يناير 11، 2011

فيدوا: خطوات تثبيت الإصدار سكويز لتوزيعة دبيان غنو/لينوكس

شكرا لمحمد أمين لمشاركته فيدوا يعرض خطوات تثبيت الإصدار سكويز (في مراحله الأخيرة قبل الإصدار النهائي) لتوزيعة دبيان غنو/لينوكس باستخدام المثبت النصي الافتراضي بدلا من الرسومي. (النصي أضمن مهما تنوع العتاد و احتياجاته من الموارد أقل)

في هذا الفيدوا فضّل محمد أمين عدم تثبيت أية واجهة مكتبية أو بيئة رسومية من خلال المٌثبِت و ذلك حتى يحصل على نظام خفيف الوزن قابل للتخصيص لأي احتياج لاحق؛ و كما أتى في وقت لاحق بعد الإقلاع بالنظام المثبت، قام محمد بتثبيت خادم العرض بكل أجزائه و معه البيئة المكتبية جينوم من خلال تنفيذه للأمر:
aptitude install xserver-xorg-video-all xserver-xorg-input-all gnome-core xinit
ثم بعد تسجيل الخروج من حساب مدير النظام بواسطة الأمر exit و تسجيل الدخول على حساب المستخدم العادي (squeeze كما سماه محمد عندما طلب منه ذلك في الخطوات الأولى)، نفّذ بعدها الأمر startx لعرض البيئة المكتبية.


لتجربة هذا الإصدار يمكن تحميل ملف iso للإصدار الاختباري الأسبوعي الكامل بواجهة جينوم، كيدي أو إكسف.سي.إي/إلكس.دي.إي لمعمارية 32بت أو لـ 64بت؛ أو الإصدار المصغر (المستخدم في الفيدوا)

نسخ دي.في.دي متوفرة (32بت / 64بت) لكن لا داع لتحميلها الآن ما دام لم يصدر نهائيا. نسخ التثبيت المصغرة (32بت / 64بت) أو تلك الخاصة بمعماريات أخرى مثل ARM يمكن اختيارها من صفحة الإصدارات التطويرية الأسبوعية و اليومية.

شكرا مرة ثانية لمحمد أمين على المشاركة :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق