أبريل 18، 2009

سلسلة التوزيعات و نظم التشغيل المفتوحة المصدر: نظام PC-BSD 7.1

هذه بداية سلسلة طويلة من التدوينات التي ستتناول مجموعة من التوزيعات و نظم التشغيل المفتوحة المصدر. (لا لم أنسى، يجب أن أنتهي من سلسلة المتصفحات)
 
الهدف هو تثبيت هذه النُظم و التوزيعات ثم تخصيصها حتى تصبح ملائمة للإستخدام المكتبي أو كخوادم. و سنعتمد في ذلك على الآلة الإفتراضية فيرتول بوكس VirtualBox حتى تقوموا بتجربة كل ما تريدون دون خوف أو مساس بنظامكم الأساسي (ويندوز في أغلب الحالات)

أيضا أنا نفسي أجهل تفاصيل و ميزات عدد كبير من هذه النظم، التوزيعات و البرماج، لذلك لا تبخلوا علينا بكل مفيد :)

سيكون أول نظام تشغيل نتناوله هو PC-BSD 7.1. و الذي يمكن أن تقوم بتحميله مباشرة من هنا أو من صفحة المرايا. (المرايا؟) حجم الملف هو 1.8GB لذلك أنصح بإستخدام برنامج يستطيع إكمال تحميل الملف في حالة إنقطاع خط الأنترنت مثل Free Download Manger أو إستخدام أمر wget -c في لينوكس.

كما يجب أن تقوم بتحميل VirtualBox و تثبته كأي برنامج عادي قبل أن نشرع في تثبيت PC-BSD 7.1. في وقت كتابة هذه التدوينة إستخدمت آخر إصدار موجود لفيرتول بوكس و هو 2.2.0.




و بعد الإنتهاء من تحميل PC-BSD 7.1 سنشرع في تثبيته:

  1. قم بتشغيل برنامج VirtualBox و أنفر على زر New.
  2. قم بإذخال إسم للألة الإفتراضية (مثل PC-BSD 7.1)، ثم قم بتحديد نظام التشغيل على BSD و الإصدار على FreeBSD. مثلما في الصورة أدناه.
  3. ثم قم بتحديد كمية الذاكرة التي ستخصصها للآلة الإفتراضية. 256 ميجا على الأقل (320 ستكون كافية). هذه الكمية سيتم إستهلاكها فعليا حينما يتم تشغيل الآلة الإفتراضية، لذلك تأكد من أن جهاز الحسوب يتوفر على أكثر من 512 ميجا.
  4. الآن عليك إنشاء قرص صلب إفتراضي حتى يتم تثبيت نظام التشغيل ذاخله. لا تقلق فلا علاقة للقرص الصلب الإفتراضي بالقرص الصلب الحقيقي على الجهاز. إنما هو عبارة عن ملف سيحتوي على كل تطبيقات نظام التشغيل الإفتراضي. سنخصص مساحة 10GB و هي كافية في أغلب الأحيان. كما ان هذه المساحة هي أقصى مساحة يمكن أن تستهلكها الآلة الإفتراضية من المساحة المتوفرة لذيك على القرص الصلب الحقيقي.
  5. ثم أنق على زر Finish للإنتهاء من إعدادات الآلة الإفتراضية.





  6. و بعدها أنقر على زر Start للتشغيل الآلة الإفتراضية و التي حتى تبدأ بتشغيل نظام PC-BSD 7.1 عليك أولا أن تحدد ملف ISO  ل PC-BSD 7.1 كقرص مدمج CD-ROM من خلال قائمة Devices-> Mount CD/DVD-ROM-> CD/DVD-ROM Image. ثم بعد ذلك قم بـ Reset للآلة الإفتراضية إذا أخبرتك أنها لم تجد قرص بدء التشغيل. تماما كما في الصور المرفقة أدناه.







  7. ستظهر قائمة بخيارات بدء التشغيل، قم بإختيار رقم 1. ثم بعد مدة قصير سيسألك برنامج التشغيل عن هل تريد أن تقوم بمراقبة جودة و تناسق الملفات (Checking Integrity of installer archive) . أجب بلا (no) حتى توفر الوقت الذي ستسغرقه تلك العملية.





  8. بعد ذلك سيظهر مدير التثبيت و يطلب منك إختيار لغة النظام و لوحة المفاتيح المناسبة و تحديد الخط الزمني. إنتقل إلى المرحلة التالية بالنقر على زر Next





  9. بالنسبة للإختيارات المتعلقة بنوع الإستخدام الذي نريده نترك الإختيارات كما هي، و نستمر بالضغط على زر Next





  10. قم بإذخال كلمة السر بالنسبة لمدير النظام root في القسم العلوي، ثم إسم المستخدم و كلمة السر ثم النقر على الزر Add. سنستخدم نحن الحساب الأخير للتسجيل الذخول إلى النظام.





  11. ثم قم تحديد القرص الصلب، فعل خيار Use entire disk و تابع.





  12. و أخيرا قم بإختيار التطبيقات التي تريد تثبيتها. (اختر كل شيء إن كنت لا تعلم أسماء و وظيفة تلك التطبيقات)







  13. أنقر على Next لتبدأ في تثبيت النظام. تستغرق هذه العملية بين 20 و 50 دقيقة على حسب قوة عتاد الحسوب.





  14. و عند الإنتهاء من تثبيت النظام قم بإعادة تشغيله، و قبل أن يشرع النظام المثبت  في العمل قم بإلغاء ملف ISO من القرص المدمج (CD-ROM) الإفتراضي من خلال Devices-> Unmount CD/DVD-ROM






  15. سيستغرق بدء التشغيل بعض الوقت لأنه يقوم بتحضير لإستخدام النظام لأول مرة. ثم سيظهر مدير العرض يطلب منكم تحديد الإختيارات القياسية للشاشة، ثم بعدها يظهر سطح المكتب ل كيدي KDE 4.2












و بهذا سنكون قد قمنا اليوم بتثبيت نظام PC-BSD 7.1 داخل الآلة الإفتراضية، و سوف نكتشف في تدوينات لاحقة مزايا هذا النظام و في ماذا يمكن أن نستفيد منه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق