

في البداية علينا تحميل آخر إصدار لمف iso للمثبت النظام عبر الشبكة و من ثم حرقه  كقرص مدمج cd-rom.

عند بدء التشغيل ستظهر قائمة لتحديد نوع التثبيت الذي تريد القيام به. الإختيار الإفتراضي هو بيئة جينوم Gnome و حتى تتمكن من تحديد بيئة مختلفة قم بتحديد خيار Advanced options ثم Alternative desktop environments.  بعدها قم بإختيار البيئة المكتبية التي تفضلها  ثم نفد إختيار Install. بالنسبة لي فسأغطي بيئة KDE هذه المرة.


بعدها سيسألك مدير التثبيت عن اللغة التي ستستخدمها أثناء تثبيت النظام، و هي نفسها ستكون اللغة التي سيعمل بها هذا الأخير لاحقا. بالنسبة لنا سنختار العربية.


بعدها قم بإختيار الدولة التي تعيش فيها، ثم خارطة المفاتيح التي تناسب لوحة مفاتيح جهازك.




بعدها سيحاول مدير التثبيت التعرف على العتاد و من ثم ربط بطاقة الشبكة بخادم DHCP أو روتر Router حتى يتمكن من تحميل و تثبيت آخر إصدارات التطبيقات من خوادم دبيان Debian

بعدها سيطلب منك إدخال إسم جهازك على الشبكة، يمكن أن تترك الإسم المقترح debian أو تغيره كما سنفعل نحن debian-pc ، و بعدها إسم النطاق مثل debian-pc.net



بعد ذلك نصل إلى مرحلة يجب أن تنتبه فيها جيد و هي مرحلة إختيار القرص الصلب أو التجزئة المناسبة حتى يتم تثبيت ديبيان عليها. إدا كنت تحاول تثبيت ديبيان داخل آلة إفتراضية أو على قرض صلب مستقل فيفضل أن تختار "إستخدام القرص بأكمله"



أما إدا كنت تستخدم قرص صلب يحتوي على نظام تشغيل آخر كويندوز و يحتوي على ملفاتك الخاصة فأنصحك أن تقوم بحفظها في مكان آمن كأقراص DVD أو CD أو على USB بسعة كبيرة قبل أن تستمر في التثبيت. أكررها مرة أخرى، أنت من يتحمل مسؤولية سلامة ملفاتك في حالة ضياع أو تلاف أو حذف عن طريق الخطأ.

في حالة الإختيار التجزئة اليدوية علينا أن نختار "يدوي" و من ثم قم بتحديد القرص الصلب،


بعد ذلك قم بإنشاء الأجزاء التالية:
جزء أولي بسعة 200 MB ميجا يكون في البداية. سيحتوي على نواة النظام و سيستعمل للإقلاع (boot) و خصائصه كالتالي:
  • نظام الملفات ext2
  • موضع التركيب /boot
  • وسم إمكانية الإقلاع : ممكن


حتى تتمكن من تحديد هذه الخصائص قم بإختيارها من القائمة و من ثم الضغط على زر enter تماما كما في الصورة.



و بعد ذلك قم بإختيار و تنفيد "إنتهاء إعداد الجزء" حتى يتم تفعيل الإختيارات.

بعد ها قم بإختيار المساحة المتاحة و كرر نفس العملية لإنشاء جزء خاص بالنظام. هذه المرة قم بإستخدام كل المساحة المتاحة بإستثناء 1 جيجا الأخيرة التي سيتم تخصيصها كذاكرة إفتراضية swap (أو كما يسميه البعض بمساحة إبدال). بمعنى إن كانت المساحة المتاحة هي 10 GB جيجا خصص 9  GB إلى النظام و 1 GB للذاكرة الإفتراضية swap.
الجزء المخصص للنظام سيكون:
  • أولي،
  • و في البداية،
  • يستخدم نظام الملفات Ext4
  • و موقع التركيب هو /


بعد ذلك قم بتنفيد "إنتهى إعداد الجزء" لتفعيل الإختيارات.



في النهاية قم بتخصيص المساحة المتبقية للجزء المخصص للذاكرة الإفتراضية swap تماما مثلما فعلنا مع الجزأين السابقين.
هذا الجزء سيكون :
  • منطقي،
  • يُستخدم كمساحة إبدال أو swap

بعد ذلك قم بتنفيد "إنتهى إعداد الجزء" لتفعيل الإختيارات.

و في النهاية قم بتنفيد "إنهاء التجزئة و كتابة التغييرات إلى القرص" ثم قم بالتأكيد من خلال "نعم"



ملاحظة هامة: إفترضت أن قرصك الصلب يحتوي على مساحة فارغة غير مهيئة و هذا مستبعد، لذلك إدا كان لديك جزء مهيأ و فارغ عليك أولا أن تحذفه من خلال مدير التثبيت و من ثم تتبع الخطوات اللاحقة. أما إدا كان القرص بأكمله مخصص لويندوز و ما يزال يحتوي على مساحة فارغة كافية لتثبيت نظام آخر، فعليك أولا أن تقلص المساحة المستخدمة من طرف النظام الأول (ويندوز)، و ذلك يتم كما يلي: قم بتحديد الجزء الذي يستخدمه ويندوز، ثم قم بإختيار المساحة من قائمة خصائص لهذا الجزء و بعد ذلك أدخل المساحة الجديدة لهذا القرص ثم نفد التغييرات.
مثال: إدا كانت مساحة القرص هي 120 GB و المساحة الفارغة عليه هي 30 GB فإن المساحة الجديدة للجزء ستصبح 110 GB و دلك حتى نتمكن من إستخدام 10 GB المتبقية لتثبيت دبيان.


بعد ذلك سيبدأ مدير التثبيت بتثبيت النظام الأساسي.




بعد ذلك قم بتحديد كلمة سر خاصة بمدير النظام root



و من ثم قم بتحديد إسم المستخدم العادي و كلمت السر الخاص به. (هذا هو الحساب الذي ستستخدمون)



ملاحظة: دبيان مختلف عن أوبنتو من حيث أن مدير النظام root غير مفعل في أوبنتو، لذلك نجد حسابين في ديبيان واحد لمدير النظام و الآخر للمستخدم العادي.

بعد ذلك سيطلب مدير التثبيت إختيار المرآة الأقرب لبلدكم حتى يتم إستخدامها لتحميل و تثبيت الحزم و التطبيقات. عموم كلما إقتربت المرآة من الدولة التي تقيمون فيها حاليا كلما كانت الإستجابة أسرع.


بعد ذلك قم بتفعيل خيار التثبيت من خلال الضغط على enter.


تذكير: كما سبق و أن أشرت فإن عدد و حجم التطبيقات التي سيتم تحميلها ضخم لذلك يفضل أن يكون خط الربط بالشبكة بسعة 1MBit/s و أكثر.

قبل بدأ المرحلة النهائية لتثبيت النظام سيطلب منك مدير تثبيت النظام:
  • تهيئة popularity-contest، أجب بـ لا
  • تحديد مجموعات البرامج، قم بإختيار : Graphical Desktop Environment و حاسب محمول إدا كان جهازك كدلك، بالإضافة إلى ترك خيار Standard System Utilities


المرحلة الأخيرة هي مرحلة تهيئة إعدادت النظام:
  • سيطلب منك إدخال كلمة السر الخاصة بخادم قاعدة البيانات MySQL و يفضل ألا تتركها فارغة.

  • ثم أجب بـ "نعم" على تثبيت مُحمل الإقلاع GRUB


إنتهينا تقريبا :). سيُطلب منك إخراج القرص المدمج حتى تتم إعادة تغيل النظام المثبت.


بعد إعادة تشغيل النظام سيظهر لك مدير تسجيل الدخول (login manager) و من ثم سطح مكتب KDE 4.3 :)



 سأكتب طريقة تثبيت و إعداد باقي الحزم و التطبيقات للحصول على نظام مكتبي متكامل في تدوينة أخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق