فبراير 15، 2010

كيف تقوم بتثبيت توزيعة دبيان دائمة التحديث Debian Testing - 02

توزيعة دبيان على العكس تماما من توزيعة أبونتو لا تحاول أن تثبت كل البرمجيات المكتبية و الإضافات و التعديلات البسيطة هنا و هناك للزيادة في قابلية الإستخدام (usability) و هذا راجع لكونها توزيعة عامة تعطي للمستخدم فرصة تخصيص أكثر.

عند تثبيت دبيان تحصل على البيئة المكتبية التي قمتم بإختيارها أثناء التثبيت (KDE 4 في مثالنا) بالإضافة إلى مجموعة من البرمجيات التي تتماشى مع تلك البيئة، و عموما نجد:
  • المتصفح أيس ويزل (Iceweasel) و هو نفس الفايرفوكس الذي تعودنا عليه لكن من دون الرسوميات التي تعبر عن العلامة التجارية لموزيلا (Mozilla). لماذا ؟ لأن موزيلا تطالب بمراجعة كل الرقع المضافة من طرف التوزيعات على الكود المصدري لفايرفوكس حتى تتأكد من جودة المتصفح، الشيء الذي لم يقبل به مطورو دبيان.
  • الحزمة المكتبية أوبن أوفيس دُت أُرغ (OpenOffice.org
  • عميل البريد (KMail
  • قارئ الخلاصات (Akregator
  • المراسل الفوري (Kopete  Instant Messenger
  • محرر الصور (Gimp)
  • حارق الأقراص المدمجة (K3B)

أكمل بقية الموضوع


لقد مر أكثر من أسبوعين على التدوينة السابقة و هذا يعنى أن الكثير من التحديثات طرأت على المستودعات لذلك يتوجب علينا التحديث. من خلال سطر الأوامر Terminal (الطرفية كما تسمى على القائمة) قم بتحرير:

su
aptitude  update
aptitude  safe-upgrade


ملاحظة: إدا كانت الرسائل التي تظهر على الطرفية المكتوبة باللغة العربية غير واضحة أو كأنها كتبت من اليسار إلى اليمين، يكفي الولوج إلى "حرر التشكيلة الحالية..." على قائمة "إعدادات" و من ثم على صفحة "متقدم" قم بتحديد "مكن عرض ثنائي اللإتجاه للنص".

نحن كمستخدم عادي لا نتوفر على الصلحيات لإدخال التغييرات على النظام (تثبيت التحديثات مثلا) و لهذا يتوجب علينا إستخدام حساب مدير النظام root.
الأمر su يطلب كلمة السر الخاصة بالمدير root حتى ينتقل بنا على حسابه في نفس نافدة سطر الأوامر.
الأمران اللاحقان يقومان بتحديث المستودعات ثم تثبيت التحديثات.

سيأخذ الأمر بعض الوقت لتحميل و تثبيت كل الحزم حسب سرعة الربط بشبكة الأنترنت.

ملاحظة: قد تظهر لك بعض الرسائل لتخبرك ببعض التغييرات المهمة التي طرأت على الإصدارات الجديدة لبعض التطبيقات. محتوى الرسائل يخص المتقدمين و مدراء الشبكات أكثر منا نحن المبتدئين. للخروج من تلك الرسائل إضغط على الزر q لتكملة التثبيت. كما لا بأس أن تقرأ تلك الرسائل كفضول معرفي قد يفيدك يوما ;-)

بعد ذلك هنالك شيئين مهمين يجب القيام بهما.
  • تثبيت Synaptic ليوفر لنا إمكانية تثبيت التطبيقات و الحزم من خلال واجهة رسومية
  • و إعداد sudo لنتمكن من إدخال كل التعديلات التي نريدها دون إستخدام مدير النظام في كل صغيرة و كبيرة. لماذا؟ تسجيل الدخول بحساب root يحمل معه خطر تنفيذ أمر قد يكلفك ضياع كل شيء على جهازك. sudo يقلل نظريا من الخطر. و عموما إن كنت من المبتدئين على نظام جنو/لينوكس يجب أن تكون لك فوبيا :) من الأوامر التي تتطلب تأكيد الحساب من خلال sudo أو تسجيل الدخول بحساب root.
دائما من خلال نفس نافذة سطر الأوامر قم بتحرير:

aptitude  install  synaptic

بعد التثبيت ستجد مدير الحزم Synaptic ضمن قائمة التشغيل.

حان دور sudo، قم بتحرير الأمر التالي:
visudo

بعد ذلك أضف سطر جديد تحت السطر root ALL=(ALL) ALL يكون على هذا الشكل:
إسم الحسابك متبوع بمسافة ثم ALL=(ALL) ALL
مثال:
إسم حسابي هو speero لذلك سأكتب
speero ALL=(ALL) ALL

بعد ذلك إنتقل إلى هدا السطر(ستجده في الأعلى):
Defaults       env_reset

عدله ليصبح على هذا الشكل:
Defaults  env_keep = "GTK_RC_FILES GTK2_RC_FILES KDEDIRS GTK_MODULES", timestamp_timeout = 1

بعد ذالك قم بحفظ التغييرات من خلال الضغط على CTRL+O و الخروج من خلال CTRL+X

ملاحظة: عند تثبيتي لدبيان قمت بإختيار المحرر nano بدلا من vi كمحرر نصي إفتراضي. لحفظ التعديلات في حالة إستخدام vi أدخل :wq

شرح السطر السابق الخاص بـ Defaults :
  • الجزء env_keep = "GTK_RC_FILES GTK2_RC_FILES KDEDIRS GTK_MODULES" أضيف حتى تتمكن البرامج التي تعتمد على مكتبة GTK+ من إستخدام نفس المظهر (theme) عند تشغيلها بواسطة sudo
  • الجزء timestamp_timeout = 1 أضيف لتحديد المدة الزمنية (بالدقائق) التي تحفظ فيها كلمة السر الخاصة بالمستخدم.

الآن أصبح حسابنا يتوفر على صلاحية تعديل النظام من خلال sudo. طريقة الإستخدام سهلة: بدلا من تنفيذ الأوامر التي تتطلب صلاحيات عالية من على حساب root نقوم بتنفيذها مباشرة من حسابنا على سطر الأوامر بكتابة الأمر sudo أولا ثم كتابة بقية الأمر. سنرى الأمثلة بعد قليل :)

ملاحظة هامة: رغم التعديلات التي قمنا بها لإستخدام sudo فإنه لا يتم إعتمادها إلا داخل سطر الأوامر (الطرفية) و تبقى البرامج التي تحتاج إلى صلاحيات عند تشغيلها من الواجهة المكتبية (قائمة التشغيل أو سطح المكتب مثلا)  في حاجة إلى كلمة سر المدير root و هدا مزعج نوعا ما. لذلك إدا كنت راغبا في تعميم إستخدام sudo على كل البرامج (كما أفضل) عليك بتنفيد ما يلي من على سطر الأوامر:
sudo  ln  -sf  /usr/bin/kdesudo  /usr/lib/kde4/libexec/kdesu
السطر السابق يقوم بإنشاء رابط رمزي (Symbolic Link) و هو تقريبا مثله مثل الإختصارات التي تعودتم عليها على نظام ويندوز. هدا الرابط الرمزي يقوم بإستدعاء kdesudo في كل مرة كان سيتم فيها إستدعاء kdesu. كل من kdesudo و kdesu عبارة عن الواجهة الرسومية للأداة sudo و su. نعم تعلم جنو/لينوكس صعب و يحتاج إلى مجهود كبير :)


توزيعة دبيان تتبع سياسة واضحة بخصوص إدراج الحزم على مستودعاتها، فهي لا تقبل إلا بالبرمجيات الحرة و المفتوحة المصدر؛ و لهذا فإنك قد لا تعثر على بعض التطبيقات و المكتبات التي تعودت عليها على توزيعات أخرى. لا تقلق لأن توزيعة دبيان تحظى باهتمام كبير و لديها مجتمع ضخم يتكفل بدعم مستودعات إضافية تضم باقي التطبيقات و المكتبات.

كما يعلم البعض فإن دبيان و أبونتو يستخدمان الحزم على شكل ملفات تحمل إمتداد .deb و هي تستخدم في تثبيت التطبيقات و متابعة التحديثات على مستوى نظام التشغيل بكافته؛ و هذا ما يعرف بنظام تسيير الحزم لدبيان.
يتألف هذا النظام من:
  • أداة dpkg و هو البرنامج الأساسي الذي يسمح بتثبيت الحزم، تحديثها و إزالتها.
  • أداة apt و هي التي تتكفل بمتابعة المستودعات و تحميل الحزم بكافة تبعياتها (dependencies). و نستخدم البرنامج aptitude الذي يعتبر كواجهة لـ apt يعمل على سطر الأوامر و يتكفل بكل شيء يتعلق بالحزم.
  • البرنامج synaptic و هو الواجهة الرسومية التي تستخدم الأداتين السابقتين لعمل كل شيء يتعلق بالحزم أيضا.

حان دور تعديل المستودعات الآن. من سطر الأوامر قم بتحرير:
sudo  cp  /etc/apt/sources.list  /etc/apt/sources.list_backup
sudo  nano  /etc/apt/sources.list

الأمر الأول يقوم بترك نسخة إحتياطية لملف المستودعات sources.list . هذه الخطوة ليست ضرورية لكنها محبوبة و يفضل أن تصبح من عاداتكم عند تعديل أي ملف يخص النظام.
الأمر الثاني يقوم بفتح ملف المستودعات بواسطة المحرر النصي nano.
لاحظ معي جيدا أن الأمرين يسبقهما sudo و هدا يعني أنه لترك نسخة إحتياطية على المجلد apt و تعديل الملف sources.list نحتاج إلى صلاحية.

الآن داخل الملف sources.list قم بإدخال التعديلات حتى يصبح كالتالي:

deb http://ftp.fr.debian.org/debian/ testing main contrib non-free
deb-src http://ftp.fr.debian.org/debian/ testing main contrib non-free

deb http://security.debian.org/ testing/updates main contrib non-free
deb-src http://security.debian.org/ testing/updates main contrib non-free


deb http://www.debian-multimedia.org testing main

واحد من الخوادم الأساسية لتوزيعة دبيان هو http://ftp.fr.debian.org/debian و هو يحتوي على ثلاثة مستودعات خاصة بالإصدار دائم التحديث (testing) هم main  contrib  non-free. و يضاف إلى دلك الخادم الذي يضم التحديثات الأمنية و هو أيضا يحتوي على ثلاثة مستودعات main  contrib  non-free.
بالنسبة deb و deb-src فالأول يعني أن الخادم يتوفر على الحزم الجاهزة و الثاني يعني أن الخادم يتوفر على الكود المصدري للحزم الجاهزة  و هدا من شروط رخصة GPL.
بالنسبة للخادم http://www.debian-multimedia.org فهو يحتوي على الحزم الإضافية التي لا يمكن لدبيان أن يدعمها لأنها إما رخصتها لا تتمشى مع معايير الحرية لدبيان أو لأنها مجانية لكن مغلقة المصدر.


هنالك مستودع إضافي يحتوي على المزيد من الحزم لكنه ما زال فارغ  حاليا، يمكن إضافته عندما يمتلئ:
deb http://unofficial.debian-maintainers.org/ testing main contrib non-free restricted
deb-src http://unofficial.debian-maintainers.org/ testing main contrib non-free restricted

لا تنسى حفظ التغيرات بواسطة الضغط على CTRL+O و الخروج من خلال CTRL+X

الآن حان وقت تحديث المستودعات، من على سطر الأوامر قم بتحرير:

sudo  aptitude  update
sudo  aptitude  safe-upgrade
sudo  aptitude  full-upgrade

أجب بـ Y في كل مرة تطلب منك الموافقة على تثبيت الحزم.

ثم لتثبيت الحزمة debian-multimedia-keyring التي تحتوي على المفتاح الذي يُثْبت هوية الخادم http://www.debian-multimedia.org حتى لا يتم تثبيت أية حزم مشبوهة. إنه إجراء أمني بسيط ;-)
sudo  aptitude  install  debian-multimedia-keyring
لكي يتم تثبيته فعليا يتوجب التأكيد من خلال إدخال كلمة "نعم". كيف تكتبها بالعربية إن كانت لوحة المفاتيح لا تدهم اللغة العربية بعد؟

من على "إعدادات النظام" في قائمة بدء التشغيل قم بالدخول على "البلد و اللغة" ثم قم بتحديد "تصميم لوحة المفاتيح" ثم قم بتحديد ما يلي:
Enable Keyboard layouts
و Show indicator for single layout
ثم قم بإختيار اللغة العربية (arabic) أو بلدك و إضافته إلى القائمة بواسطة الزر الذي يحمل علامة السهم ثم طبق.



الآن لتغير لوحة المفاتيح يكفي الضغط على المفاتيح CTRL+ALT+K

هذا كل شيء اليوم البقية في التدوينة الاحقة :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق