نوفمبر 01، 2008

كيف تثبت نظام أوبنتوا Ubuntu 8.10 داخل الألة الإفتراضية فيرتول بوكس VirtualBox

قبل البارحة صدر أوبنتو لينوكس 8.10 و أردت بهذه المناسبة أن أقوم بشرح طريقة تثبيته بإستخدام الآلة الإفتراضية فيرتول بوكس VirtualBox التي تستخدم تقنية Virtualization وهي واحدة من أكثر التقنيات تطورا و نموا في عالم تيكنولوجيا المعلوميات.

سبق و أن تحدثت عن وظيفة فيرتول بوكس VirtualBox، و للتذكير فقط فهو برنامج يسمح بتثبيت مجموعة من أنظمة التشغيل على نفس جهاز الحاسوب مستغلة جزء من موارده (جزء من الذاكرة، حصة من وحدة المعالجة و مساحة من وحدة التخزين). و الغاية من ذلك هو إستغلال قدرات الحواسب الجديدة على القيام بكثر من شيء واحد في نفس الوقت.

يسمى هذا النوع من البرامج بالآلة الإفتراضية و ذلك لأن الأنظمة المثبتة من خلاله لا تثبت بالطريقة التقليدية (تجزئة القرص، تثبيت النظام، تثبيت التعاريف) بل يتم تثبيت النظام داخل هذه الآلة الفتراضية و لا يتم العبث بالقرص الصلب. في الواقع، إن النظام الإفتراضي المثبت يتواجد داخل ملف شبيه ب Zip و لا يؤثر على نظام تشغيلك الحقيقي إطلاقا، و تعتبر الطريقة آمنة جدا بل بعد الإنتهاء من قرأت هذه التدوينة ستجدون انه يمكنك إستخدام هذه التقنية في إختبار و تجريب أشياء جديد داخل هذه الأنظمة الإفتراضية دون مخاوف تعطيل نظامكم الحقيقي أو الإفتراضي على حد سواء.

اليوم سوف نرى كيف يمكن تثبيت حزمتي أوبنتو لينوكس Ubuntu Linux 8.10 و كوبنتو لينوكس Kubuntu Linux 8.10 بواسطة الآلة الإفتراضية فيرتول بوكس VirtualBox.


أول شيء قم بتحميل فيرتول بوكس VirtualBox ثم قم بتثبيته كأي برنامج عادي.



بعد الإنتهاء من تثبيته قم بتشغيله. ستظهر واجهة تشغيل فيرتول بوكس :




قم بعدها بالضغط على زر New. ستظهر علبة حوار تطلب منك إدخال إسم و نوع نظام التشغيل الذي سنقوم بتثبيته داخل الآلة الإفتراضية.
التسمية: Ubuntu Linux 8.10
نوع النظام: Ubuntu (ستجده في القائمة)



في الشاشة التالية قم بتحديد كمية الذاكر التي سيحجزها فيرتول بوكس من حاسوبك لآلة أوبنتو. هذه الكمية سيتم حجزها فعليا من نظامك الحقيقي/حاسوبك لصالح آلة أوبنتو فقط عندما تكون هذه الآلة مشغلة، لهذا أنصحكم بإستخدام حاسوب يتوفر على 1GB من الذاكرة حتى لا تحسون بتباطؤ في جهازكم.

سنخصص 256 ميجا من الذاكرة.



في الشاشة التالية سيتم حجز جزء من مساحة وحدة التخزين لتظهر على شكل قرص صلب إفتراضي.
قم بالضغط على الزر New. ستظهر علبة حوار جديدة، إترك خيار "Dynamically Expanding Image" مختارا، في الشاشة التالية قم بتحديد ملف القرص الصلب الإفتراضي الجديد على جهازك ثم المساحة التي سيحجزها على وحدة التخزين لديك.

مثلا قم بحفظ الملف تحت إسم UbuntuLinux810.vdi في المجلد VirtualMachines على القرص C.
وخصص مساحة 8GB للقرص الإفتراضي.



ثم بعدها Finish و Next ثم Finish.



الآن سنقوم ببعض التعديلات البسيطة على آلتنا الإفتراضية كإضافة بطاقة الصوت و USB و تحديد ملف ISO لتوزيعة أوبتو 8.10 التي سبق لكم و أن حملتموها. للقيام بهذه التعديلات إضغط على زر "Settings"، ستظهر نافدة جديدة، إضغط على قائمة "Audio" ثم قم بتفعيله و قم بإختيار Host Audio Driver: Windows DirectSound و Audio Controller: ICH AC97.




بالنسبة ل USB قم بتفعيل Enable USB Controller و Enable USB 2.0.




بعد ذلك في General -> Other قم بتعطيل Remember Mounted Media.




بالنسبة ل CD/DVD-Rom قم بتفعيل Mount CD/DVD Drive ثم فعل ISO Image File و إضغط على الزر الأيمن المقابل لها لتحديد مكان ملف ISO الخاص بأوبنتو. بعد تحديد الملف من خلال الزر Add قم بحفظ هده التعديلات من خلال الضغط على الزر OK.





هذا كل ما يتعلق ب فيرتول بوكس. الآن سنقوم ببدء تثبيت أوبنتو، في واجهة فيرتول بوكس VirtualBox إضغط على الزر ٍStart.

ستظهر نافدة الآلة الإفتراضية و بعدها ستظهر لكم شاشة أوبنتو Ubuntu الأولى و فيها يمكنكم إختيار اللغة العربية كلغة للنظام ثم إضغط على Enter.



إنتظر قليلا حتى يكمل Ubuntu بدء التشغيل، بعهدا سيظهر لكم سطح المكتب و فيه ستجدون أيقونة ثبت، إضغط عليها و إنتظر حتى تظهر لكم نافدة المساعد. من خلالها سيمكن لكم إدخال بعض المعلومات البسيطة كإسمك و إسم المستخدم مثلما في الصور التالية



سيبدأ المساعد بتثبيت النظام و ستستغرق العملية بعض الوقت. حبن إنتهاء المساعد إضغط على الزر إعادة تشغيل الجهاز كما في الصور. و لا تنسو أن تقومو ب Unmount CD/DVD-ROM الموجودة بقائمة Devices للسماح بالنظام الإفتراضي المثبت أن يقوم ببدء التشغيل من القرص الصلب الإفتراضي وليس من ملف ال ISO.



يمكنكم تتبع نفس الخطوات لتثبيت كوبنتو Kubuntu 8.10

في النهاية ستحصلون على أوبنتو 8.10 أو كوبنتو 8.10 مثبت داخل آلة إفتراضية و التي من خلالها يمكنكم إكتشاف عالم غنو/لينوكس GNU/Linux دون أية مخاطرة بتعطيل نظامكم الواقعي.



سوف أقوم بتغطية فيرتول بوكس VirtualBox في تدوينات لاحقة أخرى. الآن نكتفي بالتذكير أنه يمكنكم تشغيل آلة أوبنتو من خلال زر Start ل فيرتول بوكس و لإيقافها إستخدم قائمة Machine / Close.

هناك 6 تعليقات:

  1. السلام عليكم أخي
    قرأت عن هذه الأداة أيضا ... أشكرك على الشرح

    لكن يهمني إذا سمحت لي شيء آخر وهو
    ما الفرق بين أوبنتو وكوبنتو
    وسأسألك أيهما تفضل مع علمي أنك تفضل الأصعب ...في اللينكس
    وبودي أيضا معرفة تثبيت الأوبنتو من على usb

    ردحذف
  2. أوبنتو يعتمد على واجهة سطح المكتب جنوم Gnome و من ميزاتها البساطة.

    كوبنتو يعتمد على واجهة كي دي إي KDE و من ميزاتها توفير أكبر قدر للتحكم في الخصائص و الإعدادات و هذا ما يفزع بعض مستخدمي لينوكس الجدد.

    في التوزيعتين ستجد بعض البرامج متوفرة في كليهما و أخرى مختلفة لأنها أكثر تلائما مع معاير كل واجهة. المهم يمكنك أن تسخدم أوبنتو أو كوبنتو و تضيف البرامج التي تناسبك سواءا كانت متماشية مع معاير الواجهة لجنوم أو كي دي إي.


    بالنسبة لي أنا أفضل واجهة Gnome للمبتدئين لبساطتها و KDE للمتقدمين.
    أستخدم الآن جنوم و لكني سأنتقل إلى XFCE في الفترة المقبلة لأنها أقل إستهلاكا للذاكرة و سأنتظر حتى يتم إصدار KDE 4.2 و أرى أين وصل تقدمها.

    أنا لست مع البساطة ولا التحكم بل مع أفضل إستخدامية Usability.


    بالنسبة ل Ubuntu على USB لم يسبق لي و أن قمت بهذه العملبة لكن رأيت أنه تم إصدار Ubuntu MID 8.10 لمثل هذه الإحتياجات.

    شكرا على الزيارة :)

    ردحذف
  3. شرح جميل جدا ما شاء الله ، تسلم ايدك : )

    و بعد اذنك هضيف اضافة صغيرة ، لمن يريد الاستزادة : )
    == الاصدار الثاني من شرح برنامج المحاكاة Sun xVM VirtualBox ==
    http://www.linuxac.org/forum/showthread.php?t=13364

    ------------------

    و بالنسبة لسؤال الاخ "الاباتشي" عن تنصيب الاوبنتو من الـ usb ، ممكن تشوف الموضوع ده : )
    شـرح تـنصيب نـظام الـ Ubuntu 8.10 عـلى وصـلة USB
    http://www.linuxac.org/forum/showthread.php?t=16904

    و اسف على التطفل : )

    ردحذف
  4. @Skeleton Eel: شكرا على هذه المعلومات.

    ردحذف
  5. شرح ولا اروع
    استفدت منه كثير

    يعطيك الف عافية اخوي
    وبارك الله في جهودك وشروحاتك

    تحياتي لك

    ردحذف