يونيو 30، 2011

متصفحات خفيفة الوزن netsurf و links2 و midori

تعلمت عند تثبيتي لجينتو (Gentoo Linux) التعامل مع و إستخدام المتصفح النصي links2 من سطر الأوامر قبل أن أثبت أية واجهة رسومية. إستخدمته لقراءة التوثيق و تحميل الملفات الضرورية لبناء و تثبيت النظام و بعدها استخدمته في أكثر من مناسبة لسبب واحد: كونه فعال!

البحث على غوغل بواسطة links

links2 يتوفر على قائمة أساسية و يمكن التعامل معه و التحرك داخله بإستعمال مفاتيح اللوحة و/أو الفأرة. يوفر خاصية التحميل و الإحتفاض بالعناوين في المفضلة و أشياء أخرى. باختصار جربه لن تخسر شيء.

أيضا ما يعجبني فيه هو أنه يساعدك على التركيز في المحتوى الذي تقرأه لأنه باختصار يريحك من كل الصور المتحركة و الثابتة، سكريبتات الجافا السكريبت و كل أنواع الإزعاج الأخرى و بالتالي يقلل من وقت انتظارك لفتح الصفحات.

ثم مؤخرا علمت بأنه يمكن تجميعه لتوفير واجهة رسومية يمكن تفعيلها بتشغيله بمعيار -g مثال:

links2 -g

أو تشغيله بتنفيذ xlinks2 على أبونتو (Ubuntu) مثلا. (أبونتو و فري بي إس دي (FreeBSD) يوفرانه بدعم تلقائي للواجهة الرسومية)



هذا المتصفح يستهلك أقل من 1 ميجا من الذاكرة و أقل من 2 عند تشغيله بواجهة رسومية.

تحديث: المتصفح links2 لايدعم عرض النصوص العربية من سطر الأوامر. المتصفح البديل في هذه الحالة هو w3m مع تشغيله على طرفية تدعم عرض unicode بشكل صحيح مثل mlterm أو Konsole. طرفية جينوم تحتاج إلى تشغيل bicon.bin عليها قبل أن تعرض المحتوى بشكل صحيح.


الآن ماذا عن متصفح خفيف الوزن لكن بخصائص أكثر؟

هنا يأتي المتصفح Netsurf.

المتصفح نتسرف إلى حد مقبول يمكن أن يعوض أغلب المتصفحات الأخرى على الأجهزة بموارد محدودة.


يدعم التبويب و يوفر مرشح للتخلص من الإعلانات و يوفر خصائص لا بأس بها.

لا يدعم لا فلاش، و لا جافا سكريبت. العربية تظهر بشكل جيد لكن في الغالب تظهر من اليسار إلى اليمين عند استخدام الإصدارات القديمة لـه.


إستهلاك الذاكرة في حدود 5 ميجا.

المتصفح الثالث هو Midori. يعتمد على محرك العرض Webkit المستخدم من طرف Chrome/ium. هذا المتصفح أكثر توافقا و دعما للمقايس الموحدة المستعملة في تصميم صفحات الويب. يتيح امكانية تعطيل عمل سكريبتات JavaScript و إلغاء تحميل الصور بالإضافة إلى تعطيل عمل مشغل الفلاش بكل سهولة. يتيح أيضا التحكم في إعدادات الخصوصية كما يتوفر على دعم للإضافات كاضافة ترشيح و فلترت الإعلانات من الصفحات، تحكم أفضل في اللألسنة و أشرطة النظام.



هذا المتصفح يستهلك بإعداداته الإفتراضية ما يقارب 16 ميجا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق