أكتوبر 29، 2008

تحكم في تشغيل أو تعطيل الجافا Java و الجافا سكربت Javascript بكل سهولة عن طريق إضافة QuickJava ل فايرفوكس Firefox

إضافة QuickJava ل فيارفوكس Firefox تسمح لك بالتحكم بكل سهولة في تشغيل أو تعطيل جافا Java و جافا سكربت Javascript على المواقع التي تعتمد على إحدى أو كلتا التقنيتين.

و رغم إعتماد أغلب المواقع على javascript لإغناء خدماتها، فإنها تحمل بعض المخاوف الأمنية أو المتعلقة بالخصوصية. كما تستخدم java لإنشاء برمجيات صغير تعمل ذاخل المتصفحات لتقدم وظائف شبيهة بالبرامج المكتبية و لتي تحتاج إلى تشغيل الألة الإفتراضية Java Runtime Environment في الخلفية، الأمر الذي يؤدي إلى التأثيرعلى أداء المتصفح أو حتى نظام التشغيل و هو مايزعج الكثيرين. ولكن الإستغناء عن الجافا Java أو Javascript كليا صعب، لأن تواجد دعمهم على أجهزة الحاسوب أصبح أمرا بديهيا و إفتراضيا عند عدد كبير من المطورين.

و من مزايا المتصفح فايرفوكس Firefox أنه يوفر سيطرة أفضل على تعديل عدد كبير من وظائفه، كما يوفر إمكانية تطوير إضافات جديدة add-ons تزيد في قدرات المتصفح، و يمكنم تحميل هذه الإضافات من موقع فايرفوكس أدونز Firefox Add-ons.

و توجد إضافة NoScript التي توفر سيطرة كاملة على جافا و جافا سكريبت و لكن يعتبر إستخدامها صعبا نوعا ما، و هذا ما حاولت إضافة QuickJava تسهيله، بحيث يمكن تعطيلهما أو تشغيلهما بضغطة زر واحدة.

و من أجل الإستفادة من هذه الإضافة دون التقليل من جودة التصفح، أنصح بترك Javascript مشغلة و تقم بتعطيل Java كليا حتى لا تفقد المزيد من الشعر و أنت تتصفح الويب و تتهم شركة Sun بالتسبب لك في الصلع. ثم تقم بتشغيل Java حينما ترى أنت أنه ضرورية و ليس مصمم الصفحة لانه أراد إضافة ثلج يتساقط عند زيارتك للصفحة.

الطريقة بسيطة، بعد تثبيتك لإضافة QuickJava في فايرفوكس، أدخل على التفضيلات "Preferences" المتواجدة في القائمة، ثم إضغط على المحتوى "Content"، ستجد "شغل جافا" أو "Enable Java". قم بتعطيل الخاصية مثلما في الصورة أدناه.

سيكون إعتماد Java بعد إجراء هذا التعديل معطلا على كافة المواقع، لكن من خلال الزر الأزرق المؤشر بالأحمر الذي يظهر في الجانب الأيمن السفلي لفايرفوكس يمكنك تشغيل Java يدويا عندما تحتاج إلى ذلك.


تريدون أن ترون ماذا يمكن أن تتسبب به الجافا على المتصفح. هكذا كان متصفحي البارحة و قد تطلب مني الأمر حدف الجافا كليا قبل أن أستطيع إسترجع محتوى المتصفح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق