أكتوبر 10، 2010

الجديد في اصدار ابونتو 10.10

اصبح الإصدار 10.10 لتوزيعة أبونتو لينوكس متوفرا للتحميل و كالعادة هذا الإصدار يوفر آخر الإصدارات المستقرة لأهم البرامج المكتبية كالمتصفح فايرفوكس، الحزمة المكتبية أوبن أوفيس، برنامج الرسم جيمب، بالإضافة إلى آخر اصدار للواجهة المكتبية جينوم و كيدي و للأدوات المدمجة معها.. ثم قائمة طويلة من التحسينات التي تجعل من هذا الإصدارا مميزا و جذابا عن باقي الإصدارات السابقة.

من بين التحسينات سنجد:

الإصدار 10.10 باعتباره واحد من الإصدارات العادية سيحضى بدعم 18 شهرا على عكس الإصدارات LTS كالإصدار السابق 10.04 الذي يحضى بدعم مدته 3 سنوات على الأنظمة المكتبية و 5 سنوات على الخوادم.


الترقية و التثبيت:
للترقية من الإصدار 10.04 إلى 10.10 يكفي الضغط على الزر Alt+F2 ثم كتابة و تنفيذ الأمر التالي:
update-manager  -d
و بعدها تختار الإصدار 10.10 و تبدأ في الترقية.
طبعا قبل خوض تجربة الترقية راجع صفحة المشاكل/الحالات الخاصة المتعارف عليها في الإصدار.


للذين يريدون تثبيت النظام من جديد أو لأول مرة هناك أكثر من طريقة:
  • إدا كنت من مستخدمي ويندوز و لا تريد المساس بهيئة القرص الصلب يكفي أن تدخل قرص تثبيت أبونتو 10.10 و تثبته من على ويندوز كأي برنامج آخر باستخدام مدير التثبيت المدمج Wubi، ثم بعدها ان لم يعجبك أو لم يعمل معك يكفي أن تحدفه كأي برنامج آخر من على ويندوز دون خوف.
  • للذين يمتلكون عتاد معروف عنه عدم التوافق مع لينوكس و لا يريدون العبث بالنظام الحالي المثبت يكفي أن يستخدمو قرص التثبيت كقرص حي (LiveCD) ثم يعملوا عليه لبعض الوقت حتى يتأكدوا من أن كل شيء يعمل على ما يرام قبل خوض تجربة تثبيته على القرص الصلب لاحقا.
  • للذين يريدون استخدام أبونتو 10.10 كنظام افتراضي/وهمي يكفي تثبيت الآلة الإفتراضية/الوهمية فيرتول بوكس و من ثم تثبيته عليها.
  • ثم التثبيت بالطريقة التقليدية للذين تعودوا على أنظمة عنو+لينوكس و ما يتطلب دلك من تقسيم للقرص و تخصيص مساحة لأبونتو 10.10.
أيضا الإصدار المسمى بـ Lubuntu 10.10 سيصبح متوفرا بعد مدة قصيرة و هو اصدار موجه للمستخدمين الذين يتوفرون على أجهزة حاسوب بمواصفات جد محدودة (من فئة Pentium 3 و ما شابه)

أيضا للذين لا يتوفرون على اتصال دائم بالأنترنت يمكنهم تحميل نسخة dvd التي تأتي بأغلب البرامج المتوفرة على مستودعات أبونتو أو أن يطلبوا قرص التثبيت الخاص بأبونتو 10.10 ليصلهم بشكل مجاني (بعد التسجيل) إلى حد باب منزلهم إدا لم يتوفروا على شبكة ربط سريعة لتحميل أبونتو أو لا يتوفرون على الإنترنت بعد.

أيضا لمن يريد نظام أبونتو 10.10 جاهز من كل شيء و بحلة جذابة للغاية مع تضمين لأغلب البرامج المتواجدة على المستودعات الشخصية (PPA) عليه أن ينتظر قلال إصدار PinguyOS 10.10.

بالنسبة للقاديمين الجدد إلى أبونتو لا تنسوا الإطلاع على الدليل العملي في استخدام أوبنتو لينوكس من اعداد أحمد م. أبو زيد.

الآن أترككم مع صور التثبيت:







انتهى التثبيت.



واجهة كبونتو 10.10 (Kubuntu)


تجربة موفقة مع Ubuntu 10.10

هناك 11 تعليقًا:

  1. جميل جدا ^_^

    و إن شاء الله الإصدار الثاني من دليل أوبنتو العملي مكتوب على هذا الإصدار.

    ادعيلي بس الأسبوع ده يعدي على خير D:

    ردحذف
  2. أين وصلت فيه؟ كنت على وشك أن أقترح ذلك عليك قبل شهر تقريبا على أساس أن نطلقه يوم صدور ابونتو 10.10 لكن استصعبت عملية التعديل و التنسيق فصمت.

    ردحذف
  3. السلام عليكم بالنسبة للنسخة 10.04 لم استطع تنصيبها على حاسوبي كما النسخ السابقة ، ذلك أنه كان يتعدر تنصيب النظام من القرص لأن الشاشة تصبح سوداء بعد مراحل قليلة من تقدم عملية النتصيب مع العلم أن حاسوبي هو من نوع hp pavillon dv 1000 وبطاقة الشاشة من نوع intel 82852/82855 GM/GME Graphics controller، مع العلم اني لم أتمكن حتى من تنصيب xubuntu ،ومنذ ستة أشهر عدت إلى ويندوز مضطرا ، عموما ساحاول مع النسخة الجديدة عسى أن تنجح المحاولة أرجو الإفادة في هذا الامر ما هي أسبابه في رأيك
    ودمت موفقا

    ردحذف
  4. >Mohammed Berdai:
    التخطيط للكتاب منتهي من فترة و لم يبق غير الكتابة و الإخراج النهائي، لكن للاسف كلما قررت البدء تظهر العديد من الأشياء التي يجب انهائها! ربنا ييسر و ينتهي هذا الاسبوع على خير و ابدا فيه.

    كنت افكر في الحصول على تمويل للتفرغ و الطباعة، لا اعرف إن كنت رأيت هذا الموضوع:
    http://bit.ly/bNZKVT

    إذا كان لديك أي أفكار أو اقتراحات يا ريت تضيفها : )

    ردحذف
  5. عمر:
    مشكلتك مع خاصية KMS (Kernel Mode Setting) المفعلة بشكل افتراضي على النواة و الغير مدعومة إلى آن على تعريف انتل لباطئق العرض القديمة (أقل من فئة i915). حاول اضافة nomodeset إلى سطر اقلاع النواة.


    أحمد م.أبوزيدا:
    اطلعت على موضوعك و على تعليقات الأخوة هناك و الروابط المدرجة أيضا.

    لا أعتقد بوجود طريقة محددة لتحويل 'التفرغ للكتابة في البرمجيات المفتوحة المصدر' إلى قيمة مادية في بلادنا العربية بعد. و لا أعتقد أيضا بعدم وجود حل لتلك الحلقة المفرغة.

    ما أضنه قد ينفع معك هو التالي:
    * استخدام ترخيص يترك لك نوع من التحكم في النسخ و النشر الإلكتروني.
    * توفير نسخ مطبوعة مستهدفا القراء العرب في الخارج حيث يسهل عليهم الدفع الإلكتروني. (الطبع عند الطلب أو اطبع عدد قليل 5 مثلا يعود اليك)
    * توفير نسخة الكترونية صعبة التجميع الآلي مع ادراج للإعلانات الداخلية في كل صفة و الإشارة إلى أنه يفضل الغاء مرشح الإعلانات كأبسط نوع من الدعم.
    * بما أنكم هناك في مصر أكثر نشاطا من حيث العروض و الأيام التي تخصصونها للبرمجيات المفتوحة المصدر، يكفي أن تجهز بضع نسخ مطبوعة تبيعها بثمن بسيط أو أن توفر نسخة الكترونية من نوع PDF -- مع استعمال ترخيص مقيد نوعا ما -- على أقراص تثبيت أبونتو و تبيعها هناك.
    * اي طلبات محلية أو من بلدان عربية أخرى تتعامل معها على حدى و حسب ما تراه مناسبا.

    ردحذف
  6. عموما لا اعرف كيفية إضافة هذا السطر ، وما دام الامر من النواة فيبدو أن المشكلة ستكون حتى مع باقي التوزيعات ، فما هي التوزيعة التس تنصحني بها والتي لا يوجد فيها هذا المشكل
    وشكرا جزيلا .

    ردحذف
  7. من على قائمة مدير الإقلاع المسمى بـ Grub حدد السطر الأول الذي يحتوي على Ubuntu ثم اضغط على الزر e لتبدأ في تحرير اعدادات الإقلاع، ثم تتحرك بالأسهم لتصل إلى السطر المتواجد به كلمة linux، ثم تنتقل إلى آخره -- أي بعد كلمة splashy -- تترك مسافة ثم تضف المعيار nomodeset بعدها اضعط على Ctrl+X لتبدأ الإقلاع.

    هذه في حالة ادا كنت قد ثبت أبونتو 10.10، أما إذا كنت لم تثبته بعد فيكفي عند ادخال قرص التثبيت و تشغيله أن تضغط على F6 و تختار nomodeset من القائمة ثم تبدأ في تجربة أو تثبيت أبونتو.

    مع الأسف، ادا لم تعمل معك الطريقة أعلاه، خيارك يبقى هو التوزيعات التي صدرت قبل Ubuntu 10.04 مثل أبونتو 9.10 أو فيدورا أو مينت التي صدرت قبل أو بعد فترة وجيزة من الإصدار 9.10 لأبونتو.

    ردحذف
  8. شكرا آخي محمد لماتقدمه لنى من معلومات قيمه لك مني جزيل الشكر وأتمنى من لله أن يجمعنى في عمل

    مشترك
    سؤال أخي أو بلأأحرى طلب مساعده في إنشاء مدونة خاص بي أرجو النصيحة و شكرااااا

    ردحذف
  9. شكرا خالد.
    صراحة لا أظن أنني الشخص المناسب لإعطاء نصائح عن التدوين. ابحث في النت و ستجد من كتب مواضيع مهمة حول هذا المجال.

    بالنسبة لي ما أتبعه في التدوين هو:
    * محاولة كتابة محتوى جيد.
    * تخصيص مساحة المدونة للتدوين و ليس إلى كل تلك الزرار و الخدمات و الإعلانات اللامتناهية.

    ردحذف
  10. الحمد لله الدي أتقن كل شيئ و جعل منك انسانانصوحا و كريما و متواضعا وفقك الله حتى ننتفع من تجاربك الطويلة وشكرا ... سلامي المتميز لأنسان عزيز علينا

    ردحذف