ديسمبر 25، 2009

كيف يمنك الحصول على بيئة برمجية متكاملة لبايثون و باي كيوت PyQt بإستخدام إكليبس Eclipse و PyDev على جنو/لينوكس، ويندوز و ماك

سبق و أن كتبت تدوينة بخصوص أفضل محرر في رأيي آنذاك للبرمجة بلغة بايثون. الآن أستخدم محرر و بيئة Eclipse للبرمجة بكل من بايثون Python، روبي Ruby و بي إتش بي Php. محرر و بيئة إكليبس بالإضافة إلى دعمها الممتاز لتلك اللغات فهي متوفرة على منصة ويندوز و جنو/لينوكس و ماك، و متوفرة في شكل تطبيق متنقل (portable) يسهل إستخدامه دون الحاجة إلى تثبيته على كل جهاز تعمل عليه.

سنرى مع بعض كيف يمكننا الحصول على هذه البيئة و إعدادها لدعم البرمجة بكل من بايثون ( و روبي في تدوينة لاحقة).التحديث في آخر التدوينة


الخطوات:
  1. تأكد من ان الآلة الإفتراضية لجافا (JRE) مثبتة على الجهاز. إذا لم تكن مثبتة و كنت من :
    • مستخدمي ويندوز فقم بتحميلها من هنا و تثبيتها (تأكد من أنك حملت الإصدار offline version حتى لا تحتاج للإتصال بالشبكة مرة أخرى عند تثبيتها)
    • مستخدمي جنو/لينوكس فإستخدم مدير الحزم لتثبيتها. مثال: مستخدمي أبونتو ubuntu سيجدونها على synaptic تحت إسم sun-java6-jre
    • بالنسبة لمستخدمي ماك فإن الآلة الإفتراضية مثبتة مع النظام و هو يتكلف بتحديثها.
  2. قم بتحميل تطبيق eclipse-php و من ثم إستخراجه من صيغته المضغوطة.
    • بالنسبة لمستخدمي ويندوز، هنالك إصدار واحد يمكن تحميله.
    • بالنسبة لمستخدمي جنو/لينوكس هنالك إصدارين واحد للأنظمة 32 بت (هذا هو الذي نحتاج في وقتنا الحالي) و آخر خاص بالأنظمة التي تعمل ب 64 بت (لا شأن لي بهم :-) )
    • بالنسبة لمستخدمي ماك فهنالك ثلاثة إصدارات واحد لمستخدمي Tiger و آخرين لمستخدمي Leopard. قم بتحميل الذي يناسب إصدار نظامك.
  3.  بعد إستخراج التطبيق من صيغته المضغوطة قم بتشغيل بيئة إكليبس. سيظهر صندوق يطلب منك تحديد المجلد الذي ستستخدمه لحفظ و تخزين مشاريعك. ليكمل بعدها بدأ التشغيل. جيد، الآن تتوفر على بيئة جاهزة لبدء تصميم و برمجة المواقع بلغة php (و للإفادة فقط يمكن أن تثبت تطبيق xampp او BitNami للحصول على خادم ويب جاهز و متكامل بكل سهولة).
  4. الآن حان وقت إعداد بيئة إكليبس لدعم البرمجة بلغة بايثون، لكن قبل أن نبدأ تأكد من أن لغة بايثون مثبتة على النظام.
    • إذا كنت من مستخدمي ويندوز قم بتحميل الإصدار 2.6.4 (Python 2.6.4 Windows installer) بدلا من الإصدار 3.1 (إلا إذا كنت عازما على الإنتقال إليه بغرض إستخدام 3.1 في كل شيء مستقبلا). و إذا كنت مقبل على إستخدام PyQt4 لتطوير الوجهات الرسومية ب Qt4 لا تنسى تحميل إصدار PyQt4 المتوافق مع نسخة بايثون التي ثبتها (ستحتاج إلى الإصدار PyQt-Py2.6-gpl-4.6.2-2.exe إذا إستخدمت Python 2.6.4)
    • إذا كنت من مستخدمي جنو/لينوكس و نأخد أبونتو على سبيل المثال فإن بايثون 2.6 مثبت مع النظام بشكل إفتراضي و ستحتاج إلى تثبيت PyQt4 من خلال مدير الحزم Synaptic إذا كنت عازما على تطوير برمجيات بإستخدام الواجهة الرسومية Qt.
    • إذا كنت من مستخدمي ماك فإن بايثون مثبت بشكل إفتراضي لكن الإصدار قد يكون قديم نسبيا لذلك يجب عليك تحميل و تثبيت إصدار حديث كالإصدار2.6.4. يكفي تحميل و تشغيل ملف dmg الخاص ببايثون.
      أما إذا كنت ترغب برمجة الواجهات الرسومية بإستخدام PyQt4 فعليك أن تتبع الخطوات التالية:
      1. عليك تحميل و تثبيت الأدوات البرمجية Xcode (تحتاج إلى تسجيل حساب مجاني) حتى تتمكن من تهيء تطبيق Sip و PyQt4.6.
      2. تحتاج إلى تحميل ملف dmg لتطبيق Qt4 و تثبيته (الإصدار المتوافق مع PyQt4.6 هو  qt-sdk-mac-opensource-2009.04.dmg )
      3. تحميل ملف السورس Sip source و إستخراجه و من ثم إعداده من Terminal مستخدما: (في حالة OS X Tiger)


            export MACOSX_DEPLOYMENT_TARGET=10.4
            python configure.py -n -d /Library/Frameworks/Python.framework/Versions/2.6/lib/python2.6/site-packages -s MacOSX10.4u.sdk
            make
            sudo make install
        اما في حالة OS X Leopard


            export MACOSX_DEPLOYMENT_TARGET=10.5
            python configure.py -n -d /Library/Python/2.5/site-packages -b /usr/local/bin -e /usr/local/include -v /usr/local/share/sip -s MacOSX10.5.sdk
            make
            sudo make install

      4. تحميل ملف السورس PyQt4.6 source و إستخراجه و من ثم إعداده من Terminal مستخدما: (في حالة OS X Tiger)


            export QTDIR=/Developer/Applications/Qt
            python configure.py -d /Library/Frameworks/Python.framework/Versions/2.6/lib/python2.6/site-packages
            make
            sudo make install
        اما في حالة OS X Leopard


            export QTDIR=/Developer/Applications/Qt
            python configure.py -d /Library/Python/2.6/site-packages -b /usr/local/bin
            make
            sudo make install

  5. جيد، بعد تثبيت بايثون (و بايكوت لمن إختار ذالك) حان وقت تثبيت إضافة PyDev لدعم برمجة بايثون على إكليبس:
    1. قم بتشغيل Eclipse و من ثم إذهب إلى قائمة Help لتختار Install New Software
    2. أضف هذا العنوان http://pydev.org/updates في السطر الأول ثم إنتظر قليلا حتى يتمكن إكليبس من إكتشاف التطبيقات على المستودع، قم تفعيل كل الإختيارات التي عرضت عليك و بعد ذلك أنقر على Next، تابع كل الخطوات بالوافقة عليها حتى يتم تثبيت إضافة PyDev. بعد ذلك سيتم طلب إعادة تشغيل إكليبس لتفعيل الإضافة الجديدة.
    3. بعد إعادة تشغيل Eclipse ستذهب إلى قائمة Window و من ثم تختار Preferences من القائمة. ستظهر علبة تحتوي على كافة إعدادات بيئة إكليبس، ستختار PyDev من القائمة في الجهة اليسرى و من ثم قم بإختيار Interpreter Python المتواجد ضمن تفرع PyDev.
      في الجهة اليمنى ستقوم بتحديد مسار (مكان تواجد) الملف التنفيذي لبايثون إما بشكل تلقائي من خلال زر Auto Config أو بشكل يدوي.
      عموما بالنسبة لمستخدمي ويندوز C:\Python26
      بالنسبة لمستخدمي جنو/لينوكس
      /usr/bin/python2.6
      و بالنسبة لمستخدمي ماك
      /Library/Frameworks/Python.framework/Versions/2.6/bin/python2.6
      أو
      /Library/Python/2.6/bin/python2.6
    4. لا تنسى تفعيل من خلال النقر على Apply حتى تتمكن إضافة PyDev من إكتشاف كل مكتبات بايثون المثبتة لتزودك بخاصية إكمال الشفرة المصدرية أثناء كتابتك لها.

هذا كل شيء للحصول على بيئة برمجية متكاملة لبايثون. في تدوينة لاحقة سنرى كيف يمكن إعداد Eclipse ليوفر دعم للغة روبي Ruby و Ruby On Rails. يفضل إستخدام Aptana RadRails وهو عبار عن برنامج يستخدم منصة Eclipse مع إضافات و أدوات توفر بيئة برمجية متخصصة في روبي و روبي أون ريلز.

تحديث 1 : 29/12/2009 : قد يعاني البعض من وجود علة في الإصدار 3.5.1 من Eclipse و مكتبة GTK+ 2.18 على بعض توزيعات جنو/لينوكس و هي تتمثل في عدم إستجابة أزرار الواجهة الرسومية إلا بعض الضغط على زر مسافة أو إدخال. إدا كنت ممن يعاني من هذه العلة عليك بإصدار هدا الامر من على سطر الاوامر Terminal قبل تشغيل eclipse من نفس نافذة سطر الاوامر:
export GDK_NATIVE_WINDOWS=true
سيتم إصلاح هده العلة في الإصدار المقبل 3.5.2 المرتقب إصداره في أواخر شهر فبراير 2010

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق