أبريل 13، 2012

الفرق بين الدعم الأمني لدبيان و أبونتو

من المعلوم لمستخدمي غنو/لينكس أن أغلب التوزيعات تقدم الدعم الأمني من خلال توفير تحديثات لكل العلل الأمنية المكتشفة. هذا الدعم يختلف في المدة و النوعية بحيث نجد أغلب التوزيعات تدعم اصداراتها على الأقل لسنة و نصف، و منها من يصل لثلاثة سنوات، خمسة و حتى عشرة سنوات.

أبونتو يدعم إصداراته العادية لمدة سنة و نصف و يدعم إصداراته المسمات LTS (تعني: ذات الدعم الطويل) لمدة ثلاثة سنوات على النسخة المكتبية و خمسة سنوات على نسخة الخوادم. آخر إصدار LTS لأبونتو كان في شهر أبريل 2010.

دبيان التوزيعة التي بني عليها أكثر من نصف توزيعات غنو/لينكس تدعم كل نسخها لمدة ثلاثة سنوات تقريبا. آخر إصدار لدبيان كان في فبراير 2011.

الإصدارات LTS الجديدة لأبونتو يتم الإعلان عنها كل سنتين (أي أن المقبلة هي 12.04) و الإصدارات الجديدة لدبيان تقع عندما تصبح جاهزة (تقريبا كل سنة و نصف إلى سنتين)
عدد الحزمة المتوفرة على كل مستودعات أبونتو تزيد على 32.000 حزمة و عدد الحزم على دبيان يزيد عن 29.000.


من ناحية الدعم الأمني أيهما تختار؟

أبونتو في الواقع لا يضمن توفير التحديثات أمنية إلا لتقريبا خمس (1/5) إجمالي الحزم، تحديدا فقط حزم المستودع الأساسي (main) و هي تناهز 6.000 حزمة؛ باقي الحزم قد تتوصل و قد لا تتوصل بالتحديثات الأمنية.

على مدير الحزم الرسومي Synaptic ستلاحظ وجود أيقونة صغيرة أمام الحزم المدعومة أمنيا بصفة رسمية.


عند عرض تفاصيل حزمة MySQL مثلا ستجد في نهاية صفحة الوصف أن هذه الحزمة مدعومة و متى سينهي الدعم.


بينما عند عرض تفاصيل حزمة VLC نجد أن الدعم يقتصر فقط على ما قد يقدمه مجتمع أبونتو


لذلك من الضروري على مستخدمي أبونتو الذين سـ/يستعملون النظام كخادم الإنتباه إلى هذه النقطة. و لتسهيل مهمة تعقب دعم الحزم تم توفير سكريب ubuntu-maintenance-check. بعد تحميله يكفي تشغيله بالطريقة التالية:

./maintenance-check -f n

لتعرض بعد تحميلها لملفات قوائم الحزم المسمات seeds، قائمة بالحزم الغير مدعومة أمنيا بصفة رسمية.

لعرض الحزم المدعومة على الخوادم نفذ:
./maintenance-check -f s


أما بالنسبة لتوزيعة دبيان فإنها تدعم أمنيا كل الحزم المتوفرة على المستودع الأساسي (main) أي ما يزيد عن 26.000 حزمة؛ بمعنى سواء استخدمت دبيان غنو/لينكس كخادم أو نظام مكتبي تبقى مرتاح البال من ناحية التحديثات الأمنية لثلاثة سنوات و مهما كانت تلك التحديثات فاحتمال تسببها في مشاكل جديدة يبقى ضئيلا جدا.

أبونتو كخادم مع الإلتزام فقط بحزم المستودع الأساسي جد مناسبة هي الآخرى بسبب مدة الدعم المحددة في خمسة سنوات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق