مارس 01، 2010

نظرة على "مجموعة برامج كيدي" على نظام ويندوز

كيدي (KDE) ليست مجرد واجهة مكتبية لنظام جنو/لينكس فحسب بل هي تضم مجموعة من البرامج المرفقة التي تجعل من كيدي بيئة مكتبية متكاملة، حديثة و متطورة. و للإشارة فإن الإصدار الرابع لكيدي KDE هو نتيجة لإعادة برمجة الواجهة من الصفر من أجل توفير واجهة مكتبية معاصرة تتماشى مع المتطلبات الجديدة كالربط بالشبكات الإجتماعية، إستخدام الويجدت Widget (و هي قطع رسومية) كأساس لكل الأشكال الرسومية و ذلك من أجل تقليص الفرق بين تطبيقات الويب و التطبيقات المكتبية، مسايرة مختلف شاشات العرض خصوصا مع ظهور و إنتشار أجهزة netbooks، باﻹضافة إلى توفير نفس البيئة و الأدوات ليس على جنو/لينوكس و البي إس ديز (BSDs) فحسب بل حتى على نظام ماك و نظام ويندوز.

تلك كانت الفكرة و إخراجها إلى الوجود ليس سهلا و تطلب مجهود جبار، و حتى بعد طرح الإصدار الرابع 4.0 تطلب الأمر بعض الوقت حتى تستقر الأمور. الآن بعد إطلاق الإصدار 4.4 أصبحت واجهة كيدي جد مستقرة و جذابة للغاية، و حتى مجموعة برامج كيدي (KDE Software Compilation) على نظام ويندوز أصبحت خيارا مناسبا و يستهل التجربة.


لتثبيت مجموعة برامج كيدي على ويندوز Windows يكف تحميل المثبت ثم تشغيله ليبدأ في تحميل و تثبيت البرامج التي تختارونها. إختيار كل البرامج يحتاج إلى تحميل ما يقارب 320MB من الحزم.

أهم البرامج المثبتة هي :
  • Gwenview, DigiKam, KColorChooser: عرض الصور و الألوان.
  • Kate, KGpg, Klipper, Dolphin: تحرير الملفات، تسيير النسخ/اللسق، التشفير و تسيير الملفات.
  • Okular, Akregator, KGet, Konqueror, Kopete, KMail: البريد، المحادثة الآنية، متصفح، تحميل الملفات، قارئ الخلاصات و عارض الوثائق و المستندات.
  • بالإضافة إلى مجموعة من البرامج التعليمية و الألعاب.
لا أثر بعد لـ KTorrent (لتحميل ملفات بت تورنت) و KOffice 2.1 (الحزمة المكتبية) رغم أن إصدارهما السابق متوفر على الفرع 4.3 لكيدي.

الخلاصة: بالتأكيد مجموعة برامج كيدي على نظام ويندوز ما زالت بحاجة إلى الكثير من الإهتمام و التصحيح -- نظرا لإستهلاكها كميات ضخمة من الذاكرة و لجمودها أو توقفها المفاجئ -- قبل أن تصبح صالحة للإستخدام اليومي، لكن لا بأس بها الآن مقارنا مع الإصدارات السابقة.

الصور :











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق