يونيو 04، 2009

الحصيلة التقنية: 06/2009 - أ

انتهيت من تعلم أساسيات لغة البرمجة بايثون (Python). هذه اللغة رائعة لدرجة أنني أحيانا أحلم أنني أبرمج بها و أنا نائم :) . و لم أستعن بأي كتاب بل فضلت أن أقرأ بعض الدروس المختصرة و التطبيقية لبايثون، و هذا هو نفس النهج الذي اتبعه الصديق أحمد يوسف في كتابة كتاب بايثون. و قد صدر تحديث لهذا الكتاب قبل أيام و قمت بتحميله و قرأت الفصول الأربعة الأولى و سأنهيه في الأيام المقبلة، و لهذا فأنا أنصح بهذا الكتاب. كما قضيت و قتا لا بأس به محاولا إيجاد حلول لمشاكل المشروع Euler Project الذي يسعى إلى تحفيز المبرمجين على إيجاد حلول لمشاكل حسابية و برمجية باعتماد لغة برمجتك المفضلة.

كما قضيت الفترة السابقة محاولا التخلص من بعض الأعمال التي تقع تحت تصنيف ضفادع لا مفر من أكلها. و ما يزال بعضها ينتظر الأكل قبل نهاية هذا الشهر.

بالنسبة للخدمة التويتر Twitter أجد أنني بدأت الاستفادة منها بشكل إيجابي و مفيد و كمصدر أخر من مصادر المعرفة. إنها خدمة رائعة للتعرف على أفكار و اهتمامات الغير بشكل سريع و قريب. أتابع حاليا مجموعة من الأشخاص و المؤسسات التي تهتم بالعلوم و البيئة و أحاول تفادي كل مصادر التوترة المبالغ فيها أو تلك التي تصنف "كبيض مقلي" مثل "يوم كباقي الأيام"، "أحس بملل اليوم" إلخ..
بالنسبة لفيس بوك Facebook، لم أجد بعد أشخاص يتبادلون فيه المعلومات و المعارف بالشكل الذي أريد و يفضل الأغلبية أستخدامه كوسيلة تواصل و تعارف. لكن و رغم ذلك يعجبني و أحاول أن أشارك فيه بكل المعلومات العلمية التي أجدها قيمة أو مثيرة.

جديد التقنية هو:
  • إصدار الحزمة المكتبية KOffice 2.0: جربتها بشكل سريع، و هي ليست ببديل لأوبن أوفيس OpenOffice.org أو أوفيس بعد، كما لم يدعي أحدا ذلك :). و هي ستمر بسلسلة من الإصدارات في كل مرة يتم تحسينها، تماما كنفس السلسلة التي اتبعها فريق كيدي KDE 4.
  • برنامج التصميمات و الرسوميات الثلاثية الأبعاد Blender 2.49 الذي حسب ما ذكر في صفحة الإصدار أنه يضم تغيرات جد مهمة. لم أجربه بعد كما أن خبرتي فيه جد محدودة و أنا عازم على تعلم بعض الأساسيات في فصل الصيف. مثل هذه البرامج ممتعة و مفيدة لتقوية التصورات الفضائية.

بخصوص جوجل Google، قمت بتجربة الإصدار الثاني للمتصفح كروم Chrome 2.0 و قد أعجبتني سرعته، كما أن بساطته تجعل منه بديل لمستخدمي إنترنت إكسبلورر IE الذين يخشون التعقيد أو الصعوبة. كما شاهدت عرض Google Wave و هي أشبه بمنصة ستسمح للتواصل و تعاون و المشاركة بشكل تفاعلي أكبر و آني. هذا المشروع جد مثير و واعد، و أتوقع أن يتم استخدامه بشكل كبير في الشركات الصغيرة و المتوسطة لأنه سوفر لهم منصة واحدة توفر أغلب وسائل التواصل الإلكتروني في مكان واحد. سيكون مشروع Google Wave مفتوح المصدر بجزئه الأكبر و يترقب إصدار تجريبي له في أواخر هذه السنة.

أقوم حاليا بتعلم دروبال Drupal بعد أن تعلمت أساسيات جوملة Joomla و وورد بريس Wordpress. و أعتقد أن دروبال أكثر مرونة و تحكم و سيستقر اختياري عليه في أغلب الأعمال.

جيد، ماذا بعد؟ بعد إكتسابي لأساسيات البرمجة ببايثون سأشرع في المرحلة الثانية من تعلمي لبايكيوت PyQt4.

و رغم كل ما أقوم به فأنا غير راضي عن تقدمي و في أغلب الأحيان أرى نقسي أتقدم كتقدم الحلزون، لكن المهم هو أن نتقدم ولو خطوة نحو الأمام :)

هناك 3 تعليقات:

  1. غير معرف5/6/09 12:59 ص

    لماذا لا تضع دروسا في دروبال، حيث أن المصادر العربية فيه شحيحة جدا

    شكرا لك مقدما

    ردحذف
  2. هذا ما سأفعل بالتأكيد فور تعلمي له :)

    ردحذف
  3. شكرا يامحمد على دعمك لكتاب البايثون ومحاولة تحسينه.. واتمنى انه يساعدك فى مشوارك مع Python, Qt

    ردحذف