أبريل 24، 2009

كيف تثبت نظام أوبنتوا Ubuntu 9.04 و التطبيقات اللازمة حتى نحصل على نظام مكتبي متكامل - 2

أول شيء إفترضته في التدوينة السابقة هو أنك تعرف أو سمعت عن نظام إسمه أوبنتوا و تريد أن تعرف كيف يمكن أن تثبته و تستفيد منه. لكن ماذا لو كنت لا تعلم عن ماذا أتحدث؟ في تلك الحالة عليك بقراءة هذا.

لنأتي إلى التطبيقات، يأتي أوبنتوا بمجموعة من التطبيقات مثبتة بشكل إفتراضي مثل:
  • الحزمة المكتبية OpenOffice.org حتى تتمكن من تحرير النصوص و الجداول الحسابية و العروض و قواعد البيانات المكتبية.
  • تطبيق Gimp حتى تتمكن من تعديل الصور بشكل إحترافي.
  • المتصفح Firefox الذي غير من الطريقة التي كان الناس يتصفحون بها شبكة الأنترنت و ذلك من خلال خاصية الإضافات التي ميزته على منافسيه. كما شجع مصممي صفحات الويب و وفر لهم إمكانيات إستخدام المعايير القياسية في التصميمات. كما يعرف عنه الثبات و الأمان.
  • تطبيقات للتواصل مع العالم من خلال الرسائل الآنية بواسطة تطبيق Pidgin، و التواصل المرئي من خلال تطبيق Ekiga و رسائل البريد الإلكتروني بواسطة تطبيق Evolution.
  • تطبيقات آخرى لمشاهدة الفيديو مثل Totem و الإستماع إلى الموسيقى Rhythmbox و F-Spot لعرض الصور و Brasero لحرق الأقراص المدمجة CD/DVD-ROMs.
  • تطبيق سطر الأوامر Terminal الذي يستخدم لإصدار أوامر تسمح لنا بالقيام بمختلف المهام بكل فاعلية و سرعة.
و إن كنت تحتاج إلى تطبيقات أخرى فيمكن إعتماد على مستودع التطبيقات لأوبنتوا الذي يضم أكثر من 25000 تطبيق. و حتى يسهل الوصول إلى ذلك المستودع يتم إستخدام مدير الحزم Synaptic لتحميل و تثبيت البرامج بكل سهولة. و إن لم نجد ما نبحث عنه في مستودعات أوبنتوا يمكن الإستعانة بمستودعات أخرى. و ذلك ما سنفعل بعد قليل.


بالنسبة للتطبيقات التي سيتم تثبيتها سنعتمد في ذلك على سطر الأوامر Terminal حتى تستشعر قوة سطر الأوامر في لينوكس. ستجدون التطبيق في قائمة Application->Accessories->Terminal



ملاحظة هامة 1: في كل مرة نحتاج فيها إلى إصدار أمر أو تشغيل تطبيق يحتاج إلى تغيير أو الوصول إلى موارد محضورة على المستخدمين العاديين، يطلب الظام كلمة مرور المدير Root أو كلمة مرور المستخدم الذي يتمتع بحق sudo كما هو الحال بالنسبة لتوزيعة أوبنتوا.

ملاحظة هامة 2: في لينوكس هنالك فرق بين الحروف الصغيرة و الكبيرة. مثال: كتابة أمر wget بالحروف الكبيرة WGET أو Wget سيصدر عنه خطأ. لذلك يرجى الإنتباه جيدا إلى الأوامر المحررة و يفضل نسخ و لصقها من التدوينة إلى سطر أوامر أوبنتوا.

 ملاحظة: ستحتاج إلى خط الربط بالنترنت بسرعة 512kbit/s أو أكثر حتى لا تنام و أنت تنتظر تحميل التطبيقات :)



و الآن لنبدأ في تثبيت كل ما نريد من خلال محرر سطر الأوامر Terminal:
لكن حتى نسهل عملية نسخ و لصق الأوامر من هذه التدوينة إلى سطر الأوامر داخل أوبنتوا، سنقوم بإصدار أمر التالي لتثبيت تطبيقات البناء الأساسية:

sudo  apt-get  update  &&  sudo  apt-get  install  build-essential

بعد الإنتهاء من التثبيت، أنقر على Install Guest Additions في قائمة Devices لنافدة فيرتول بوكس. بعد لحظات سترى أيقونة ظهرت فوق سطح المكتب لأوبنتوا بإسم VBOXADDITIONS. بعد ذلك حرر أمر:

sudo  /media/cdrom/VBoxLinuxAdditions-x86.run

و بعد الإنتهاء من التثبيت، قم بتحرير أمر sudo  reboot حتى تتم عملية إعادة التشغيل. بعدها ستتمكن من نسخ و لسق المحتوى من التدوينة إلى نظام أوبنتوا بكل سهولة.



ثانيا، سنضيف مستودع Medibuntu حتى نستفيد من مجموعة إضافية من التطبيقات.
في سطر الأوامر قم بتحرير:

sudo wget http://www.medibuntu.org/sources.list.d/jaunty.list --output-document=/etc/apt/sources.list.d/medibuntu.list

ثم هذا الأمر لنتمكن من تحديث قاعدة البيانات المتعلقة بتتبع جديد المستودعات و التطبيقات.

sudo apt-get update && sudo apt-get install medibuntu-keyring && sudo apt-get update && sudo apt-get upgrade



ثالثا، سنثبت كل التطبيقات التي نحتاجها:
أ. تطبيقات لدعم أكبر عدد من ملفات الوسائط المتعددة (mp3, mpeg, mp4...). قم بتحرير الأمر التالي:

sudo  apt-get  install  non-free-codecs  ubuntu-restricted-extras  vlc  libdvdcss2  soundconverter  flac  vorbis-tools  libxine1  libxine1-all-plugins  faad  mjpegtools  sun-java6-plugin  gnome-mplayer  realplayer  

أثناء التثبيت سيطلب منك الموافقة على رخصة إستخدام java.


ب. تطبيقات التعامل مع الملفات المضغوطة (rar, ace, 7zip...). قم بتحرير الأمر التالي:

sudo apt-get install  unace-nonfree  unalz  unrar  rar  lha  unshield  p7zip-full  arj  cabextract


ت. تثبيت خطوط إضافية:

sudo  apt-get  install   ttf-breip  ttf-dejavu-extra  ttf-ecolier-court  ttf-essays1743  ttf-engadget  ttf-f500  ttf-inconsolata  ttf-isabella  ttf-linux-libertine  ttf-marvosym  ttf-oflb-euterpe  ttf-okolaks  ttf-radisnoir  ttf-rufscript  ttf-staypuft  ttf-tomsontalks  ttf-tuffy  ttf-ubuntu-title  xfonts-intl-arabic  ttf-arabeyes  ttf-kacst  msttcorefonts  ttf-sil-scheherazade


ج. تطبيقات للتعامل مع أنظمة الملفات على الشبكة و مع ويندوز و  ملفات الأقراص المدمجة iso

sudo  apt-get  install  samba  smbfs  ntfs-3g  ntfsprogs  ntfs-config  xfsdump  xfsprogs  gparted  udftools  nrg2iso  bchunk  mountmanager  iat  mdf2iso  attr  quota  jfsutils  pmount


ح. تطبيقات التصميم و الرسوم:

sudo  apt-get  install  inkscape  scribus-ng  scribus-ng-doc  scribus-template  agave  gcolor2  kino  cheese  dia  blender  tk  tcl


د. تطبيقات للمبرمجين و مصممي المواقع:

sudo  apt-get  install  geany  bluefish  gedit-plugins  kompozer  ruby  irb  idle  pyqt4-dev-tools  qt4-dev-tools  eric  anjuta  glade-3  gambas2    


س. تطبيقات الحماية:

sudo  apt-get  install  firestarter  clamtk


ص. تطبيقات إضافية:

sudo  apt-get  install  skype  filezilla  xchat  gnochm  emesene  audacity


ي. و أخيرا نقوم بتثبيت الدعم الكامل للغات التي نريد إستخدامها:
أنقر على قائمة System->Administration ثم Language Support ثم قم بتحديد اللغات التي تريد من خلال زر Install/Remove Languages ثم قم  بتفعيل إختيارك.


و بعد ذلك سنقوم بإضافة لغات لوحات المفاتيح التي نريد أن نكتب بها. أنقر على قائمة System->Preferences  ثم Keyboard. في الصفحة الثانية (layouts) أنقر على زر Add لتحدد خريطة المفاتيح التي تريدها. ثم بعد ذلك أنقر على زر Layout Options. ستظهر نافدة جديدة لتحديد المفاتيح التي سيتم إستخدامها للإنتقال بين خرائط لوحة المفاتيح. يفضل أن تختار Alt+shift من Key(s) to change layout.



و بعد تسجيل الخروج ثم الدخول من جديد ستتغير واجهة النظام للتعتمد اللغة العربية. ستظهر رسالة تطلب منك تغير أسماء المجلدات، لكن يفضل أن تترك الأسماء القديمة.



هذا كل شيء، أتمنى أن تقوموا بإكتشاف هذه التوزيعة و تجربوا مختلف التطبيقات عليها. كما أتمنى أن تجربوها لاحقا بصفة حقيقية مثبتة كنظام مرافق لويندو، يكفي أن تتبع نفس الخطوات. كما أنصح كل من يريد تعلم أوبيتوا أن يقرأ الدليل العملي في إستخدام أوبنتوا لينوكس.

تحديث: للمزيد من البرامج أنظر هنا

هناك تعليق واحد: