يوليو 14، 2010

لمحة عن مشروع فري بي إس دي FreeBSD و إصداره المقبل 8.1

باقتراب موعد إصدار نظام فري بي إس دي FreeBSD 8.1 سأخصص هذا الموضوع للحديث عن هذا النظام الذي يمثل أحد أوجه العالم الحر. كما يتذكر البعض فقد تطرقت إلى التعريف بهذا النظام بشكل مختصر من خلال تجربتي السعيدة معه سابقا.

أولا، لم يبقى على الإصدار 8.1 إلا أيام قليلة لأنه حسب خارطة طريق المشروع في طور التجميع النهائي. هذا التحديث هو الأول للفرع 8 من نظام FreeBSD. الفرع الثامن (8-stable) يمثل الفرع المستقر الحالي. هناك فرعين آخرين السابع (7.3-release) و التاسع (9.0-current).

بالنسبة لـ FreeBSD 7.3  هو آخر إصدار في التفرع السابع الذي يعتبر الإصدار المستقر القديم/السابق. هذا الأخير سيحظى بالدعم الأمني حتى 31 مارس 2012.

بالنسبة لـ FreeBSD 9.0-Current لم يصدر بعد و هو يمثل الإصدار التطويري.

و لتدقيق فقط، الفرع الثامن ينقسم إلى شقين: شق الإصدار الحالي المتوفر (8.0-release) و الشق التطويري المستقر (8.0-stable). هذا الأخير هو الذي سيصبح 8.1 عندما يعلن المطورون عنه.

عموما يمتد عمر كل فرع إلى 4 سنوات تقريبا. في هذه المدة يتم إصدار 4 إصدارات أو أكثر، كل إصدار بعد 4 إلى 6 أشهر؛ مع العلم أنه يتم تطوير فرعين بشكل متوازي في آن واحد. و لهذا فإن هذا النظام نشيط و يحظى بتطوير مستمر على عكس ما يعتقد البعض، كما يحظى براعية مؤسسة فري بي إس دي (FreeBSD Foundation) التي تدير المشروع و تمول مشاريعه من خلال التبرعات التي تتوصل بها.


الجميل في الموضوع أيضا أن توزيعة دبيان جنو/لينكس ستوفر إصدار يدعى بـ Debian GNU/kFreeBSD و هو سيوفر نفس التوزيعة بأدواتها و برامجها كما تعودنا لكن بنواة نظام FreeBSD. هذا الإصدار سيلفت انتباه الكثيرين لأنه سيقدم أفضل ما في النظامين FreeBSD و Debian GNU/Linux.

الإصدار Debian 6 المسمى بـ Squeeze سيصدر على أقصى حد في الأشهر الثلاثة المقبلة لذلك لم يبقى الكثير لاستخدام Debian GNU/kFreeBSD بشكل مستقر.

لمعرفة المزيد بخصوص مشروع Debian GNU/kFreeBSD يمكن الإطلاع على الويكي (wiki) أو الأسئلة الأكثر الشيوعا (FAQ).

لمن لا يرغب في الانتظار و يريد تجربته اليوم عليه بدليل التثبيت  و تحميل قرص التثبيت اليومي من هنا. ملف ISO لقرص التثبيت ستجدونه على مجلد monolithic تحت اسم mini.iso . هذا الأخير سيقوم بتحميل كل شيء و تثبيته من الأنترنت.


و هذا ليس كل شيء فيما يخص FreeBSD. هناك مشروعين آخرين يحاولان تقديم نفس النظام لكن بطريقة أسهل -- لأن تثبيت FreeBSD يحتاج إلى تثبيت كل شيء بشكل يدوي و بواهجة و أدوات ترعب القادمين الجدد لهذا النظام :) -- و مخصصة مسبقا لتعمل كنظام مكتبي إما بواجهة كيدي (KDE) كما هو الحال مع مشروع PC-BSD أو بواجهة جينوم (Gnome) كما هو الحال مع مشروع GhostBSD.

بالنسبة لـ PC-BSD 8.1 سيصدر بعد صدور FreeBSD 8.1 بأسبوع أو أسبوعين. أما بالنسبة لـ GhostBSD فما يزال يعمل بشكل قرص مدمج حي (Live-CD) في إصداره التطوري 1.5-Beta رغم أنه تمكن من إضافة مٌثبِت PC-BSD Installer إلى النظام و هذا ما يعني أنه قربا سيصبح ممكن تثبيته على القرص الصلب.


هذا كل شيء الآن، أعرف أنني لم أتطرق إلى الجديد في الإصدار 8.1، سأترك ذلك إلى حين صدوره بشكل نهائي.

تحياتي :)

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم

    FreeBSD 8.1 متوفرة الآن قبل الموعد
    http://www.linuxac.org/forum/showthread.php?41897-FreeBSD-8.1-%E3%CA%E6%DD%D1%C9-%C7%E1%C2%E4

    ردحذف