مايو 07، 2009

الحصيلة التقنية: 05/2009 - أ

أولا، تم إصدار الحزمة المكتبية أوبن أوفيس OpenOffice.org 3.1 و قمت بتجربتها، و كالعادة المزيد من التحسينات خصوصا على مستوى الأداء العام و معالجة الأشكال الرسومية. كما قد كثر الحديث مؤخرا حول الحزمة المكتبية Go-OO التي هي في الأصل نفس الإصدار للحزمة المكتبية OpenOffice.org لكن مع إضافة مجموعة من التحسينات في الأداء، الإستخدامية و التوافقية. و لذلك فأنا أنتظر صدور Go-OO 3.1 لأجربها و أُكون فكرة عنها (و ربما قد أستقر عليها!؟). على العموم يتم إعتماد Go-OO حاليا في كل من توزيعة أوبنتو Ubuntu و دبيان Debian بالإضافة إلى توزيعات أخرى.


أيضا، تم إصدار نظام التشغيل FreeBSD 7.2 و قد قمت بتحميله على أساس أن أجربه و ربما قد أستخدمه كخادم. كانت أخر تجربة لي معه قبل مدة لا بأس بها، تحديدا مع إصداره 5.4 و حينها كنت مبتدئ (و لزلت مبتدئ حتى اﻵن لكن أقل غباءا من ذي قبل :) ). المهم لا معنى للعمل بدون تحديات أو منافسة و هذا ما يقوم به مطورا هذا النظام في إصداراته السابعة (7.0, 7.1 و 7.2) بحيث أن أدائه يفوق لينوكس في مجموعة من الإختبارات التي تعتمد على المعالجات المتعددة النواة.


و من جديد الإصدارات كذلك ALSA 1.0.20 و هو أحد أنظمة معالجة الصوت على لينوكس الذي ضم العديد من التحديثات و التحسينات. كما صدر برنامج جديد (ربما الأول من نوعه) لتحديث برنامج BIOS إسمه Flashrom يعمل على منصة لينوكس و يدعم العديد من الشرائح (Chips) و الشركات المصنعة للوحة الأم.


ماذا ننتظر هذا الصيف؟ نواة لينوكس 2.6.30، الواجهة المكتبية كيدي 4.3، خادم الرسومات X.org 7.5، نظام الصوت PulseAudio. أما بالنسبة ل Perl6، PHP6، MySQL6 و Firefox 3.5 فلا تعليق!


هنالك ملاحظة مهمة بالنسبة لنظام تسيير الملفات Ext3 في نواة لينوكس في إصدارها القادم 2.6.30 بحيث سيتم تفعيل خاصية data=writeback بشكل إفتراضي بدلا من data=ordered و هذا يعني أن المستخدم سيلاحظ تحسنا في الأداء بالنسبة للتعاملات مع القرص الصلب، لكن هذا التغيير قد لا يروق للبعض خصوصا الذين يفضولون الحماية من الأعطاب قبل الأداء عند إنقطاع التيار الكهربائي أو جمود الجهاز بشكل مفاجئ. أما بالنسبة لنظام تسيير الملفات Ext4 فقد تم التطرق بشكل مكثف للأمور التي قد تعوق إستخدامه من قبل بعض المستخدمين، و يمكن إعتباره جد مستقر في الإصدار القادم. و بالنسبة لنظام تسيير الملفات Btrfs المستقبلي لا أدري إن كان سيصدر بشكل رسمي في الإصدار القادم. المزيد من المعلومات بخصوص Ext3/Ext4 تجدها هنا و هنا.


بالنسبة ل Gimp, Inkscape, Scribus و Blender و هي برمجيات تختص في ميدان الرسوم و التصميم الثنائي و الثلاثي الأبعاد، فلم أسمع عن أية إصدارات قادمة في الأفق و ربما تنتظر هذه المشاريع إلى مجهودات الطلبة في فصل الصيف و بذلك يمكن أن نتوقع إصدارات لها في الربع الأخير من هذه السنة.


بالنسبة لي ما زلت أتعلم بايثون Python و أنا عازم على إحترافه، كما أقوم بين فترة و أخرى بتجربة لغات برمجة جديدة علي، و سأدون عن بعضها في الفترة المقبلة. كما أتوقع أن أخصص جزء لا بأس به من التدوينات المستقبلية للبرمجة بواسطة بايثون و كيوت Qt. كما أقوم مؤخرا بإكتشاف Wordpress و Drupal من جديد، و هما تطبيقين على النت لإنشاء و إدارة المواقع و محتواها.


و سأختم بخبر رهيب في عالم التقنية، مايكرسوفت ستقدم "إصدار آمن لنظام ويندوز إكس بي"، لكن ليس للعموم بل إلى الحكومة الأمريكية حتى تقلل هذه الأخيرة من كلفة الصيانة و مشاكل الأمان. هذا الإصدار هو نفس الإصدار لويندوز إكس بي العادي مع تخصيصات و تفضيلات ترفع من درجة الأمان. سؤالي الآن هل من يعمل على صيانة هذه الأنظمة لا يعرف شيئا في مجاله أو أن الحكومة جد متقاعسة على إتخاد قرار للتخلص من هذا النظام و تعوضه بما يليق من أنظمة ذات كفاءة عالية؟


و الصراحة لا أفهم كيف يفوتوا المهتمين بعالم التقنية كل هذا الغنى التقني و المعلوماتي المفتوح المصدر و يمرون عليها و كأنها ليست موجودة؟

هناك 5 تعليقات:

  1. غير معرف10/5/09 12:48 م

    السلام عليكم
    إسمي ربيع وانا من مناصري برامج المصادر المفتوحة ولكن للأسف لم استطع ان اترجم هذا الحب الى واقع كوني اعمل في شركة تعتمد اعتمادا كاملا على البريد الالكتروني وملفات excel و word في المعاملات اليومية
    لضعف openoffice و evolution بنظري (آخر اصدارة جربتها كانت openoffice 3.0 و evolution 2.22) لم اقوى على الانتقال الى لينكس
    حاليا انا من مستخدمي الماكنتوش ولكن اتمنى ان تصل تطبيقات لينكس الى مستوى النضج كي نتمكن جميعا من التحرر من قبضة windows و apple.

    بانتظار تعليقك على Go-oo وبخاصة دعم ال xlsx

    بالمناسبة لقد اكتشفت مدونتك البارحة وستجدني ان شاء الله من المتابعين الدائمين :)

    ردحذف
  2. سعيد للإهتمامك بالبرمجيات المفتوحة المصدر. و كما تفضلت هنالك بعض الوظائف و الميزات غير متوفرة حاليا و لكن الهوة تضيق يوم بعد يوم :)

    سعيد بزيارتك و أرحب بك و بكل القراء و أتمنى أن أقدم ما يليق بمستوى تطلعاتكم.

    ردحذف
  3. السلام عليكم
    سمعت أن توزيعة sabayon 4.1 هي اسهل من اوبنتو !
    الرجاء الافادة :)

    ردحذف
  4. ربيع: جربت الإصدار الأول من Sabayon نظرا لأنه الأول الذي قام بتقديم واجهة بدعم XGL حينها، ثم لم أجربه بعد ذلك. سأخصص له تدوينة خاصة ضمن سلسلة توزيعات و نظم التشغيل المفتوحة المصدر.

    أما مسألة السهولة فهية نسبية و لا أتصور أن يكون أكثر سهولة مقارنتا مع أوبنتوا خصوصا بالنسبة للمبتدئين، و ربما قد أكون على خطأ في تصوري هذا :)

    ردحذف
  5. معلومات جيدة أرجوا أن يفهم الجميع أن إمبراطورية windows بدأت بالإندثار آن الأوان للمصادر الحرة.
    :)

    ردحذف