أبريل 20، 2009

صفقة السنة لأوركل Oracle: مباحثات نهائية لشراء صن Sun

كما يعلم البعض فإن شركة صن Sun و أوركل Oracle في طور إبرام صفقة تسمح لهذه الأخيرة بشراء الأولى. و هما من عمالقة عالم التقنية، و يمكن إعتبار هذه الصفقة أنها من أهم القرارات التي إتخدتها شركة Oracle بحيث ستسمح لها بالحصول على باقة متكاملة من البرمجيات (نظام أوبن سولريس OpenSolaris،  الحزمة المكتبية أوبن أوفيس OpenOffice.org، قاعدة البيانات مايسيكول MySQL، لغة الجافا Java و الآلة الإفتراضية فيرتول بوكس VirtualBox) و العتاد (خوادم، المعالجات، آليات التخزين..) و خدماتها على طبق من ذهب :)

و بالنسبة لـ Oracle فهي معروفة بكونها عملاقة قواعد البيانات (لا مبالغة هنا) و من مزودي البرمجيات و الخدمات الوسيطة (MiddleWare) التي تعتمد بشكل كبير على لغة الجافا.

و من الواضح ان هذه الصفقة ستعطي لأوركل Oracle تدخل مباشر و تحكم قوي في مسيرة كل برمجيات و خدمات صن Sun و سيعطي لها مكانة مهم في سوق التقنية.

 و وجهة نظري هي كالتالي:
  • ربما فعلا خدمات و برمجيات صن هو ما كان ينقص أوركل لتساير وضعية إقتصادية متخبطة كالتي يمر منها السوق الآن. بمعنى تقديم خدمات مناسبة للزبناء الصغار و المتوسطين.
  • ستخول هذه الصفقة لأوركل أن تقدم خدمة أفقية متكاملة، لكن لا أعتقد اننا سنرى هذا في الفترة القريبة أو لنقل أنه لن يكون هنالك إقبال عام و سيقتصر الأمر على زبناء أوركل الحاليين.
  • أي مغامرة من أوركل لتلاعب بالبرمجيات التي حصلت عليها، كأن تخلق عراقيل في التراخيص أو تكبح تطورها سيدفع البعض إلى الإنشقاق و تكوين فرع مفتوح المصدر. (من الأول الذي سيحجز إسم GnuSQL !؟ :) ). لكن لا أتوقع أن يحدث هذا، على  الأقل ليس في السنتين الأولتين، بل على العكس ستحاول أوركل كسب دعم المجتمع الحر و المفتوح المصدر و في نفس الوقت سيسمح لها ذلك بهيلكة خدماتها و توجهاتها في السوق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق