نوفمبر 29، 2008

كيف تثبت نظام فيدورا لينكس Fedora Linux 10 داخل الألة الإفتاضية فيرتول بوكس VirtualBox

كما فعلت بالنسبة للإصدار أوبنتو Ubuntu 10، اليوم سأقوم بنفس الخطوات مع فيدورا Fedora 10.

أولا أفترض أنك قمت بتحميل ملف ISO لفيدورا Fedora و قمت بتثبيت فيرتول بوكس VirtualBox الذي يثبت كأي برنامج عادي. كما أفترض أن لك حاسوب مزود ب 512MB من الذاكرة كحد أدنى.


بعد تشغيل برنامج فيرتول بوكس VirtualBox، تظهر لك الواجهة الرئيسية للبرنامج. قم بالظغط عى زر New. أدخل إسم Fedora 10 و قم بإختيار Fedora من القائمة ثم تابع. أدخل 320 ككمية ذاكرة مخصصة للألة الإفتراضية لفيدورا Fedora.


ثم تابع، الأن قم بتحديد قرص صلب إفتراضي بحجم 10GB. أولا أنقر على New، نافدة جديدة ستظهر. إترك خيار Dynamically Expanding Image قائما ثم تابع. الآن أدخل إسم Fedora 10 و حجم 10G ثم تابع حتى النهاية كما في الصور.


الآن سنقوم ببعض التعديلات على ألة فيدورا Fedora حتى تتمكن من دعم بطاقة الصوت و USB و الأهم أن نخصص ملف ال ISO كقرص مدمج CD-ROM يستخدم لتثبيت فيدورا Fedora 10.

أنقر على Settings في واجهة فيرتول بوكس VirtualBox، ستظهر لك نافدة التخصيصات، على اليسار أنقر على CD/DVD-ROM. ثم فعل خاصية Mount CD/DVD-Drive، ثم أنقر على الزر المتواجد على اليمين في سطر ISO Image File. ستظهر نافدة جديدة، من خلال زر Add قم بتحديد مكان ملف ISO المتعلق ب Fedora.



بالنسبة لل Audio قم بتفعيله و إختر Windows DirectSound من القائمة، ثم فعل USB و USB 2.0. ثم أنقر على OK لحفظ الخيارت و الرجوع إلى الواجهة.


الآن أنقر على Start لتشغيل الألة الإفتراضية و لتثبيت فيدورا Fedora 10 داخلها.

سيأخد بدأ التشغيل بعض الوقت 2 إلى 3 دقائق حسب قدرت حاسوبك. بعدها سيظهر سطح المكتب لتنقر بعدها على Install to hard Drive.


تثبيت فيدورا Fedora جد سهل، كل ماتحتاجه هو لوحة المفاتيح، تحديد الخط الزمني، إدخال كلمة سر خاصة بمدير النظام root. كل الخيرات المتبقية مناسبة للتثبيت إفتراضي.



سيأخد التثيت بعض الوقت حسب قدرت الحاسوب، من 20 إلى 60 دقيقة. بعد الإنتهاء من تثبيت فيدورا Fedora قم بإعادة تشغيل الألة الإفتراضية من داخل الألة (قائمة System->Shutdown->Restart)

في بداية بدأ التشغيل قم بإختيار Boot from local drive من القائمة.



عند الإنتهاء من بدء التشغيل سيظهر المساعد لتقوم بإدخال بعض التفاصيل مثل حسابك على النظام و كلمة المرور المتعلقة بها. الخطوات بسيطة.



بعدها سيظهر مسير حساب المستخدمين، إختر إسم حسابك و أدخل كلمة المرور. بعدها سيظهر سطح المكتب.



بالتوفيق مع تجربة جنو/لينوكس GNU/Linux جديدة :)



ختاما، آسف لمن يزورون المدونة بربط هاتفي عادي Dial-up.



Topics: VirtualBox, Virtual Machine, Sun, GNU/Linux, Fedora.

هناك تعليق واحد:

  1. شكراً لك وبارك الله فيك على هذا الشرح الرائع والقيم

    +RSS متابع

    ردحذف