أبريل 29، 2011

لماذا نساهم في المشاريع المفتوحة المصدر ؟

عندما قررت الانضمام كمساهم في احدى المشاريع المفتوحة المصدر سألت نفسي هذا السؤال .. لماذا أرغب المساهمة في المشاريع المفتوحة المصدر؟

لكن أولاً قررت أن ابحث, ﻻنه باﻻمكان ان يكون هنالك فؤائد أو اسباب ﻻعلم لي بها. بعد البحث والقراءة والاطلاع على الكثير والكثير من المشاريع مفتوحة المصدر , ومشاهدة المقابلات مع المطورين لمشاريع مفتوحة المصدر , تشكلت عندي فكرة واضحة وإجابة على هذا السؤال .. راح أذكر اﻻجابة على شكل نقاط, وأحاول أشرح كل نقطة .


  • الحصول على فرصة العمل مع أشخاص مبدعين !

قد يحدث أحياناً في بيئةِ عملك أن المبرمجين أو المهندسين اللذين من حولك متقاربون من ناحية المستوى التقني. ميزة المشاريع المفتوحة المصدر انها تتيح لك فرصة العمل مع أشخاص أفضل منك فتتعلم منهم.

  • متعة!

متى تتاح لك الفرصه في عملك ان تعمل على شيء تستمتع به ؟ أو فكرة تشعر ان لها مستقبل واعد ؟ أو خاصية حديثة رفض مديرك ان تعمل عليها ﻻنهُ ﻻيشعر أن لها ذاك الاهمية ؟

في المشاريع المفتوحة المصدر يمكنك اختيار المشروع اللي تريد العمل عليه , المشروع الذي تشعر انك متحمس له , خطرت ببالك اضافة وتريد تجربتها , لك الحرية ! في أي وقت !

  • فرصة عظيمة لتعلّم شيء جديد!

عندما تساهم في مشروع مفتوح المصدر سوف تواجهك أشياء جديدة بالنسبة إليك! أمور لم تجربها في عملك مثلاً ﻻنك لاتملك التصريح المناسب للقيام بها ! أيضاَ عندما تساهم في مشروع مفتوح المصدر سوف تتعلم كيفية ادارة االشفرة المصدرية للبرنامج , كيفية حل المشاكل و نوعية التطبيقات المستخدمة لحل او ﻻدارة شيء معين والخ... من اﻻمور التي لم تسنح لك الفرصة لتجربتها.

  • العمل الجماعي
بالنسبة لي من أهم اﻻشياء التي أعتبرها مفيدة ! السبب انك سوف تتعلم كيفية التحاور مع شخصيات مختلفة , جنسيات مختلفة وكيفية الوصول لحل في حالة خلاف مثلاً؟

  • إضافة لسيرتك الذاتية

لنفترض انني اردت توظيفك وشاهدت انك عملت على مشروع مفتوح المصدر .. بالنسبة لي قمت بالتسهيل علي الشيء الكثير,ﻻنني استطيع مشاهدة العمل الخاص بك , ومامدى جودته. في المشاريع المفتوحة المصدر كل شي ظاهر, فيمكنك مشاهدة قائمة المراسلات,المحادثات, وقائمة المشاكل.

  • ليش شرط أن تكون مبرمجاً !

العمل على المشاريع المفتوحة المصدر ﻻيقتصر على المبرمجين! سوف اذكر لك قائمة باﻻشياء اللتي ممكن أن تساهم بها :

  1. المساعدة في توثيق مستندات البرنامج. مثلاً كتابة دليل مساعدة أو تلميحات لعمل شيء معين.
  2. المساعدة في تصميم الرسومات والشعارات للبرنامج.
  3. المساعدة في ترجمة البرنامج الى لغات أخرى. الى لغتنا العربية كمثال.
  4. كتابة تدوينة عن البرنامج يعتبر مساهمة! القيام بتقديم عرض عن المشروع يعتبر مساهمة أيضاً!
  • المساهمة في البنية التحتية

المشاريع مفتوحة المصدر تحتاج بنية تحتية لكي تقدم مشروعها. يقول أحدهم ماذا تعني البنية التحتية ؟ نضرب مثال لكي يتضح المعنى, مثلاً مشروع فيدورا لينكس يحتاج موقع , ويحتاج أيضاَ شخص يديرهذا الموقع, أيضاً يحتاج خادم و هذا الخادم يحتاج من يقوم بإدارته. فدورك هنا ممكن أن يكون مدير الموقع او مدير الخادم الذي يستضيف هذا المشروع , وكل مشروع لهُ متطلباته.

  • المساهمة في رد الجميل

بالنسبة لي لمّا اساهم في مشروع مفتوح المصدر اعتبره كعمل تطوع واقدم هذا الشي خالصاً لوجه الله ,ﻻنه شيء سوف يقوم بإفادة المجتمع والعالم كلّه. التطوع ليس مقصور على مساعدة اﻻيتام أو غيره من المشاريع ! عندما تتطوع في الشيء الذي تبدع فيه وعندما كُلّنت نتطوع في مجاﻻت نحن نتقنها, اﻻمر هذا يقودنا الى نهضة ﻻمتنا الإسلامية.

  • لماذا اﻻنتظار ؟

ابدء بالبحث والمساهمة في المشروع الذي يعجبك! اجعل نفسك جزء من المشروع الذي تستخدمه يومياً, تشعر أنه يوجد خاصية مفقودة في البرنامج مفتوح المصدرالذي تستخدمه بإستمرار؟ اذهب وأخبرهم عن الخاصية اللي تحتاجها !

  • أخيراً

ﻻننسى انه من افضل المشاريع اليوم هي المشاريع المفتوحة المصدر مثل لينكس,فايرفوكس,أباتشي واﻻمثلة جداً جداً كثيرة ! نصيحتي خصيصاً لطلاب الحاسوب, ان يبدؤ ويبحثوا عن المشروع الذي فعلاً يحبون ويريدون أن يكونوا جزء منه.

  • المصادر:

http://alturl.com/b6htd

http://alturl.com/6gwfa

http://alturl.com/y2u9o

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق