أكتوبر 29، 2008

الحصيلة التقنية: 10/2008 - د

إنشغلت في الثلاثة الأيام الماضية بمجموعة من الأعمال التقنية و الروتينية التي أخدت مني أغلب الوقت المتوفر للتدوين، و رغم ذلك إطلعت على تدويناتكم كلها و قمت بالتعليق على بعض ما كتبتم. و سأحاول أن لا أتخر في التدوين في المستقبل.


سأخصص هذا الأسبوع لأطلاع على جديد الخدمات الإجتماعية في الويب و ألحق بركب الويب 2.0 Web الذي سبقتموني إليه. سأوحاول اللحاق كمستخدم و كمبرمج، لهذا أتوقع أن العام القادم سيحمل معه بعض الإنجازات و ربما الإبداعات.

بخصوص مايكروسوفت :
توصلت البارحة عبر البريد الإلكتروني برسالة من ستيف بالمر Steve Ballmer (للذين لا يعرفونه فهو المدير التنفيدي لمايكروسوفت، طبعا يمكنم التوصل بهذه الرسائل إذا قمتم بالتسجيل في الرسائل الإخبارية للشركة) تحت عنوان "منصة للثورة التكنولوجية المقبلة" يقول في نصها :
إننا مقبلون على مرحلة و تطور لا مفر منه في طرق و تقنيات التواصل تشمل بدءاً من الأجهزة المتنقلة كالكمرات و الهواتف النقالة إلى الحوسبة السحابية Cloud Computing. ولكن للوصول إلى هذه المرحلة فيجب علينا التغلب على بعض الصعوبات التي و إن تظهر بديهية و سهلة، فإنها مازالت صعبة الحل. وقد قمنا بعرض تكنولوجيا Windows Azure و التي ستسمح للمطورين بأن يصمموا برامج تستفيد من الحوسبة الساحبية مرورا بمراكز البيانات Datacenters و وصولا إلى الحواسب المنزلية، العملية و الهواتف على حد سواء مستغلين تقنيات الويب.

كذالك عرضنا Office Web Application و هي حزمة مكتبية مصغرة تعمل على تقنيات الويب و التي ستكون جزأ من الإصدار القادم من Office.

إن منصة ويندوز أزور Windows Azure لن تكون برنامج تثبتونه على خوادمكم بل هي مجموعة من الخدمات التي سيتم توفيرها عبر مراكز البيانات التابعة لمايكروسوفت و التي ستوفر للمؤسسات و الشركات القدرة على التجاوب مع واقع الإحتياجات و المتطلبات.
و إنتهت الرسالة بجرد مجموعة من الفوائد التي سيمكن الإستفادة منها كالقدرة على معالجة كميات ضخمة من المعلومات، و تقليل التكاليف و توفير حماية أفضل. كما ذكر بخدمة Live-Mesh التي تم الإعلان عنها سابقا في هذه السنة و التي حاولت الربط بين الحواسب الشخصية، الهواتف و الويب.

لن أبدي برأي هذه المرة حتى لا أظهر و كأني منحاز و لكن أعتقد أن ريتشارد ستالمن Richard Stallman سبق و أن حدر من مخاطر الأهداف التي تريد بعض الشركات الوصول إليها.

أيضا إطلعت على بعض المواضيع المكتوبة حول ويندوز 7 Windows، الإصدار المستقبلي لويندوز، و شاهدت بعض الصور له و رأي أنه سيحمل الكثير من التحسينات بالنسبة للإستخدامية Usability و لن يكون أكثر من تحديث مظهري لويندوز فيستا Windows Vista وهذا جيد لأن مستخدمي فيسا الحالين لن يجدون مشاكل مع العتاد Hardware أو مع البرامج و سيكون أكثر تحفيزا بالنسبة لمستخدمي ويندوز إكس بي Windows XP. لكن الأمور مازلت في بدايتها و لا يمكن توقع كيف سيكون الإصدار النهائي.

يتوقع أن تصدر نسخة تجريبية بيتا Beta لعموم الناس في منتصف الشهر الأخير ل 2008.

كذلك، أعلنت مايكروسوفت عن تقرير الربع الأول للسنة المالية وفيه سجلت 15$ مليار دولار من العائدات و هو ما يعادل 9% أكثر من نفس عائدات الربع الأول في السنة المالية المنصرمة. و رغم تنقيبي على تفاصيل التقرير لم أجدها و هذا يعني أن هنالك معطيات يتم تأخيرها للسبب ما، و بالنسبة للعائدات الحالية فإنها لا تعني بالشيء الكبير لشركة تبيع أكثر من مليار دولار يوما.


رجوعا إلى عالم المصادر المفتوحة، بالنسبة للإصدار المقبل لتوزيعة أوبنتو لينوكس Ubuntu Linux، لم يبقى عليها سوى يوم واحد. لا تنسو تحميلها عبر برنامج تورنت Torrent مثل برنامج Free Download Manager و هو من البرامج المفتوحة المصادر. لماذا عبر التورنت و ليس عبر التحميل العادي؟ تفاديا للإزدحام على خوادم أوبنتو و للحصول على سرعة تحميل أفضل.

لن أطيل عليكم، المزيد من التدوينات قادمة في الطريق.

هناك تعليق واحد:

  1. BlueHost is ultimately the best hosting company with plans for any hosting requirements.

    ردحذف