نوفمبر 03، 2008

كيف تستخدم أكثر من إصدار واحد من فايرفوكس Firefox

يعتبر فايرفوكس Firefox 3.0 الإصدار الأكثر تطورا و تماشيا مع تقنيات و معاير الويب الحديثة. و قد حاولت شركة موزيلا Mozilla إدخال العديد من التحسينات على معالج المتصفح و ذلك من أجل تسريع عرض الصفحات و التقليل من كمية الذاكرة المستهلكة. و مقارنتا مع الإصدار الثاني لفايرفوكس، يعتبر الإصدار الثالث أكثر سرعة في مجموعة من الجوانب، غير أنه أحيانا عندما يكون الإصدار ضخم يتم التضحية ببعض الوظائف أو الخصائص لأسباب قد تكون تقنية أو لضيق الوقت أو لأسباب أخرى، و ذلك للإصدار البرنامج. و غالبا ما يكون هذا النوع من الإصدارات كمرحلة إنتقالية و تهيئة لما هو أفضل.

وبالنسبة للإصدار المقبل لفابرفوكس 3.1 سيكون بالدرجة الأولى تحسينا للإصدر الثالث بالإضافة إلى إدراج بعض التقنيات الجديدة. و هو متوفر حاليا بنسخته التجريبة التي يمكنكم تثبيتها و تجربتها الآن، و لكن قد يتخوف البعض لأنه قد يكون غير مستقر و يتسبب في ضياع بعض معلومات التصفح. و لهذا سنرى كيف يمكننا إستخدام أكثر من إصدار واحد دون أن يؤثر أحد على الأخر.

بالنسبة لي أنا ما زلت أستخدم Firefox 2.0 و أريد إستخدام Firefox 3.0 للبعض الأشياء كتجربة الإضافات التي لا تعمل إلا مع 3.0 ثم كما أريد تجربة Firefox 3.1 من وقت لأخر.

أول شيء حصلت على Firefox 3.0 لمنصة لينوكس من موقع Mozilla. ثم حصلت بعدها على Firefox 3.1 nightly builds (لأنها أكثر حداثة) وقمت بفتح ملف الإصدارين كل في مجلد مختلف و قمت بإنشاء رابط مشغل Launch Link لكل منهما.

في الرابط المشغل ل 3.0 كلن الأمر command هو: firefox --no-remote -P prof30

في الرابط المشغل ل 3.1 كلن الأمر command هو: firefox --no-remote -P prof31

--no-remote تسمح لفايرفوكس بفتح نسخة جديدة في الذاكرة دون الإعتراض على أنه سبق و أن شغلت نسخة أخرى.
-P تحدد مجلد خاص بمعلومات و ملفات كل نسخة على حدا.

عند تشغيل كل نسخة لأول مرة سيظهر مساعد يسألك عن مكان و إسم الهوية Profile الذي تود إنشائه و تخصيصه لكل نسخة. في كل مرة أدخل إسم مختلف للهوية. ثم بعدها سيطلب منكم الموافقة على الترخيص. هذا كل شيء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق