مارس 09، 2011

كيف تستفيد من كل الذاكرة المتواجدة على الجهاز من دون الانتقال إلى نظام جنو/لينكس بمعمارية 64بت

واحد من الأسباب التي تدفع بعض مستخدمي غنو/لينوكس إلى تثبيت توزيعة مبنية على معمارية 64بت هو عدم استفادة تلك المبنية على 32بت من أكثر من 3جيجابيت من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) رغم توفر جهازه على 4GB أو أكثر. الإنتقال إلى معمارية 64بت فقط لذلك السبب قد لا يكون الخيار المناسب للأسباب مثل:
  • الاستفادة الفعلية من تعليمات 64بت للمعالج لها آثار إيجابية جد محدودة على الاستخدامات المكتبية. تحسن الأداء العام في حدود 5% إلى 10% مع استهالك متزايد للذاكرة 12% إلى 35% أكثر مقارنة مع 32بت و أحيانا يتراجع الأداء.
  • بعض البرامج و أحيانا بعض تعريفات العتاد لا تتوفر على اصدار 64بت أو تظهر بها مجموعة من المشاكل. الحل في مثل هذه الحالات هو استخدام اصدار 32بت على نظام 64بت لكن ذلك لا يخلوا أحيانا من بعض الصعوبات و التعقيدات خصوصا اذا كانت التوزيعة تقدم دعم محدود لخلط اصدارات الحزم بمعمارتين مختلفتين. و حسب تجربتي أجد أن توزيعة فيدورا لينوكس هي الأفضل و الأنسب لمثل هذه الاحتياجات.

الآن، للاستفادة من كل الذاكرة المتواجدة على الجهاز من دون الانتقال إلى معمارية 64بت يكفي تثبيت نواة لينوكس بدعم PAE أو ملحق العنونة الفعلية من مخازن توزيعتك المفضلة.

على توزيعة أبونتو مثلا:
sudo apt-get install  linux-generic-pae  linux-headers-generic-pae

على توزيعة دبيان مثلا:
apt-get install  linux-image-686-bigmem  linux-headers-2.6-686-bigmem

على توزيعة فيدورا مثلا:
yum install  kernel-PAE  kernel-PAE-devel  kernel-headers

النواة التي تُجمّع بدعم لملحق العنونة الفعلية (PAE) تستطيع استغلال 64GB من الذاكرة بمعنى أنه أمامنا سنين قبل الوصول إلى تلك المتطلبات/المواصفات على الأجهزة المكتبية.

هناك تعليق واحد:

  1. .. الف شكر لك على هذا الشرح بالفعل أفادني ..

    .. الذاكرة الموجدة عندي 4 gb .. والنظام ماخذ 2 gb ..

    .. بعد تطبيق الحل ..

    .. أستغل جميع الذاكرة الموجودة ..

    .. لك خالص تقديري وامتناني ..

    ردحذف