أبريل 23، 2010

دردشة تقنية - من هنا و هناك - متفرقات

لا أعرف كيف ستصنف هذه التدوينة أهي باليوميات، أم ماذا؟ :
  • حاليا أحضر تدوينتين أو ثلاثة بخصوص تثبيت و إعداد توزيعة أرك لينوكس (أفضل توزيعة على الإطلاق :) :) :) هل أنتم مستعدون!؟) سأنشرهما مع نهاية الأسبوع المقبل. بالمناسبة سبب تأخري عن إكمال موضوع تثبيت دبيان دائم التحديث/المقبل هو أنني أضعت قرص الآلة الإفتراضية عن طريق الخطأ. سأكمله في القريب العاجل و قد أضيف موضوع آخر بخصوص دبيان الإصدار المستقر مع التلميح إلى سيدوكس (sidux لاحظ أنها كتبت بالأحرف الصغيرة لأن المطورين يريدونها أن تكتب كذلك :) و قد فقدوا الكثير من شعر الرأس محاولين تحسيس المدونين بذلك)
  • مسيرتي مع تجربة مختلف التوزيعات و الأنظمة التي ينظر إليها "صعبة" أو خاصة بالمتقدمين ما زالت مستمرة. الملخص بالنسبة لـ :
    • Slackware: لم انتهي منها بعد و لكن ما لاحظته إلى الآن هو تتميزها بالسرعة. هنالك تحسن من ناحية الأدوات التي تسهل عملية التحديث التلقائي و التكفل بحل الاعتمادات (Dependency). اخترت استخدام واجهة جينوم  لأنها غير مدعومة رسميا من التوزيعة حتى أكون صورة واضحة عن التوزيعة و ما قد يواجهك.
    • Gentoo: لم أنتهي منها بعد لأنها تحتاج إلى الكثير من الوقت لتجميع البرامج التي ستستخدمها من الكود المصدري. لا أعتقد أنني سأكون من مستخدميها يوما ربما لكثرة التفاصيل و الإعدادات و الاختيارات التي عليك أن تقوم بها و تتخذها. لكن من جانب أخر كان ذلك درسا قاسيا تعلمته لأنه يسهل علي انتقاد بعض التوزيعات كأبونتو مثلا رغم أنه ليس لي أية فكرة عن ما يتطلبه الأمر من مجهود و وقت. و كما تعلمون الوقت يساوي المال، و أبونتو مجاني و يصلك إلى باب المنزل. وجب علي القليل من التقدير. توزيعة أخرى تنحدر من Gentoo مباشرة و متوافقة معها 100% هي Sabayon و Sabayon Core ما زلت على قائمة الانتظار.
    • FreeBSD 7.3: سبق و أن ثبتت نظام FreeBSD 8.0 و ترك انطباع مميزا غير أنه لم يتسنى لي بعد تجربة الترقية من إصدار إلى إصدار. ما قمت به هو تثبيت 7.2 بكل ما أحتاج قبل يومين من صدور 7.3. و يوم الإصدار كتبت بضعت أسطر على سطر الأوامر و بووووم الترقية إلى 7.3 تمت بنجاح :)
    • OpenSolaris 2009.06: أعتقد أن هذا النظام أكثر الأنظمة المفتوحة المصدر التي أبهرتني باستقرارها و تطورها التقني الموجه بالدرج الأولى إلى الخوادم و حتى الحواسب المكتبية حاليا. أكثر شيء أبهرني تحديدا هو نظام تسيير الملفات ZFS رغم أني لم أنبش فيه غير السطح. لا تسألني ما ذا يميزه لأني لا أعرف بعد، كل ما أعرف بعد تجربة الارتقاء إلى الإصدار 2010.03 هو أنه بفضل ZFS تستطيع الإقلاع بأي "بيئة" كما يسميها هو. بمعنى آخر، لنفترض أن نظامك مستقر و يعمل بأحسن حال ثم ظهر إصدار جديد، ستفكر بالترقية فور توفر الوقت و كنت مستعدا لذلك. لكن ماذا سيكون حالك إن تعثرت عملية الترقية رغم كل شيء؟ في أية حالة سيكون النظام؟ هل سيقلع أو يعمل؟ لا تفكر بذلك مع ZFS لأنها ستوفر لك الإقلاع بأية "بيئة" أو حالة سابقة مهما كانت الأسباب و المشاكل التي قد تواجهها. ZFS هي "سوبر مان" أنظمة التسيير الملفات و منافسها على نواة لينوكس سيكون Btrfs. و حاليا كل من Btrfs و ZFS و OpenSolaris خاضع لسيطرة أركل Oracle. عيب OpenSolaris هو أنه يحتاج إلى 1GB من الذاكرة على الأقل و 2GB لتعمل بشكل عادي ثم يفضل أن تتوفر على كرت الشاشة من نوع nVidia. ماذا لو أردت تجربة و إستخدام ZFS؟ هنالك OpenSolaris طبعا و FreeBSD 8.0/8.1 و توزيعة Nexenta. هذه الأخيرة عبارة عن أبونتو بنواة OpenSolaris بدلا من نواة لينوكس. (أو حتى على لينوكس من خلال Fuse مثلما هو الحال مع NTFS-3G). تحديث: فيدورا 13 ستوفر ميزة شبيهة بما شرحت أعلاه بالاعتماد على Btrfs، ممتاز :)
    • توزيعات ما زلت تحت لائحة الانتظار: Red Hat EL 5.5 و 6.0 التجريبي إلى جانب CentOS 5.4. ثم LinuxFromScratch, OpenBSD, NetBSD, Sabayon ثم تلك التي مضى عليها وقت طويل دون تجربتها مثل Mandriva, Mint و PCLinuxOS الذي صدر مؤخرا.
  • بالنسبة للإصدارات المقبلة هنالك توزيعة أبونتو 10.04 ذات الدعم الطويل (LTS) و توزيعة فيدورا 13. جربت كليهما و تتبعت تطورهما لأكثر من إصدار تطويري، ستكونان حتما مميزتان عند الإصدار النهائي. إدا توفر لي الوقت سأكتب عنهما قبل أن تصدرين.
  • بالنسبة للأفضلية بين لغة روبي و بايثون أعتقد أني أرتاح مع بايثون أكثر رغم أنني أفضل ميزة blocks و التوجه الكائني المنحى الخالص للسابق.
  • قمت بتثبيت إضافة فايرفوكس تدعى بـ RescueTime تكون تقرير بالطريقية التي تقضي بها وقتك على المتصفح. الإضافة تحتاج إلى أسبوع تقريبا لتكون عليك صورة واضحة. سوف نرى النتيجة بعد أسبوع *_*
  • بالنسبة للموضوع المتصفحات الذي سبق و أن وعدت بكتابته هنا و هنا فلن أقوم بذلك. مصممي الصفحات يعلمون الفرق جيدا بين مختلف محركات العرض للمتصفحات و الأشخاص العاديين لا يعنيهم الأمر شيئا. شيء واحد فقط أريد أن يصل إلى الناس أن هنالك بدائل لتلك العلامة الزرقاء.



    أعتقد أن هذا كل شيء، كما ترون كنت أغش قليلا، فكلما توفرت لي ساعة أو ساعتين (و أحيانا على حساب عدد ساعات نومي :S) أجرب شيئا ما :)

    تحديث:
    • نسيت أن أضيف إلى أنه أصبح من غير اللائق أن أضل مستخدم سلبي للمصادر المفتوحة و الحرة بعد كل هذا الوقت، لذلك سأعمل على أن أحسن من مهاراتي على بايثون، سي و سي++ لأساهم و لو بقليل في التطوير و الدعم البرمجي.
    • سأكون متفرغ قليلا في الأسبوع المقبل، سأحاول فيه تكملة بعض الأمور العالقة.

    هناك تعليقان (2):

    1. البردعي ^_^
      كنت أنطق اسمك سابقا هكذا: "برداي"، كما تكتبه بالفرنسية! إلى أن نبهني لهذا أحد المدونين وصححت الخطأ، كان هذا قبل سنة أو أكثر.. قبل كتابتك لاسمك بالعربية.
      كيفما كان الحال فالبردعى أفضل من برداي :P

      بخصوص إضافة المرقاب، ثبّتتها فلم أجد أي فرق بينها وبين الإضافة التي طرحت سابقا؟

      أما الأرك لينوكس فمنذ تحدثت عنها في تويتر وموضوعها المرتقب وأنا أنتظر ^_^

      بقيت إضافة الفايرفوكس تلك التي ذكرتـ هناك خدمة ويب بنفس الغرض: wakoopa، لديك عضوية هناك لكن يبدو أنك لم تفعلها ولا مرة :P الخدمة تتيح لك معرفة الوقت الذي تقضيه في موقع ما مع الفايرفوكس، أو البرامج بصفة عامة، وتعمل على لينوكس بشكل جيد..

      ردحذف
    2. :d
      بالنسبة للإضافة أضفت زر جديد لإضافة أي رابط إلى المرقاب.
      Wakoopa يرعبني

      ردحذف