يونيو 21، 2010

دليل تثبيت آرتش لينكس Arch Linux من البداية إلى النهاية - 01

! هذا الموضوع تطرق إلى طريقة تثبيت آرتش لينكس إصدار 2011.08.19 و هو غير مناسب لتثبيت الإصدارات الحديثة لأن خطوات التثبيت إختلفت كثيرا!

في البداية سأقدم توضيح بسيط بخصوص سؤال "ما هي أفضل توزيعة جنو/لينوكس؟"
الجواب هو لا وجود لأفضل توزيعة على الإطلاق. هناك أكثر من 400 توزيعة جنو/لينوكس نشيطة اليوم، كل واحدة تستهدف نوعية من الإستخدام (الإستخدام المكتبي، الخوادم، الحواسب العالية الأداء أو العنقودية، الحواسب المحدودة الموارد، التصميم و الغرافيكس، الألعاب، الحماية، التعليمية...) وتستهدف جمهور معين من المستخدمين. كل تلك التوزيعات تستخدم نفس النواة -- نواة لينوكس -- باصدار مختلف و تجميع (compiling) مختلف لتناسب نوع المهمة. أيضا رغم تعدد التوزيعات فإنها متشابهة إلى درجة كبيرة جدا و أهم الإختلافات المتواجدة بينها هي:
  • مدير الحزم (package manager) المستخدم: rpm, deb, pkg...
  • البرامج و الحزم المستخدمة بشكل افتراضي.
  • الواجهة المكتبية المستعملة: كيدي KDE, جينوم Gnome، أو غيرها.
  • ضخامة مستودعات الحزم و البرامج الجاهزة الاستخدام.
  • اختلافات طفيفة في مكان تواجد اعدادات النظام.
أنت كمستخدم عليك معرفة ماذا تريد و من ثم تجربة مجموعة من التوزيعات حتى تعثر على أنسب توزيعة لإحتياجك.


توزيعة آرتش لينوكس (Arch Linux) مختلفة عن ما تعودت عليه أو تتوقعه من توزيعة مثل أبونتو (Ubuntu)، فهما مختلفتين تماما في طرقة التثبيت و الإعداد و في جمهور المستخدمين المستهدف. إدا كنت تبحث عن بديل أسهل عن أبونتو أو شبيه بما تعودت عليه (كويندوز أو ماك) فإن آرتش لينوكس غالبا ليست ما تبحث عنه، و قد تجد إحدى هذه التوزيعات أكثر تناسبا مع احتياجاتك: Pardus, PCLinuxOS, Mandriva أو OpenSuSE. تلك التوزيعات توفر للمستخدم العادي كل الأدوات من خلال واجهة رسومية حتى يسهل عليه التعامل مع النظام. آرتش لينوكس ليست كذلك، فأنت كمستخدم عليك اختيار و إعداد كل شيء بنفسك لتحصل في النهاية على ما تريده أنت، و لذلك فإن آرتش لينوكس لن تكون إلا ما اخترته أنت أن يكون. و هذا يعني أيضا أن آرتش لينوكس تضعك في مركز التحكم مند البداية و هو ما سيدفعك إلى تعلم نظام جنو/لينوكس وليس تعلم طريقة استخدام توزيعة معينة. لمن تعود على استخدام FreeBSD, Slackware أو Gentoo سيجد في هذا النظام بديل ذو قيمة لا يستغنى عنها.



التعريف بالتوزيعة و تثبيت النظام الأساسي


توزيعة آرتش لينوكس Arch Linux ظهرت في 2002 و هي تسعى إلى توفير نظام خفيف الوزن، بسيط، دائم التحديث و مخصص حسب إحتياج المستخدم. إدا كان ذلك ما تبحث عنه فستكون توزيعة آرتش لينوكس آخر توزيعة في سيعك الطويل عن أفضل توزيعة جنو/لينوكس.

قبل أن تكمل، لماذا آرتش لينوكس؟
أهم الأسباب التي ستجعلك تختار Arch Linux هي ما يلي:
  • حرية الإختيار مند البداية: للمستخدم حرية إختيار ما يشاء من البرامج و بذلك يحصل على نظام مخصص و مناسب لكل أنواع الإحتياجات و العتاد، إلى جانب إتاحة فرصة تعلم نظام جنو/لينوكس بشكل متعمق و أكثر إحترافية.
  • عند التثبيت تحصل فقط على النظام الأساسي و هو في حدود 540 ميجا (و يمكن أن تجعله أقل من ذلك)، يضم كل الأدوات الضرورية لعمل النظام مما يجعله خفيف الوزن و خالي من كل البرامج و الأدوات التي ربما لن تحتاجها أبدا.
  • آرتش لينوكس دائم التحديث بحيث أنك تتوصل بآخر الإصدارات المستقرة للبرامج التي تستخدمها دون  الحاجة إلى إعادة تثبيت النظام في كل ستة أشهر كما هو الحال مع أغلب التوزيعات.

هنالك أسباب أخرى قد تجعلك تختار Arch Linux من بينها:
  • آرتش لينوكس تستهدف الهندسة i686 و X86_64 و هو ما يجعلها تستفيد من بعض تعليمات المعالجات الحديثة لتحقيق سرعة قياسية بالمقارنة مع باقي الأنظمة.
  • آرتش لينوكس تستخدم أسلوب شبيه بأنظمة BSDs لإعداد النظام من خلال ملف نصي rc.conf
  • التوثيق مفصل و دو جودة عالية.
  • أغلب أعضاء مجتمع و منتدى آرتش لينوكس دو دراية تقنية عالية و إلمام كبير بنظام جنو/لينوكس.
  • مدير الحزم هو Pacman و هو يتميز بالسرعة و سهولة الإستخدام إلى جانب خصائصه المتميزة كتحديث النظام باكمله بأمر واحد pacman -Syu
  • إلى جانب المستودعات الأساسية لآرتش لينوكس هنالك مستودع AUR الذي يتكفل مجتمع آرتش لينوكس بإدارته و إدراج ملفات إعداد و تثبيت البرامج PKGBUILD من المصدر أو من المستودعات الأصلية للبرامج. حاليا يضم أكثر من 31.000 سكريبت مُثَبِت.
  • امكانية استخدام ABS لتجميع الحزم من المصدر بطريقة مخصصة شبيهة بـ Portage على Gentoo أو Ports على FreeBSD.

و رغم كل تلك الأسباب تبقى آرتش لينوكس غير مناسب لـ:
  • للمستخدم المبتدئ في أنظمة جنو/لينوكس.
  • للمستخدم الذي ليس له لا الصبر الكافي لقراءة التوثيق و لا القدرة على قراءتها بلغة أجنبية.
  • للمستخدم الذي لا يتوفر على ربط دائم بشبكة الأنترنت.
فلسفة هذه التوزيعة ترتكز على البساطة ليس بمعنى السهولة لكن بمعنى البساطة (التقنية).

الأسئلة:
* لمن هي موجهة هذه التوزيعة؟
آرتش لينوكس موجه للمتحمسين لنظام جنو/لينوكس، للذين لا يخافون التعامل مع الطرفية (Terminal) و البحث عن الحلول بأنفسهم.

* هل تصلح هذه التوزيعة لتعمل كخادم؟
كخادم كما هو متعارف عليه الجواب هو لا. الخوادم تحتاج إلى إستقرار الإصدارات لأطول مدة ممكنة. إن كان ذلك ما تبحث عنه فلا بديل لـ FreeBSD ، Debian ، CentOS ، Ubuntu Server LTS

* كيف ستكون تجربة تثبيت هذا النظام؟
نوعية العتاد ستلعب دورا نسبيا إما في تسهيل الأمور أو العكس. لا تقلق تتبع كل الخطوات المذكورة هنا و ستصل إلى هدفك. بعد التثبيت الأول ستصبح العملية واضحة و سهلة.

* أنا متخوف من ميزة التحديث الدائم إلى آخر الإصدارات؟
لا يوجد سبب للتخوف من هذه الميزة،  سأشرح لك لماذا
  1. آرتش لينوكس تستخدم تقريبا بشكل كلي البرامج كما هي من المصدر (المطور الأصلي) دون إدخال أية تعديلات إضافية و هذا يعني إن وجدت علة (bug) فهي غالبا من المصدر (المطور الأصلي).
  2. آرتش لينوكس تستخدم آخر الإصدارات المستقرة و لا تدرج الإصدارات التجريبية إلا في حالات جد استثنائية.
  3. قبل إدراج الحزم على المستودعات الأساسية المستقرة يتم إدراجها أولا على المستودعات الإختبارية حيث تبقى هناك لأيام قبل التيقن من إستقرارها ليتم نقلها إلى المستودعات المستقرة.

بمعنى آخر إن إدراج آخر الإصدارات يخضع للمراقبة للمحافظة على الجودة و ضمان نظام مستقر. لكن هنالك قانون يدعى بقانون مورفي (Murphy's Law) يقول "إذا أمكن لشيء أن يتعطل فسوف يتعطل". و من خلال تجربتي (سنتين تقريبا) على آرتش لينوكس واجهت بعض المشاكل من بينها:
  • حدوث أخطاء في تجميع الحزم. لكن هذا لم يأثر على النظام لأنه يتأكد من سلامتها قبل تثبيتها. كما أن مثل هذه الأخطاء يتم تداركها في دقائق من طرف المجتمع و يتم تصحيحها فورا.
  • الإصدارات الأخيرة تحمل أحيانا تغييرات مهمة تحتاج إلى تجديد الإعدادات. مثلا خادم العرض إكس X.org طرأت عليه تغييرات عديدة في الفترة الأخيرة شملت حتى طريقة إعداده و هذا يعني أنك ستحتاج إلى التدخل للقيام بالتصحيحات اللازمة.

التغييرات المهمة دائما يتم الإعلان عنها على موقع آرتش لينوكس، كما انه لا شيء يلزم عليك الإرتقاء إلى آخر الإصدارات كل يوم، و يبقى من السهل تجميد برنامج في إصدار معين.
عموما أغلب المشاكل تأتي من تعريفات العرض المملوكة (nVidia أو ATI) و أحيانا من خادم العرض X.org و نادرا جدا ما تكون المكتبات المشتركة أو النواة لينوكس مصدرا للمشاكل.

و أحيانا تعصف التغيرات من كل جهة كما حدث قبل فترة (و لا علاقة لآرتش لينوكس بذلك) :
  1. النواة لينوكس 2.6.33 شملت تحديثات مهمة على KMS و هو المدير الجديد المكلف بتفعيل قدرات بطائق العرض أثناء اﻹقلاع مما دفع مطوري تعريف بطائق العرض إنتل (Intel) إلى تعديل التعريف ليستخدم هذه التقنية و يستغني عن إحتياجه للخادم X.org و هذا جيد، غير أنه ليست كل بطائق العرض إنتل قابلة للإستفادة من هذا التغيير. بمعنى آخر هنالك من المستخدمين من لن يستطيع لا الترقية إلى آخر إصدار النواة و لا الترقية إلى آخر إصدار لتعريف.
  2. الإصدار جديد لمكتبة libjpeg و libpng قبل فترة حمل تغييرات مهمة تطلبت إعادة تجميع و بالتالي ترقية كل البرامج و المكتبات الرسومية التي تعتمد على المكتبتين. كما تسبب الإصدار 1.0 لمكتبة OpenSSL - و هي من أهم المكتبات المستخدمة في التشفير -  في إعادة تجميع أكثر من 5.000 برنامج و مكتبة.
  3. الإصدار 1.8 لخادم العرض X-server حمل تغييرات مهمة من بينها إستغنائه الكامل عن مكتبة HAL لصالح Udev و ذلك لتحسين طريقة الإعداد و جعلها أكثر مرونة. لكن مثل هذه التغييرات قد يحتاج فيها المستخدم إلى استخدام طريقة مختلفة عما تعود لإعداده يدويا.
  4. قبل فترة حمل الإصدار الجديد لتعريف nVidia المملوك علة تسببت في تراجع هائل في أداء بطائق العرض و في بعض الأحيان يتسبب في إيقاف مروحة التبريد للبطاقة مما يعني إمكانية تلف البطاقة بسبب الحرارة المتزايدة. الحل الآني الذي قدمته nVidia آنذاك هو التراجع إلى الإصدار السابق، و سحب الإصدار الجديد من مستودعاتها حتى لا يتسبب في مشاكل اكثر، ثم بعد أسبوعين تقريبا رفعت إصدار تصحيحي جديد.

كما ترون مثل هذه الأحداث قد يقع في نفس الفترة و هذا ما يتطلب من أي مستخدم الإنتباه و تتبع ما يجري في الساحة التقنية. إذا لم تكن قادرا على مسايرة مثل هذه الأمور فإن كل التوزيعات و الأنظمة مثل Gentoo, ArchLinux, FreeBSD غير مناسبة لك.

قبل أن تبدأ :
  • في تجربتك الأولى مع آرتش ستلاحظ أن عملية التثبيت و الإعداد تأخد الكثير من الوقت. لن يبقى الحال كذلك إدا كررتها مرتين أو ثلاثة.
  • ستحتاج إلى خط الربط بالأنترت بسرعة 1MBit/s على الأقل لأنه حسب البرامج التي ستختار قد تحتاج إلى تحميل من 200MB إلى 1GB.
  • يفضل أن تستخدم حاسوب سبق و أن جربت جنو/لينوكس عليه و استطعت الحصول على نظام يعمل قابل للربط بالشبكة، إن لم يكن كذلك فيفضل أن تستخدم الآلة الإفتراضية VirtualBox.
  • مهما حاولت أنا أن ادعم و أساعد الغير فلن أستطيع حل كل مشاكلكم و احتياجاتكم أو الإجابة عن كل الأسئلة، لذلك يجب أن تكون مستعدا للبحث عن الحلول بالإضافة إلى قراءة دليل المبتدئ بأقرب لغة أجنبية تفهمها لأنه يجيب على الكثير من الأسئلة بخطوات بسيطة.
  • يجب أن تتوفر على الكثير من الوقت حتى تستطيع الحصول على ما تريد، كأن تخصص عطلة نهاية الأسبوع مثلا.
  • تذكر جيدا: توزيعة آرتش لينوكس هي ما قررت و اخترت أنت أن تكون و بإمكانك أن تخصصها كما تشاء.

إدا كنت مستعدا فقد حان وقت خوض تجربة آرتش لينوكس:
للحصول في النهاية على نظام آرتش لينوكس الأنسب لإحتياجك هنالك سبيلين. إما أن تتبع خطوات هذا الدليل من البداية حتى النهاية يدويا لتحصل على ما تريده أنت و هو ما سيدفعك إلى تعلم الكثير من الأمور بخصوص نظام جنو/لينوكس عموما و بعض ميزات آرتش لينوكس خصوصا. أو أن تسلك طريق مختصرة من خلال استخدام إحدى هذه التوزيعات KahelOS أو Chakra Linux أو ArchBang و هي قابلة للإقلاع الحي LiveCD و مخصصة مسبقا لتناسب نوعية معينة من الإحتياجات المكتبية. إدا كنت غير قادر على تتبع خطوات هذا الدليل لسبب أو لآخر، أو أنك تفضل حصول على نفس نظام آرتش لينوكس دون خوض التجربة من البداية إلى النهاية لضيق الوقت مثلا أو أنك تعودت أصلا على هذا النظام و تريد الحصول عليه في أقل وقت ممكن، عليك بإختيار المسلك الثاني و تتبع هذه التدوينة.


جيد، أنت عازم على تتبع هذا الدليل بخطواته اليدوية:
أولا، عليك تحميل ملف ISO و حرقه على قرص CD-ROM. أثناء كتابة هذا الموضوع كان الإصدار الحالي هو 2012.01 ستجده على صفحة التحميل.
الملف الذي تحتاجه هو archlinux-2011.08.19-dual . لاحظ جيدا أن الملف على صيغة .torrent مما يعني أنك تحتاج إلى برنامج مثل utorrent (على ويندوز) لتحميل الملف الأصلي القابل للحرق.
هذا الملف عند حرقه على القرص سيصبح قرص التثبيت الذي سنستخدمه لتثبيت آرتش لينوكس.

ملاحظة 1: طبعا الملف لا يجب أن ينسخ كأي ملف عادي على القرص المدمج CD-ROM بل يجب أن ينسخ بطريقة ISO Image to DISK.

ملاحظة 2: على صفحة التحميل ستجدون:
النسخة Dual صالحة للتثبيت على هندسة 32bit و/أو 64Bits.


ثانيا، إما أنك ستثبته داخل آلة إفتراضية أو على حاسوب شخصي. إدا كنت ستستخدم آلة إفتراضية فلن يكون هنالك أية صعوبة للربط مع شبكة الإنترنت لأن VirtualBox يتكفل بذلك. أما إن كنت ستثبته على حاسوب شخصي فإما أنك ستستخدم الربط بالشبكة من خلال بطاقة شبكة ذات ربط سلكي (Wired networking) أو لا سلكي (Wireless Networking). في الحالة الأولى تحتاج إلى موزع (Router) ليربطك بشبكة الإنترنت و قابل لإرسال إعدادات الشبكة بشكل تلقائي باستخدام DHCP كما هو حال باقي Routers. في الحالة الثانية (الربط اللاسلكي) يفضل أن تلغي خاصية التشفير و لو مؤقتا خصوصا تشفير WPA2 حتى يسهل عليك وعلي تثبيت النظام في البداية، بعد ذلك يمكنك أن تعد النظام كما تشاء.
كما أفترض أن القرص الصلب فارغ تماما (كما هو الحال عند استخدام VirtualBox) أو يتوفر على مساحة فارغة كافية (على الأقل 20GB). إدا لم يكن الحال كذلك عليك استخدام برنامج GParted المتواجد هنا. هذا الأخير يحتاج إلى أن يحرق أيضا على قرص مدمج منفصل لتقلع منه لترتيب وضعية القرص و أجزائه كما شرحت في هذا الموضوع.  تذكروا جيدا أمن معلوماتكم من مسؤولياتكم.

ثم تذكر جيدا ما يلي:

  • عليك أن تنتبه جيدا لطريقة كتابة الأوامر و التعليمات التي سننفدها. الطرفية (Terminal) تفرق بين الأحرف الصغيرة و الكبيرة. ls و Ls و LS تعني أشياء مختلفة.
  • عندما يطلب منك إدخال كلمة السر فلن تلاحظ ظهور تلميحات ما أدخلته كعلامة * أو X. يعتبر ذلك إجراء أمني.
  • لا تستعجل في تثبيت التوزيعة، حاول أن تقرأ كل الموضوع و لا تتخطى النقاط إلا إدا كنت متأكدا مما تفعل.


طريقة تثبيت توزيعة آرتش لينوكس:
بعد تحميل و حرق ملف صورة القرص ISO على CD-ROM و إعادة تشغيل الجهاز ستظهر لكم الشاشة التالية:


* أولا سنختار Boot Arch Linux (i686) لتثبيت نظام 32بت أو تختار Boot Arch Linux (x86_64) لتثبيت نظام 64بت

* بعد الإقلاع سيتم تسجيل الدخول تلقائيا على حساب الجذر root (مدير النظام)


* مباشرة بعد ذلك حاول تجربة مفاتيح اللوحة هل تعمل بالشكل الصحيح أم لا. Arch Linux يفترض لوحة المفاتيح بخريطة الولايات المتحدة (us). لتغييرها إلى الفرنسية نفذ loadkeys fr من على سطر الأوامر. كل الخرائط المتوفرة موجودة على المجلد عليك اختيار /usr/share/kbd/keymaps/i386/

* بعد ذلك سيطلب منك تغيير نوعية خطوط سطر الأوامر. لا داعي لتغييرها يكفي أن تفعل skip بإستخدام المفتح "Tab" ثم إدخال "Enter".


* بعدها سنشغل مدير التثبيت من خلال تنفيذ الأمر التالي على سطر الأوامر
/arch/setup

إذا كنت ممن يفهم اللغة الإنجليزية حاول قراءة الرسائل التي تظهر على الشاشة، قد تفيدك في وقت لاحق.


* بالنسبة للرسالة الأولى فإنها رسالة ترحيب و إخبار بأنه بإمكانك الولوج إلى سطر الأوامر (shell) بإستخدام الـ Alt+F2 إلى Alt+F6 و الرجوع إلى مدير التثبيت بإستخدام Alt+F1. بالنسبة لـ Alt+F7 فإنها ستعرض كل الرسائل التي يذيعها النظام بخصوص ما تعرف عليه أو ينفذه. إنتقل إلى الخطوة التالية بالضغط على OK


* بعد ذلك ستظهر لك القائمة الأساسية و التي سنستخدمها لإعداد و تثبيت النظام الأساسي:



* الخيار الأول هو "Select Source" بمعنى تحديد مصدر التثبيت، و سنختار core-local للتثبيت انطلاقا من القرص المدمج CDROM. أو تختار core-remote و extra-remote و community-remote و multilib-remote لتحميل و تثبيت آخر إصدارات الحزم إن كنت تتوفر على وصل بالنت عبر الشبكة المحلية (السلكية).


* الخيار الثاني "Set Editor" لتحديد المحرر النصي. يفضل أن تختار nano


* الخيار الثالث "Set Clock" هو تحديد الخط الزمني و الوقت. مثلا في "Select region and timezone" سنختار Africa/Casablanca بالنسبة للمقيمين في المغرب. بالنسبة لـ "Set time and date" سنختار "UTC" أي التوقيت العالمي الموحد (UTC/GMT) أو تختار "localtime" إذا أردت استخدام الساعة المحلية (ساعة الجهاز) لكن عليك التكفل بتعديلها لاحقا في حالات زيادة أو نقص ساعة الصيف، و بعدها "Return" ثم "Return to Main Menu".

* الخطوة التالية تحتاج إلى القليل من الانتباه. بالنسبة لـ "Prepare Hard Drives" سنختار "Manually Partition Hard Drives" بمعنى التجزئة اليدوية للأقراص الصلبة. بعدها ستظهر لك رسالة تعرض الأقراص الصلبة المتعرف عليها. مثلا :
/dev/sda : 20480MiB (20GiB)
بعد ذلك قم بتحديد القرص الذي ستستخدمه من القائمة التي ستظهر لك، مثال: /dev/sda
بعد ذلك ستظهر لك رسالة تخبرك بأنه سيتم الإنتقال بك على برنامج cfdisk و هي الأداة المكلفة بتجزئة القرص الصلب.

ملاحظة هامة: قبل أن نقسم القرص تذكر أنني افترضت أن القرص الصلب لديك فارغ و هذا مستبعد (ربما تستخدم ويندوز أو توزيعة أخرى) لذلك إدا كان القرص فارغا تتبع هذا التقسيم :

(للتحرك داخل cfdisk إستخدم أسهم لوحة المفاتيح.)
  • في البداية ستختار New ثم Primary ثم 128 ثم Beginning.
  • ستتحرك بالسهم الأسفل لتختار Pri/Log Free Space و بعدها New ثم Primary ثم 1024 ثم Beginning
  • ستتحرك بالسهم الأسفل لتختار Pri/Log Free Space و بعدها New ثم Primary ثم 10240 ثم Beginning
  • ثم ستتحرك بالسهم الأسفل لتختار مرة أخرى Pri/Log Free Space و بعدها New ثم Primary ثم ما تبقى من مساحة ثم Beginning

أما إدا كان القرص الصلب يضم نظام آخر  مع توفره على مساحة فارغة غير مجزئة بعد، عليك تتبع هذا التقسيم:

(للتحرك داخل cfdisk إستخدم أسهم لوحة المفاتيح.)
  • في البداية ستختار New ثم Primary ثم 128 ثم Beginning.
  • ستتحرك بالسهم الأسفل لتختار Pri/Log Free Space و بعدها New ثم Logical ثم 1024 ثم Beginning
  • ستتحرك بالسهم الأسفل لتختار Pri/Log Free Space و بعدها New ثم Logical ثم 10240 ثم Beginning
  • ثم ستتحرك بالسهم الأسفل لتختار مرة أخرى Pri/Log Free Space و بعدها New ثم Logical ثم ما تبقى من مساحة ثم Beginning


ستكون النتيجة تقريبا كما يلي بالنسبة للقرص الصلب الفارغ :
sda1        Primary    Linux          128.26
sda2        Primary    Linux         1023.94
sda3        Primary    Linux        10239.87
sda4        Primary    Linux        10090.71


أو كما يلي بالنسبة للقرص الذي يضم على الأقل جزء خاص بنظام آخر و جزء أخر فارغ خصص لآرتش لينوكس :
sda1  boot  Primary    NTFS        80120.26
sda2        Primary    Linux          128.26
sda5        Logical    Linux         1023.94
sda6        Logical    Linux        10239.87
sda7        Logical    Linux        10090.71



لم ننتهي بعد من cfdisk, ستختار السطر الذي يضم الجزء الأول الخاص بلينوكس، مثال :
sda1        Primary    Linux        128.26
ثم ستختار "Bootable" لتفعيل خاصية الإقلاع من هذا الجزء. هذه الخطوة مستحبة لأنها قد تغنيك من الوقوع في مشكلة عدم قدرة بعض الحواسب على الإقلاع لأنها لم تكتشف الجزء الخاص بذلك.

ثم ستختار السطر  الذي يضم الجزء الثاني الخاص بلينوكس:
sda2        Primary    Linux        1023.94
ثم ستختار "Type" ستظهر لك قائمة طويلة بأنواع أنظمة الملفات سنختار 82 من بينها لأنه يمثل ذاكرة الإبدال (أو الذاكرة الإفتراضية كما يسميها البعض).

تذكير: من الآن فصاعدا، عليك الإنتباه للإختلافات بين تسميات الأجزاء ((/dev/sdX على هذا الدليل و بين حالة قرصكم حسب التقسيم الذي اتبعتم ثم تعديل خطوات الدليل لتتلائم مع وضعيتكم.

الآن سأشرح قليلا ما سبق قبل أن أكمل:
  • في البداية قمنا بتحديد جزء مساحته 128 ميجا سنستخدمه للإقلاع Boot. هذه المساحة جد كافية لتستقبل مدير الإقلاع و النواة.
  • ثم مساحة 1024 ميجا كمساحة إبدال swap. هذه المساحة مناسبة للعموم هذه الأيام. لكن إدا أردت أن تخصص مساحة مثالية لجزء الإبدال فعليك حسابها باستخدام هذه العملية: مساحة الذاكرة العشوائية (RAM) على الجهاز *  1.5 = النتيجة هي المساحة المثالية.
  • ثم نحصص 10240 ميجا (10GB) كمساحة للجزء الذي سيضم النظام و هو الذي يعرف بالجذر / root. عموما 10GB كافية، لكن إدا كنت تتوفر على مساحة إضافية يمكنك تضخيم الرقم إلى 40GB
  • و الباقي نخصصه كمساحة لحسابنا الشخصي.

معلومة ثانوية: من المنظور الأمني يفضل أن نتوفر على قسمين إضافيين نخصصهما لكل من /var و /tmp لأنه يعرف عنها الامتلاء بالملفات المؤقتة أو رسائل البريد التجارية إن استخدمت خادم البريد دون ترشيح أو حماية، و هو ما قد يستهلك كل المساحة المتواجدة على النظام إن استمر النظام يعمل لمدة شهور دون إعادة التشغيل.


بالنسبة لجزء الإقلاع فإسمه هو sda1، بالنسبة للإبدال هو sda2، بالنسبة للأساسي sda3 و بالنسبة لجزء حسابنا الشخصي فإسمه هو  sda4 كما هو مفترض في التقسيم الأول. في التقسيم الثاني عليك تذكر كل التسميات الخاصة بحالة قرصك لتقوم بملائمة هذا الدليل عليها.


إضافة: قد تكون مستغربا لهذه التسميات hda1, hda2, hdb1, sda3, sdb4 لكنها سهلة الاستيعاب فور معرفة ماذا تعني:
كل الأقراص ذات الربط بواسطة الرابط cable IDE يتم تعريفها بـ hd. ثم حسب رتبتها في الربط إما تحصل على a إدا كانت الأولى أو b إدا كانت الثانية ثم c إدا كانت الثالثة و هكذا. بالنسبة للأرقام 1, 2, 3 فهي تمثل الأجزاء المتواجدة على القرص.
مثال: hda5 تمثل القرص الصلب دو الربط التقليدي IDE و رتبة ربطه على cable الأولى و الجزء المعني بالعملية التي نود القيام بها هو الخامس.

نفس الشيء ينطبق على الأقراص بالربط SATA أو SCSI بحيث sd تمثل نوعية القرص ثم a,b,c.. تمثل الرتبة و 1,2,3,4,.. تمثل الجزء.

لكن أين هو C: ؟
في الواقع لا وجود له في الأصل، إنه مجرد تسمية تعودت عليها باستخدامك لويندوز.

ستكون النتيجة النهائية تقريبا كما يلي (في حالة التقسيم الأول) :
sda1  Boot  Primary    Linux        128.26
sda2        Primary    Linux Swap/Solaris    1023.94
sda3        Primary    Linux        10239.87
sda4        Primary    Linux        10090.71
أو شبيهة بما يلي في حالة التقسيم الثاني:
sda1        Primary    Linux        80500.24
sda2  Boot  Primary    Linux        128.26
sda5        Logical    Linux Swap/Solaris    1023.94
sda6        Logical    Linux        10239.87
sda7        Logical    Linux        10090.71

طبعا لا داعي للتذكير بأن إعداد و تجزئة القرص الصلب يعني ضياع كل محتوى القرص أو الجزء/الأجزاء التي تم إنشائها أو حذفها. ضع ذلك في حسبانك قبل أن تنفد الخطوة المقبلة.

بعد ذلك قم بتحديد "Write" حتى يتم كتابة التعديلات و تجزئة القرص، ثم أجب بـ yes للتأكيد و بعدها "Quit" لترجع إلى مدير التثبيت و تختار "Done" للإنتهاء من التجزئة.


* بعد ذلك سنختار Manually Configure block devices, filesystems and mountpoints

ستظهر لك قائمة تطلب منك اختيار طريقة تعريف الأقسام و الوصول إليها. سنختار dev    directly by dev/*

مباشرة بعد ذلك ستظهر قائمة مماثلة:
/dev/sda    raw->no_fs
/dev/sda1  raw->no_fs
/dev/sda2  raw->no_fs
/dev/sda3  raw->no_fs
/dev/sda4  raw->no_fs
Done  _

(بافتراض التقسيم الأول) سنختار الجزء الأول (/dev/sda1):
أجب بـ "Yes" لتهيئة الجزء. ثم ستختار ext2 و بعدها /boot. بمعنى أن الجزء الأول سنستخدمه للإقلاع و نوعية نظام ملفاته هي Ext2. بالنسبة لصندوق المعايير الإضافية اتركه فارغا.

ثم انتقل إلى الخيار الثاني (/dev/sda2):
أجب بـ "Yes" لتهيئة الجزء. ثم ستختار swap. بمعنى أن الجزء الثاني سنستخدمه كمساحة إبدال SWAP. بالنسبة لصندوق المعايير الإضافية اتركه فارغا.

ثم انتقل إلى الخيار الثالث (/dev/sda3):
أجب بـ "Yes" لتهيئة الجزء. ثم ستختار ext4 و بعدها / و هو يمثل الجدع الأساسي root. بالنسبة لصندوق المعايير الإضافية اتركه فارغا. الجدع الأساسي هو الذي يضم كل شيء في النظام.

ثم انتقل إلى الخيار الرابع (/dev/sda4):
أجب بـ "Yes" لتهيئة الجزء. ثم ستختار ext4 و بعدها /home و هو يمثل القسم الذي سيضم ملفاتنا الشخصية و ملفات المستخدمين الأخرين إن وجدوا. بالنسبة لصندوق المعايير الإضافية اتركه فارغا.

معلومات إضافية
قبل أن اكمل سأشرح بعض النقاط التي قد يغفل عنها القادمون الجدد إلى جنو/لينوكس.
كل جزء/قسم بمعنى partition يتوفر على اسم (sda1, sda2..) كما سبق و أن رأينا. هذه الأجزاء/الأقسام رغم أنها موجودة فلا يمكن الوصول إليها إلا بعد ربطها بالجذر الأساسي و هذه العملية تسمى بالـ mounting و هي تقوم بربط جزء/قسم ما بمجلد على الجذر الأساسي بحيث يصبح المجلد /media/disk2 مثلا ممثلا للجزء/القسم /dev/sdb1

هذه العملية قد تبدوا غاية في الصعوبة لأنك لم تتعود عليها على ويندوز Windows لأنه يقوم بها تلقائيا. كما قلت سابقا لا وجود في الأصل للمعرف C: بل إنه مجرد تسمية ربطها ويندوز بالجزء/القسم الأساسي الأول.

لكن ما الفائدة من تقسيم القرص إلى كل تلك الأجزاء/الأقسام؟
1. تحسين الأداء العام للقرص الصلب. مثلا جزء الإبدال swap يفضل أن يكون في بداية القرص لتقليص وقت تحرك الرؤوس القارئة للقرص الصلب.
2. استخدام نظام تسيير الملفات الأنسب لنوعية العمل المرتقبة على جزء معين.
3. تخصيص جزء خاص بملفات المستخدم (/home) يغنينا عن نسخ كل ملفاتنا على وسيلة تخزين آخرى في كل مرة نود فيها إعادة تثبيت النظام من جديد. بما أن ملفاتنا متواجدة على جزء مستقل يمكننا أن نعدل باقي الأجزاء كما نشاء دون خوف.
4. تحكم اكبر في تخصيص المساحة و حماية من أعطال النظام و/أو استغلال موارد التخزين.


و أيضا ماذا عن أنظمة تسيير الملفات تلك؟
تفاصيل أكثر يمكن أن تجدها في هذه التدوينة السابقة.
بالاختصار، بالنسبة لـ Ext2 يفضل أن نستخدمها بجزء الإقلاع لأنها بسيطة و لا تحتاج إلى سجل لتتبع التغييرات و هو ما يعرف بـ Journaling.

بالنسبة لـ Ext4 فهو نظام تسيير الملفات الأكثر حداثة و يتميز بخصائص إضافية عن سابقه Ext3 من بينها السرعة، تحسن الأداء العام و بعض خصائص الأمان. Ext4 مثله مثل Ext3 يعتمد على سجل لتتبع التعديلات و الحفاض على تناسق و تماسك البيانات من الأعطال.

بالنسبة لـ xfs فهي الأنسب للحواسب الشخصية خصوصا المحمولة منها لأنها خفيفة على المعالج (CPU) و سريعة للغاية إلى جانب مميزاتها التقنية المتقدمة، لكن عيبها هو أنها تتعرض للتجزئة (fragmentation) أكثر بقليل من Ext3/4 و لا يمكن تقليص جزئها/قسمها على القرص، فقط التضخيم. كما أن Ext4 حصلت على أغلب مزايا xfs.

بالنسبة لـ jfs هنالك من يجدها مناسبة لكن عموما لا ينصح بها في الاستخدامات المكتبية.

بالنسبة لـ Reiserfs3 تتفوق على Ext3 في بعض الإختبارات و تتأخر في أخرى. الأنسب للأقسىام التي تتعامل مع الملفات الصغيرة الحجم.

و مستقبلا قد نحصل على ReiserFS4 بشكل رسمي داخل النواة لينوكس إلى جانب نظام Btrfs الذي سيكون منافس قوي لباقي أنواع أنظمة تسيير الملفات.

عودة إلى الموضوع
* بعد ذلك سيقوم مدير التثبيت بإعداد الأجزاء و تهيئتها لاستقبال النظام الذي سيثبت عليها. ومن ثم "Return to Main Menu"

* حان وقت تحديد الحزم التي سنثبتها من خلال "Select Packages"

سيطلب منا اختيار مدير الإقلاع سنختار GRUB

ثم ستظهر لنا قائمة بها مجموعتين أساسيتين:
* base: تمثل الأدوات الضرورية و صلب النظام، و هي مختارة بشكل تلقائي.
* base-devel: تضم الأدوات الإضافية الصالحة للمستخدمين الذين سيقومون بتجميع برامجهم من المصدر (أي الكود المصدري).

قم بتحديد المجموعتين base و base-devel باستخدام زر مسافة (space). بعد ذلك اضغط على زر إدخال (enter) لاختيار المزيد من الحزم.


سنقوم بتحديد حزم إضافية تضم مجموعة من الأدوات المستخدمة بكثرة مع الشبكات أو مع الأقراص الصلبة:
bridge-utils
dmraid
dnsutils
hdparm
ifenslave
inetutils
iproute2
iptables
libusb
libusb-compat
links
linux-api-headers
linux-atm
linux-firmware
linux-headers
mlocate
netcfg
openssh
sdparm
sudo
wireless_tools
wpa_actiond

بالإضافة إلى ذلك ستختار أي برنامج ثابت (firmware) تحتاجه بطاقة الشبكة اللاسلكية عندك. قم بزيارة هذه الصفحة إن لم تكن تعرف أي برنامج ثابت تختار.

أيضا إذا كنت غير متأكد مما قد تحتاجه فيمكنك اختيار كل هذه الحزم حتى تضمن أن أغلب بطائق اللاسلكية سيتعرف عليها لاحقا:
b43-fwcutter
ipw2100-fw
ipw2200-fw
iw
zd1211-firmware



* المرحلة التالية هي تثبيت النظام الأساسي Install Packages :
ستأخذ عملية التثبت دقيقتين أو ثلاثة و بعدها تبدأ مرحلة إعداد النظام.

* لإعداد النظام سنقوم بتحديد Configure System



1. بعدها سنقوم بإعداد ملفات النظام الأساسية و أولها locale.gen
  • 1.1 قم بتحديد /etc/locale.gen ثم عدل ما يلي:
    قم بحذف علامة # من أول السطر في كل اللغات التي تريد أن تستخدمها.

    مثلا قم بحذف # من ar_MA.UTF-8 UTF-8 و ar_MA ISO-8859-6 حتى تفعل العربة بالمغرب. أو من fr_FR.UTF-8 UTF-8 و fr_FR ISO-8859-1 لإستخدام اللغة الفرنسية.

    بعد الإنتهاء إضغط على ctrl+O لحفظ التعديلات ثم ctrl+X للخروج و الرجوع إلى قائمة الإعدادات.

    دور هذا الملف: يحدد اللغات التي سيدعمها النظام و البرامج المستخدمة عليه.

  • 1.2 قم بتحديد /etc/rc.conf ثم عدل ما يلي:
    سنغير قيمة LOCALE إلى اللغة التي سبق و أن حددناها في locale.gen. مثلا

    LOCALE="ar_MA.UTF-8"     أو     LOCALE="fr_FR.UTF-8"

    سنغير قيمة HOSTNAME لتعبر عن إسم نظامنا/حاسوبنا مثلا:

    HOSTNAME="archy"

    بالنسبة لـ interface ستسند إليها eth0 حتى تتمكن بطاقة الشبكة السلكية من الوصل بطريقة تلقائية مع الراوتر (router) الحقيقي أو مع راوتر الآلة الإفتراضية VirtualBox.

    interface=eth0

    لاحظ جيدا أن ملفات الإعداد مشروحة بالتعليقات الموجودة داخلها.

    بعد الإنتهاء إضغط على CTRL+O لحفظ التعديلات ثم CTRL+X للخروج و الرجوع إلى قائمة الإعدادات.

    دور هذا الملف: يضم أهم إعدادات النظام في مكان واحد.

  • 1.3 قم بتحديد /etc/hosts ثم:
    قم بحذف كلمة myhost إن كانت ما زالت هناك و تأكد أن الاسم (archy كمثال) الذي حددته سابقا على HOSTNAME في /etc/rc.conf  متواجد في آخر السطر. إن لم يكن هناك أضفه بنفسك بعد 127.0.0.1   localhost.localdomain   localhost (مع ترك مسافة طبعا). بعد ذلك قم بحفظ التغيرات كما فعلت سابقا.

  • 1.4 قم بتحديد /etc/pacman.d/mirrorlist لنعدل عليه:
    عموما يفضل أولا زيارة هذه الصفحة لتعرف ما هي حالة المرايا من حيث أكثرها إستجابة أو أكثرها حداثة. الآن قم بحذف علامة # عن المرآة التالية مثلا،  ثم بعدها قم بحفظ التغيرات.

    Server = http://mirror.rit.edu/archlinux/$repo/os/$arch

    معلومة بسيطة: إن لم تجد أو تعرف المرآة المناسبة أنصحك بتجربة إحدى مرايا ألمانيا أو المملكة المتحدة. طبعا إن لم تعمل معك مرآة ما أرجع علامة # إلى أول سطر عنوانها.



(هام: الخطوة 1.5 اختيارية و هي فقط لمن يريدون تثبيت آرتش ليكوس على وحدات التخزين الخارجية المعتمدة على USB أو واجهتم مشاكل مع دعم SATA و يحتاجون إلى حث النواة على إستخدام وحدة IDE التقليدية مع الأقراص الصلبة)
  • 1.5 قم بتحديد /etc/mkinitcpio.conf ثم عدل ما يلي:
    إدا كنت ستثبت آرتش لينوكس على وحدة تخزين تعتمد على الربط بـ USB عليك إضافة usb إلى HOOKS و يفضل أيضا أن تزيل autodetect خصوصا إدا كنت ستستخدمه كنظام نقال. مثال:
    HOOKS="base udev usb pata scsi sata filesystems usbinput"


    إدا واجهت مشكل مع نواة لينوكس بخصوص التعامل مع كل الأقراص الصلبة و كأنها من نوع SATA فغير pata بـ ide على HOOKS. مثال:

    HOOKS="base udev autodetect ide scsi sata filesystems usbinput"

    دور هذا الملف: إعداد النواة للإقلاع باحتياجات معينة دون الحاجة إلى إعادة تجميعها من المصدر. و هذا أيضا من ميزات آرتش لينوكس التي تجعله أكثر مرونة و عملية.

    تذكر جيدا: إدا قمت بتعديل الملف mkinitcpio.conf يوما ما عليك تنفيذ الأمر التالي حتى يتم تفعيل التغيرات:

    sudo mkinitcpio -p linux

  • 1.6 قم بتحديد Root-Password و أدخل كلمة السر الخاصة بمدير النظام، ثم كررها.
    لا عليك إن لم تلمح أي تغيير عند كتابة كلمة السر لأن ذلك يعتبر إجراء أمني بسيط لحرمان أي شخص أمامك من معرفة عدد الحروف التي كتبتها.

    بعد ذلك قم بإختيار Done ستتم إعادة إعداد النظام من جديد بعد كل التعديلات التي أدخلتها.

* الخطوة الأخيرة هي تثبيت مدير الإقلاع Boot Manager من خلال Install Bootloader.

سيظهر المحرر بكل إعدادات الإقلاع. ثم إدا لم تنفد الخطوة 1.5 فلن نغير شيء و سنخرج بواسطة CTRL+X.

أما إدا فعّلت usb على HOOKS في الخطوة 1.5 فعليك أن تغير السطر:
root   (hd1,0)
إلى
root   (hd0,0)
ثم قم بحفظ التغييرات كما فعلت سابقا.

هام: مهما كانت نوعية الأقراص فمدير الإقلاع grub v0.97 يسمي كل الأقراص بـ hdX بحيث 0 يعني القرص الأول و 0 يعني الجزء/القسم الأول.


* الآن هذه الخطوة مهمة عليك أن تنتبه فيها: سنُسأل عن المكان الذي نود أن نثبت فيه مدير الإقلاع و سنختار /dev/sda و هو الذي يمثل القرص الأول (أو تختار قرص آخر حسب حالتك مثال: /dev/sdb في حالة التثبيت على القرص الثاني أو قرص خارجي) و هذا يعني أنه سيثبت على مستوى MBR و هي المنطقة المكلفة بالإقلاع على الأقراص الصلبة.




هنيئا لك لقد قمت بتثبيت النظام الأساسي لتوزيعة آرتش لينوكس
لم يبقى أمامنا سوى الخروج Exit Install ثم تنفيذ الأمر reboot من على سطر الأوامر لإعاداة تشغيل النظام. لا تنسى سحب قرص التثبيت CD-Rom.

معلومات إضافية ستجدها على wiki.

التتمة في الجزء الثاني.

هناك 4 تعليقات:

  1. وأخيرا ^_^
    سأبدأ التطبيق بمجرد انتهاء اختباراتي، قريبا..

    قمت بمجهود كبير، أحييك على هذا.

    ردحذف
  2. بالتوفيق و حظ موفق مع أرك :)

    ردحذف
  3. تم تثبيت أرك لينوكس بنجاح ^_^

    فقط أود الإشارة لمرحلة تجهيز الأقراص الصلبة Prepare Hard Drives، لم أنجح في التجزئة اليديوية Manually Partition Hard Drives عبر برنامج cfdisk، أحصل على الخطأ التالي رغم إعادة المحاولة:
    Fatal error: Bad primary partition1: partition ends in the final partial cylinder. pres any key to exit cfdisk.
    علما أنني استخدمت القرص الصلب بأكمله، التثبيت كان مباشرة على الحاسب (بدون virtualisation).
    لذلك قمت باستخدام التقسيم التلقائي، حددت مساحة كل جزء واعتمدت الext4 ل/ & /home، وتجاوزت المرحلة تلك. لا يوجد خيار تحديد نظام ملفات ل/boot مثلا.

    ردحذف
  4. غير معرف15/7/10 6:58 م

    ما أجمل الــ archlinux ..

    استخدم هذه التوزيعة من قرابة السنة ..

    و لم أستطع الاستغناء عنها أبداً فهي تلبي حاجة المستخدم

    الباحث عن انشاء أو تفصيل توزيعة تناسبه على كل المقايس .

    و المشاكل الي واجهتني معاها الى يومنا هاذا تعد على

    اصابع اليد .. و لا تخرج عن نطاق ( الواجهة الرسومية - كرت الشاشة - x server - و تضارب اصدارات الحزم الاعتمادية في المخازن )

    و أشكرك على التدوينة الرائعة و الشاملة لكل مايدور في بال المقبل على تجرية التوزيعة ..

    ردحذف