مارس 05، 2010

دردشة تقنية - 03/2010

أفضل أن اكتب تدوينة اليوم على شكل نقاط بسيطة:
  • أبونتو 10.04 سيصدر بعد شهرين تقريبا، هذا الإصدار سيتم دعمه لثلاثة سنوات على الحواسب المكتبية و خمسة سنوات على الخوادم. و رغم أنه ما زال قيد التطوير فقد يحمل معه في الإصدار النهائي تعريف جديد لبطاقة العرض Intel. حاليا هنالك من يعاني منه و يتسبب له في شاشة سوداء. حتى تعريف nVidia المملوك الجديدة (الإصدار 195.36.03 المغلق المصدر) تسبب في تراجع واضح للأداء لذى البعض. لذلك يفضل عدم التسرع في الترقية و يفضل تجربة LiveCD لبعض الوقت. هذه المشكلة ليست مرتبطة فقط بتوزيعة أبونتو بل بكل التوزيعات التي ستصدر في الشهور المقبلة.
  • تم إصدار Eclipse 3.5.2 و قد حل مشكلة الأزرار المتجمدة و حسن من جودة الخطوط كثيرا. يمكن تحميله من على الموقع أو تحديثه عبر خاصية التحديثات من على قائمة Help.
  • تم إطلاق الإصدار التصحيحي الأول لواجهة كيدي و قد حمل تصحيحات عديدة. الحزم متوفرة على Kubuntu 9.10.
  • توصلت البارحة بدعوة لتجربة الإصدار المقبل لـ Aptana RadRails Studio 3 (يمكن الحصول على الدعوة بعد طلب ذلك من موقع الشركة). يرتقب إصداره نهائي في منتصف السنة الحالية. فكرة هذا الإصدار هو ملائمة منصة العمل على ما تعود عليه محترفي Rails من تنسيق بين الطرفية (Console) و محرر الكود مثلما يفعل برنامج TextMate على نظام ماك. الإصدار الثالث ما زال قيد تطوير مكثف و يمكن مشاهدة فيديو يعرض الخصائص الجديدة هنا.
  • بالنسبة لمستخدمي ويندوز خصوصا و حتى مستخدمي جنو/لينوكس عموما لا تنسوا تجربة الحزمة المكتبية Go-OO. و هي نفسها الحزمة المكتبية OpenOffice.org مع تحسينات طفيفة هنا و هناك إلى جانب توافق أكثر مع ملفات OOXML للحزمة المكتبية مايكروسوفت Office 2007 بالإضافة إلى الميزة التي تثير اهتمامي في كل البرامج ألا و هي السرعة. التحميل من على الموقع.
  • نعم تم إصدار نظام PC-BSD 8.0 لكنه لم يعجبني. تعثر المثبت في إحدى المرات و أضاع 20 دقيقة دون فعل شيء. إستهلاك الذاكر و المعالج مرتفع مقارنة مع الإصدار السابق (7.1.1). في الوقت الراهن أفضل أن أتعلم FreeBSD و عموما أنظمة BSDs تحتاج إلى دراية و وقت طويل حتى تلائم مختلف الإحتياجات. على سبيل المثال إحتاج FreeBSD 8.0 إلى 30 ساعة متواصلة على معالج بسرعة 2.6GHz لتجميع و تثبيت كل شيء من على ports. المثير هو أن الإهتمام بـ FreeBSD و PC-BSD في تزايد مستمر هذه الأيام.
  • تجربتي مع توزيعة Slackware لم تكن إيجابية بما فيه الكفاية. المشكلة تكمن في التوثيق الذي إما قديم نوعا ما أو لا علاقة له بما تبحث عنه. لذلك أتقدم بشكل بطيء.
  • تم إصدار LinuxFromScratch 6.6 و قد بدأت معه خوض تجربة إعداد نظام جنو/لينوكس من الصفر. توثيقه جيد و أتمنى أن أجد الإستفادة التي أبحث عنها.
  • بينما كنت في صدد انتظار تحميل ملف ISO لـ Slackware قمت بتثبت توزيعة Pardus 2009.1 على الآلة الإفتراضية (VirtualBox). الصراحة لم أنتظر الشيء الكبير منها، لكني كنت مخطئ. هذه التوزيعة ممتازة، سهلة التثبيت للغاية، سريعة، موجة للمستخدم العادي الذي لا علاقة له بكل هذا الهوس التقني، حزمها حديثة و تثبيت البرامج عليها سهل للغاية و إعدادات النظام جد ملائمة. فريق العمل قام بعمل جبار ليخرج توزيعة مثل Pardus. قمت بتثبيتها مرة ثانية على ذاكرة USB Flash حتى أختبرها بشكل مكثف و مطول. حاليا تمكنت من الإقلاع على ثلاثة أجهزة حاسوب مختلفة العتاد و في كل مرة تعرفت على كل أنواع العتاد بما فيها Wireless, ،Bluetooth بطائق العرض المسرعة و حتى شاشة بتقنية اللمس (Touch Screen). الآن أضفت عليها كل الأدوات البرمجية التي أحتاجها حتى تبقي كمنصة عمل متنقلة.
  • أخيرا إضافة TabGroups Manager لفايرفوكس إضافة رهيبة، لا تشتت ذهني بعد الآن بمجرد فتح مجموعة من الألسنة (Tabs) مع بعض. تمتلك هذه الإضافة خاصية تسمى Hibernate تسمح بحفظ مجموعة من الألسنة على شكل إطار عمل تستدعيه متى تشاء و تحفظه متى تشاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق