سبتمبر 22، 2010

حث كروم/كروميوم على تفريغ الذاكرة المحجوزة يدويا

المتصفح كروم إن كان الأسرع في التشغيل و عرض الصفحات فهو أيضا الأكثر التهاما للذاكر من بين المتصفحات حاليا، و هذه الملاحظة ليست مبنية فقط على الإحصائيات و المقارنات المنتشرة على المواقع التقنية الأجنبية بل و أيضا واقع يومي ملموس بين مستخدمي هذا المتصفح بكثافة، على الأقل بالنسبة لبعض مستخدمي غنو+لينكس.

كم من الذاكرة يستهلك؟ شخصيا يستهلك 1.8GB من الذاكرة إلى أن تنهار صفحاته (و أعتقد أنه لن يتوقف حتى يستهلك كل المساحة التي يمكنه أن يحصل عليها)

جربة الغاء كل تلك الإضافات الزائدة و تركت فقط الاضافات التي أراها ضرورية مثل:

و رغم ذلك يبدوا أن الحل الوحيد مع كروم هو تفادي استخدامه لساعات طويلة و اكتساب عادة الضغط على shift+esc كل عشرة دقائق ثم النقر على Purge Memory لحث كروم على التخلص من كل ما حجزه من الذاكرة و لم يعد يحتاجه.



لكن الزر لا يظهر بشكل افتراضي بل تحتاج إلى تمرير معيار  --purge-memory-button عند تشغيل كروم/كروميوم
google-chrome  --purge-memory-button  %U

و لكي يبقى هذا التعديل جار المفعول عليك أن تعدله على خصائص تشغيل أيقونة كروم أو كروميوم سواءا من على سطح المكتب أو القوائم أو شريط المهام.

هناك تعليقان (2):

  1. شكراً على المعلومة!

    لقد قمت بتجربة كروم وأعجبتي كثيراً سرعته لكني أجده يحتاج مزيد من الوقت ليصل لمستوى فايرفوكس خصوصاً في التعامل مع اللغة العربية وتنسيقها.

    ردحذف
  2. صحيح و قد قام أحد أعضاء مجتمع لينوكس بالتبليغ عن تلك العلة (تنسيق اللغة العربية).

    أما مشكلة الخطوط التي تظهر كصناديق فحلها هو استخدام خطوط نظام ويندوز و ليس تلك التي تأتي مع ttf-ms-corefonts و هذا ممكن فقط للذين بحوزتهم ويندوز أو الذين يكترثون لجمعها من خلال برامج أوفس النقالة مثل PowerPoint Viewer و Office Compatibility Pack

    ردحذف